وكالة أنباء القفقاس: الأديغة خاسه في أديغيسك: كثير من المسؤولين يدعمون فكرة شركسيا الكبرى

مايكوب/وكالة أنباء القفقاس ـ قال رئيس فرع الأديغي خاسه في مدينة أديغيسك علي تليال إن 20 مسؤولا على الأقل أعربوا للمنظمة خلال التقائها بهم عن تأييدهم لفكرة تشكيل شركسيا الكبرى، وتحدث قائلا: “إن جميع المسؤولين على المستوى الحكومي والمحلي ليسوا ضد فكرة توحيد مناطق الشركس تحت سقف جمهورية واحدة”.

وكانت فكرة تأسيس شركسيا الكبرى وتوحيد الشركس القاطنين في جمهوريات الأديغي والقرشاي ـ شركس والقبردي ـ بلقار تحت لواء جمهورية واحدة قد طرحت خلال مؤتمر شعبي عُقد في 23 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في جمهورية القرشاي ـ شركس.

وذكر تليال أسماء بعض المسؤولين الذين قال بأنهم أعربوا عن تأييدهم للفكرة مثل نائب رئيس بلدية أديغيسك أصلان جاريموق ورئيس دائرة التقاعد في المدينة آدم موغو ورئيس اللجنة الرياضية آدم غاتاغو ورئيس دائرة الأرشيف محي الدين تليخاس ورئيس دائرة الأراضي والممتلكات مراد نابوكوف.

وذكر تليال أنه لم يعد سرا يخفى على أحد أن سبب معارضة بعض المسؤولين الرفيعين في الأديغي والقرشاي ـ شركس لفكرة توحيد الشركس يرجع لخشيتهم على مناصبهم مشيرا إلى أن رئيس جمهورية الأديغي أصلان تخاكوشينوف أيضا كان قد ذكر بأن توحيد الشركس أمر لا معنى له.

يجدر التذكير بأن فرع الأديغي خاسه في مدينة أديغسك كان من المنظمات المدنية التي تقدمت بطلب إلى مجلس الدوما والرئيس الروسي والبرلمان الأوربي للاعتراف بإبادة الشركس كما عارض الاحتفالات التي أقيمت في الجمهورية بمناسبة “مرور 450 عاما على الانضمام الطوعي” إلى روسيا.

 

http://www.ajanskafkas.com/haber,21108,1575160415711583161015941577_1582157515871607_1601.htm

Share Button

اترك تعليقاً