الرأي: مئات المتظاهرين فـي موسكو يـطـالـبـون باستقالـة بوتين

موسكو – وكالات – تظاهر مئات الناشطين من حركة سوليدرنوست الروسية المعارضة امس في موسكو مطالبين باستقالة حكومة رئيس الوزراء فلاديمير بوتين.

وجرت التظاهرة وهي الاولى التي ترخص الحركة القيام بها، في هدوء اجمالا. الا ان الشرطة اوقفت سبعة ناشطين موالين للحكومة كانوا يحاولون رفع لافتات تندد بالحركة المعارضة حسب وكالة انترفاكس وموقع المعارض كسباروف.

واعلنت سوليدرنوست ان 400 شخص شاركوا في التظاهرة في حين افادت وسائل الاعلام عن مشاركة 300.

وينظم معارضو النظام الروسي بانتظام تظاهرات غير مرخص لها تقمعها قوات الامن وفي نهاية كانون الثاني اعتقلت الشرطة عشرات الناشطين خلال يوم احتجاجي.

واسس بطل الشطرنج غاري كسباروف في كانون الاول الماضي ائتلاف سوليدرنوست الذي يجمع قوى غير متجانسة تتراوح من الاحزاب الليبرالية والمدافعين عن حقوق الانسان الى ناشطي اليسار المتطرف.

من جهة اخرى نظم الحزب الشيوعي الروسي في مدينة نيجني نوفغورود (400 كلم شرق موسكو) تظاهرة احتجاج على اجراءات احتواء الازمة الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة وشارك فيها نحو 700 شخص حسب انترفاكس.

من جهة اخرى اعلن نائب وزير الدفاع ان اجمالي عدد الجنود الروس الذين قتلوا اثناء الحرب التي اندلعت في العام الماضي مع جورجيا وفي الفترة التي تلتها بلغ 64 جنديا روسيا.

واصيب 283 جنديا اخرين ويوجد ثلاثة في عداد المفقودين.

وقال الجنرال نيكولاي بانكوف في مقابلة مع اذاعة ايكو موسكفي ان هذه الاحصائيات تم تسجيلها في الفترة من الثامن من اغسطس اب الى الرابع والعشرين من اب.

وخاضت روسيا وجورجيا حربا استمرت خمسة ايام في اب عندما صدت القوات الروسية هجوما جورجيا على اقليم اوسيتيا الجنوبية الذي انفصل عن حكم جورجيا في اوائل التسعينات. وتقول جورجيا ان 228 مدنيا جورجيا و169 جنديا قتلوا في الحرب.
25-شباط/فبراير-2009

http://www.alrai.com/pages.php?news_id=257138#top

Share Button

أضف تعليقاً