صحيفة الفجر: المؤتمر العالمي الأول للّغه الشّركسيّة

المؤتمر العالمي الأول للّغه الشّركسيّة

أبعاد جديدة للصّراع الرّوسي مع شراكس الشّتات
تحت شعار تطوير اللغه الشركسيه كعامل ارتباط بالوطن الأم وبرعايه الجمعيه الشركسيه في الآردن , وبمبادره من المركزالروسي للعلوم والثقافه في عمان . عقد في الآسبوع الماضي المؤتمر العالمي الاول للغه الشركسيه في عمان استمر لمده ثلاثه ايام شارك فيه مندوبين من مختلف انحاء العالم الذي تتواجد فيه الجاليات الشركسيه.
منظمي المؤتمر ادعوا ان هذا المؤتمر يهدف الى قراءه جديده للهم الشركسي واعاده صياغه مفردات الثقافه الشركسيه عبرتطويروتعليم اللغه الشركسيه لإعاده ربط ابناء الشتات بوطنهم الأم .
اما الآسباب البعيده للمؤتمركما يراها المناهضون لفكره التدخل الروسي بشؤون ابناء الشتات القفقاسي ومؤسساته .
يقولون : بان المؤتمر هو ((كلمه حق اريد بها باطل)) وان الآسباب الحقيقه للمؤتمر تتلخص اهدافها بمحاصرة تيار الصحوة القومي الشركسي الجديد لشراكس الشتات والإلتفاف على نشاطاتهم قبل ان تاخذ طابع سياسي منظم للجاليات الشركسيه قد يستغل الإرباكات الحاصله في الموقف الروسي في الساحه الدوليه ويستفيد منها هذا التيار في دفع اجندته النضاليه الى مواقع متقدمه في السياسيه الدوليه وتحقق على الاقل الصيغه الاوليه لمفهوم النضال القومي الشركسي الذي تبلورت ملامحه بشكل اكبر خلال ربع القرن الماضي، وقامت اجهزه الإستخبارت الروسيه بقمع هذه التحركات وتصفيه رموزها الوطنيه عبر عملائهم وجواسيسهم , وتدخلاتهم بها سواء على الساحه الداخليه أوالخارجيه. ويتخوف الروس من ان يساهم هذا التيار في خلط الآوراق والإرباكات الكبيره لهم في ظل ازمه العلاقات الروسيه الدوليه مع العالم الغربي هم بغنى عنها في هذه الآوقات وقد تم تاجيل المؤتمر ثلاثه مرات بعد ان اعد له بشكل كامل وخصصت له الاموال لتنفيذ مقرارات المؤتمر المعدة سلفا والتي تتضمن مشاريع تشرف عليها السفاره الروسيه بشكل مباشر عبرعملائها المنتخبين حسب مقاييسها .

وكان اخر تاجيل له في شهر تموز الماضي حيث جرى تخفيض تمثيله بعد ان وجهت الدعوه لجلاله الملك عبدالله الثاني لرعايه المؤتمر واختيرت عمان مقرا له ووجهت الدعوة ايضا لثلاث رؤوساء جمهوريات شركسية (الآديكا – وكبردينا بلقاريا – وقرشاي تشركيسيا)، ويقال ان سبب تاجيل المؤتر في اللحظه الاخيره قد تم بنصيحه من الإستخبارات الروسيه , حين اعتذر رؤساء الجمهوريات الشركسيه الثلاث عن الحضور:

اولا :بسبب الخوف من الثقل الاردني في المؤتمر ومشاركه جلاله الملك عبد الله الثاني فيه والذي قد يلزم الروس بقرارات خارجه عن حساباتهم لاتخدم الآهداف المرجوه من عقد المؤتمر.
ثانيا : الخوف من تاثير ابناء الجاليه الشركسيه الإردنيه على قرارات المؤتمرعبر استخدامه منبرا لتعرية دور الإحتلال الروسي لشمال القفقاس ومحاوله تجميل صورته قبل الأعتراف بحقبته الإستعماريه والإعتذار عن جرائمه التي ارتكبت في تلك الفتره. ويقود التيار الآخر الذي صفق للتدخل الروسي وينشط من وراء الكواليس للتعاون مع الإداره الروسيه وربما فكره المؤتمر ايضا مجموعه من المنتفعين , والعملاء والمرتزقه الشركس الذي يتلقون اجنداتهم من السفارات الروسيه عبر مستشارين الإستخبارت الروسيه الذين تحولوا الى سفراء متجولين في مناطق الشتات الشركسي .
ورغم الإستعدات والإحتياطات التي اتخذت لسد عمليات الخروقات المحتمله لآهداف المؤتمر واجندته المنظوره من خلال البرنامج الروسي، الا ان التيار القومي الشركسي نجح في اختراق اروقه المؤتمر وخلط الآوراق في اللحظات الاخيره عبر البيان الذي وزع على المندوبين وقام بتوزيعه كلا من الناشطين في هذا التيار :
السيد اورهان بارسيقوى: الطالب في الدراسات العليا في القاهره الذي يعد رسالة الدكتوراه عن التاريخ الشركسي والسيد باتر بي- عضو الجمعيه الشركسيه والناشط على الساحه الشركسيه العالميه .
و هاجم البيان اهداف هذا المؤتمر الحقيقية و البعيده المدى التي تتلخص في البحث عن دور اللغه فقط دون التطرق للبحث في مساله الوطن ودورالإحتلال.
ويقف التيار القومي الشركسي في الشتات في وجه كل المحاولات التي تهدف الى تبرئه الإحتلال الروسي من جرائم حقبته الإستعماريه ومجازره التي ارتكبها ضد الشركس قتلا وتهجيرا وترحيلا وألاستيلاء على ألأراضي والممتلكات، وجلب المستوطنين القوزاق وطمس كل مظاهر الهوية والثقافه الشركسيه، ومحاولات تثبيت مكونات وثقافه ورموز الإحتلال ومسخ هويتهم القوميه وسلب كل مقومات السياده الوطنيه .
ويعارض هذا التيار التدخلات الروسيه في شؤون ابناء شمال القفقاس وكيفيه بناء رؤيتهم النضاليه لمستقبل ابنائهم ووطنهم قبل ان تمحى الإسباب الحقيقه للمساله الشركسيه التي تتلخص بابسط الآشياء، (وطن حر وشعب.. حر يختار مستقبله) عبر مقوماته الحضاريه التي حاولت الحقبه الإستعماريه طمسها, واليوم يحاولون لعب دوراعادة احيائها بالشكل المناسب الذي يخدم اجندتهم الإستعماريه (والشواهد والامثله كثيره على هذا الموقف) ولاندري كيف ان من حاول طمس اللغه والثقافه الشركسيه في الماضي، كيف يساهم اليوم في اعادة احيائها ولماذا ؟
ويرى المناهضون للتدخل الروسي ايضا ان الروس اليوم يلعبون بالوقت الضائع في محاولتهم اليائسه لأيقاف التسونامي القادم من شراكس الشتات لشمال القفقاس الذي سيتوج قريبا بتصفيه الارث الإستعماري , وان كل محاولتهم اليائسه هذه ليست الا محاوله تاخير هذا المد الجارف عبر الإنخراط في شعاراته، وتسريب العملاء والجواسيس الى تياره … ومحاصرة شراكس الشتات في كلا من (امريكا- والأردن وتركيا)، وبنسب اقل في البلدان الآخرى التي لازالت تستجيب للضغوطات الروسيه او في المناطق التي نجح الروس في تسريب عملائهم وجواسيسهم اليها وخصوصا في الجمعيات الشركسيه.
وقد كثف تيار الصحوة القومي الشركسي نشاطاته في الفتره الآخيره بشكل ملحوظ وساهم في تعرية سياسة الإحتلال في خنق الحريات، والإعتماد على العملاء في ادارة البلاد و تشديد القبضة الامنية وتسليط اجهزة الإستخبارات التي وصلت الى حد التصفيه الجسديه لصحفيين وكتاب والإغتيالات للمناضلين ورميهم في المزابل واعتقال كل من تجرأ على الخوض في مسالة الحرية والإستقلال وتهديد وارهاب اقارب هذا التيار في الداخل وطرد ابناء المهاجرين المؤيدين له من الوطن حيث تم طرد اكثر من 573 مهاجرا من جمهوريه القبرداي وحدها في اقل من سنة، دون توجيه اي تهم محددة لهم او الاسباب التي استدعت لهذا ألأجراء وكان اغلبهم من الآكاديمين، والتكنوقراط وقام هذا التيار ايضا بفضح عملاء اجهزة الإستخبارت الروسية وسفرائها المتجولين الذين ينشطون تحت ستار مؤسسات رودينا اوتحت غطاء الجمعية الشركسية العالميه التي باتت تتحكم بها وتسيطر عليها اجهزه الإستخبارات الروسيه بشكل كامل.
كل المؤشرات تشير الى فشل اجندة هذا المؤتمركما خطط له (….)، وربما ستساهم التطورات اللاحقة من هذه المبادره في عملية فرز حقيقي اكثر وضوحا لمراكز القوى في المجتمع الشركسي في المحاولة الجادة لخلق وثيقة العهد القومية النضالية لآبناء شمال القفقاس وتحديد اسس برنامجهم النضالي المستقبلية وبلورة صيغ لثقافتهم القومية والحضارية، وبناء مستقبلهم في الحرية والإستقلال وتحديد قيمهم واخلاقياتهم الوطنية بعيدا عن الاجندة الإستعمارية اسوة بباقي شعوب المنطقة والتي اقرتها واعترفت بها كل المواثيق الدولية بالحق وبالحريه والعيش الحر الكريم على أرض الوطن .



تعليقات – تـتـمـّة

[ Posted by Zaur, May 25, 2009 10:21 PM ]
عجيبة غريبة هالمعلومات التي ذكرتوها في المقال…
من وين رقم 500 عائد الذين تم طرهم من قفقاسيا.. شو هالكذب ؟؟؟
عيب.. حينابه شومشؤ..
يبدو أن جماعة تولستوي بدأت تنشط من جديد بإيعاز من المخابرات الأمريكية؟؟؟
عيب تلفقو أخبار هذا الكلام الذي في مقالكم من بابه لمحرابه كذب بكذب..
لاتيشوا للقضية الشركسية
ولاتصبحوا طابورا خامسا.

[ Posted by nartan, May 25, 2009 10:27 PM ]
للأسف الشديد أن تتم مناقشة الأمور و طرحها بهذا الشكل اللامسؤول
نرجو من ادارة الموقع الموقرة التدقيق من صحة المعلومات الواردة في أي مقال قبل نشره حفاظا على مصداقية الموقع
يعني كذبة صغيرة معلش بس 500 طردوا اي هاي كذبة تخينة شوي لان البشر التي عم تقرا مو أغبياء يا صاحب المقال
بعدن شو هذه الأغلاط الكبيرة هدول ما اسمهم مهاجر هدول اسمهم عائد , الا اذا كنت تعتبر العودة للوطن هي هجرة و اعتقد هذه هي وجهة نظر كاتب المقال الذي من الواضح انه اعلن انتمائه الى بلد أخر غير تشيركيسيا

[ Posted by عابر البحر الأسود, May 28, 2009 2:28 PM ]
ما هذا الهجوم المركز والغير مسبوق الذي يقوم به هؤلاء الأدعياء في هذا الموقع المحترم الذي وللحق يشهد له بتقديم الأمور كما هي، وعلى العكس من البعض الذين ينطبق عليهم القول: “إذا الريح مالت، مال حيث تميل” وهذا الخبر الذي توقف عنده إثنان كانا “بالصّدفة” يمران بالموقع وفجأة استوقفهم هذا المقال المنشور في صحيفة الفجر، وعلى الفور قاما بإعلان “البيان رقم 1” حيث قاما بعد قراءة الارقام وتمحيصها وتدقيقها باستنتاج حلمنتيشي، وقررا أن المعلومات التي وردت في المقال ليست صحيحة، وكذلك بالإضافة إلى أن صحيفة الفجر لم تنقل معلومات صحيحة أو دقيقة وهذا كلام مردود جملة وتفصيلا لأن سقف الحرية المتوفر للفجر ليس موجودا في صحف أخرى خاصة الصحف الصفراء سواء ألألكترونية أو الورقية منها والمعروفة أهدافها وأصحابها ومن ورائها للمتابعين للشأن الشركسي والقفقاسي. إن الأرقام التي نشرت وجدت في عدة مصادر، وأحد الذين تم إقصائهم عن الوطن هو حجي بيرم بولات المعروفة قصته حيث تعرض لأذى أجهزة المخابرات الروسية والتي من إحداها أل “إف إس بي”، وهؤلاء الإثنان أصبحا كشذّاذ الآفاق من خلال وصف الموضوع بطرق لا تمت إلى الواقع في شيئ، فقد تعلقا بقشة “عدد الخمسمائة”، ونسوا أو تناسوا طرد شعب كامل من وطنه منذ العام 1864، وكذلك كأنه لم تقع إبادة جماعية للشعب الشركسي ولا مصادرة الوطن الشركسي بأكمله! ولم يقم المجرمون الروس باقتراف جرائمهم ضد كل من تسول له نفسه ويعلن بأنه من الوطن الشركسي الأبي الذي يرفض الضيم والظلم والأستسلام. إن الذي لا يغار على عرضه وشرفه وأهله ووطنه فهو كالخنزير، لا يفرق بين الصح والخطأ ولا بين الصالح والطالح. وكأن المشكلة عندهم توقفت على عدد الشراكسة من العائدين إلى الوطن الذين أعادت السلطات الإستعمارية الروسية طردهم مرة أخرى إلى خارج الوطن. وأرادا أن يدخلانا في جدل بيزنطي من حيث العدد الذي قاموا بالثورة على أساسه

[ Posted by Zaur, May 29, 2009 12:05 AM ]
المشكلة أنا عائد وماسمعت عن طرد غير شخصين واحد منهما بولات حاج بايرام تم السماح له بالعودة إلى نالتشك بقرار من المحكمة العليا الروسية.
لاتتشنج ياعابر البحر الأسود..
كل المذكور بالمقال كذب وتلفيق ولايوجد فيه كلمة واحدة صدق…
عيب..
لسنا نحن من يتاسى المأساة..
بس بالفعل أثبتت لي بكلامك المتشنج الخالي من المصداقية أن هذا الموقع
مدعوم من المخابرات المركزية الأمريكية
والدليل موجود ضمن مقالات مبنية عى الكذب والتلفيق..
حينابه…

[ Posted by عابر البحر الأسود, May 29, 2009 8:11 AM ]
أقدم شكري للموقع لإتاحة المجال لحرية إبداء الرإي، لكن أرجو أن يكون السماح بذلك في حدود الأدب والخلق الشركسي الرفيع. وأن تتخذ إجراءات مناسبة بحق من يتمادى ويستغل إتاحة فرصة التعبير، لتحويل الهدف السامي المراد تحقيقه وهو الإفادة وتبادل المعلومات للفوضى والعبث والكلام الفارغ من أجل الهدم والتخريب والتخوين وذلك بأسلوب لا يخلو من السذاجة. ومكروا ومكر اهلي والله خير الماكرين، والقراء الكرام تابعوا بالتاكيد ما ذهب اليه البعض من تبلي واتهامات باطلة لاأساس لها سوى في بنات افكار من اعتاد اختراعها وفبركتها والترويج لها ظلما وعدوانا، بقصد أو من دون قصد، وهذه الأكاذيب المعروفة والبالية والتي هي بدون أدنى مصداقية، هي نفسها التي تطبخ ويعاد إخراجها وتعد تحت جنح الظلام في صالونات نشر الأكاذيب والأباطيل والدعاية للمحتلين ىسواء عن علم أم عن جهل وكلاهما مرفوض، وكذلك لا يسعني إلا أن أذكر”الأفكار المركزية” السوداوية التي ذهب إليها من يعمل على تقديم هذه الخدمات التي لا تحتاجها شركيسيا بأي حال من الأحوال. أما بالنسبة للأخ حاجي بيرم بولات، فهناك شيئ من الصحة التي تنقصها الدقة، حيث أنه تم الحكم بالسماح له بالعودة إلى نالتشك بقرار من المحكمة العليا الروسية وكذلك نال حكما لصالحه من قبل المحكمة الأوروبية لقوق الإنسان، إلى هنا صحيح، إلا أن أجهزة المخابرات الإستعمارية الروسية قامت بإبعاده مرة أخرى حال وحوله إلى أرض الوطن وها هو يقيم الآن في تركيّا يعمل ليل نهار من أجل العودة إلى أرض الوطن الشركسي! فأين المصداقية في إبداء الرإي؟ أنقل هنا للقراء الكرام ما نشرته وكالة أنباء القفقاس: “بولات حاج بايرام، العائد الذي يبحث عن العدالة في جمهورية اللاقانون”
وفي نفس السياق أود أن أنقل هنا ما نشره موقع شبكة الأخبار العربية بتاريخ 24/8/2008 بعنوان: “573 شركسي أبعدوا عن أرض وطنهم الأم” حيث تمت قراءة المقال لغاية الآن من قبل 391 قارئا، ويكمل المقال: نشر موقع مجموعة العدالة لشمال القوقاز خبراً مفاده ان احصائية لدائرة الهجرة في جمهورية قباردينا/بلقاريا اعلنت انه قد تم ترحيل وابعاد حوالي 573 شخصاً خلال الفترة ما بين 1/1/2008 لغاية 15/8/2008 لم يتم التوضيح اذا ما كانوا جميعاً من العائدين الا ان الاحصائية اوضحت انهم من الشراكسة المقيميين في الجمهورية ممن يحملون جنسيات اجنبية وذلك بدعوى الحجة المعتادة الا وهي (خرق قانون الاقامة والهجرة. ويتساءل البعض اين هي المؤسسات والمنظمات الشركسية؟ هل يتم متابعة هذه القضايا ام انها ايضاً قضايا هامشية وحالات فردية ؟ وهناك شك في انها حالات فردية فالعدد والفترة الزمنية لا تحوي بذلك، واذا كانت كذلك فما الغاية من وجود هذه المؤسسات والمنظمات الشركسية ؟ هل لهذا اعلن وبكل فخر بداية القرن الحالي عن تخلي الجمعية الشركسية عن العمل السياسي وذلك حماية وخوفاً على مصالح وحقوق الشعب الشركسي !!؟ الاجابة لدى المؤسسات والمنظمات الشركسية!! إني آسف لعدم التمكن من ذكر الروابط وذلك لعدم التمكن من أرسال هذا الرد مع وجود الرابط المذكور’ وإذا ذكر صاحب التعليق بريده الألكتروني فإني سأعمل لإرسال الرابط له مباشرة

[ Posted by Zaur, May 29, 2009 9:51 PM ]
ياعابر البحر الأسود من كلامك وضاح أنك لاتعيش في قفقاسيا الوطن, لأنه لو كان كذلك لما كنت ياعابر البحر الأسود من مؤيدي هذه الأخبار الكاذبة بشكل أعمى. عم أقلك أنا عائد من 20 سنة وهذا الكلام المذكور كذب بكذب وتلفيق بتلفيق مبني على حملات دعئاية معادية لقضية العودة تنشرها منظمة تولستوي المدعومة من النخابرات المركزية الأمريكية.
الناس أذكى من أن ينضحك عليها بأكاذيب سخيفة كالتي ذكرت في الخبر…
أنصحك بزيارة لوطنك التاريخي قفقاسيا (طبعا إن كنت شركسيا) لترى الوضع على حقيقته وعندها أعتقد أنك إن كنت إنسانا موضوعيا فستنفي بنفسك هذه الأكاذيب…

[ Posted by علي, November 07, 2009 5:15 AM ]
تركنا القومية الك يا زاور شوج يا عميل الروس كل ما حدا جاب سيرة الروس بتحكي ارجع لوطنك انا ولدت في عمان وشركسي غصب عن عنك وعن روسيا تبعتك واحترم اراء الاخرين في الموقع واذا مو عاجبك لا تدخل على الموقع وخبر اسيادك الروس ان الشركس مو اغبياء ونحن قادمون غصب عنك يا عميل الروس وخليك في موقعك التافه اللي زيك

 

Share Button

أضف تعليقاً