وكالة أنباء القفقاس: انقسام في الخاسه بسبب تراجع مسؤولين عن تصريحاتهم حول تأييد شركسيا الكبرى

  

مايكوب/وكالة أنباء القفقاس ـ استقال رئيس الأديغة خاسه في مدينة أديغيسك بجمهورية الأديغي علي تليال احتجاجا على تراجع 20 مسؤولا رفيع المستوى في المنطقة عن تصريحات أعربوا فيها عن تأييدهم لفكرة إقامة شركسيا الكبرى.

وكان تليال قد صرح في السابع والعشرين من الشهر الماضي بأن عشرين مسؤولا في المنطقة أبلغوه في التاسع عشر من الشهر نفسه عن رغبتهم بالانضمام لفعاليات الخاسه وبأنهم أعربوا عن عدم معارضتهم اقتراح توحيد الشركس في جمهوريات القرشاي ـ شركس والقبردي ـ بلقار والأديغي. وحسب تليال فإن البيروقراطيين الرفيعين ومسؤولي الإدارة المحلية قد ذهبوا إلى أبعد من تأييدهم الفكرة بحماس حيث صرحوا عن رغبتهم بالمشاركة بشكل فعال في هذه العملية. إلا أن هؤلاء المسؤولين الذين لم يذكر تليال أسمائهم سرعان ما تراجعوا عن تصريحاتهم قائلين “أنهم فهموا بشكل خاطئ وبأنهم لا يؤيدون فكرة توحيد الشركس” وهو ما وضع الخاسه في موقف لا تحسد عليه.

“لم نكن نعني تأييد إقامة شركسيا الكبرى”

وقال نائب رئيس أديغيسك أصلان جاريموق إن بعض المسؤولين في إدارة المدينة توجهوا بالفعل إلى فرع الأديغة خاسه في أديغيسك إلا أنهم لا يؤيدون مبادرة المنظمة بتوحيد جمهوريات شمال القفقاس في جمهورية واحدة وأضاف: “إن انضمامنا للخاسه لا يعني أن بيروقراطيي أديغيسك يدعمون فكرة شكرسيا المتحدة”.

وأثارت هذه التصريحات استياء تليال الذي رد عليها بالقول: “إن كل ذي عقل يعرف أن إعلان أحدهم عن رغبته بالانضمام إلى حركة مدنية وقوله ’أرجو قبولي عضوا في الأديغة خاسه في أديغيسك لأني أدعم هدف ومهام هذه الحركة‘، كل ذي عقل يعرف بأن مثل هذه التصريحات لا تحمل إلا معنى واحدا وهو أن قائلها يقصد أنه يؤيد نظرة أعضاء تلك الحركة بخصوص المبادئ الأساسية. أما تصريح ’لقد فهمتمونا خطأ فنحن كنا نريد الانضمام للخاسه لأننا نؤيد النظام الداخلي للحركة غير أننا كنا سنعلن عدم تأييدنا للتصريحات التي صدرت عنكم بعد انضمامنا للحركة حول فكرة توحيد الجمهوريات الثلاث‘ فإنني لا أريد التعليق عليه”.

استقالة

وذكر رئيس الخاسه المستقيل أن النظام الداخلي للحركة المدنية لا يفرض أية قيود أو تحديدات على الأعضاء الجدد. وأعلن علي تليال استقالته من منصبه لأنه لن يكون ممكنا التوصل مع الأعضاء الجدد لاتفاق حول اقتراح إقامة شركسيا مشيرا إلى أن العديد من أعضاء الخاسه قد تركوا المنظمة أيضا.

http://www.ajanskafkas.com/haber,21158,157516061602158715751605_16011610_1575160415821575.htm

Share Button

أضف تعليقاً