إستبيان مخادع

إستبيان مخادع

الاستبيان هو وسيلة أساسية لجمع معلومات وبيانات ضرورية لغرض أو أغراض معينة، والذي يعتبر وسيلة رخيصة وغير مكلفة من شأنها أن تقيم الرإي  لصانع القرار عن طريق مراقبة إسهام المشاركين، والذين يمكن أن يكونوا عدد كبير من المجيبين، من أجل الحصول على “أداة قوية للتقييم”، وهي وسيلة معقولة للوصول إلى عدد من المراجعين، وكبيرة بما يكفي للسماح بالتحليل الاحصائي للنتائج.

إن إستبيانا مصمما بشكل جيد / ومعدا سلفا، يمكن توجيهه وترشيده وفقا لأهداف من هم وراء خطة كهذه لجمع البيانات وفقا للمعلومات والأسئلة المختارة، والتي هي بدورها تختار وتقدم الاستعلام الذي يمكن أن يكون عنصر دعم للسياسات التي يتم تقييمها والتعامل معها.

 

وقد أرسل إستبيانا خادعا إلى العديد من الشركس عبر الإنترنت، والذي صدر كما ذكر عن معهد البحوث في العلوم الإنسانية، قسم علم الاجتماع، التابع لجمهورية الأديغيه والذي سيتم وصفه ومناقشته  فيما يلي:

قسم علم الاجتماع لمعهد الأبحاث في العلوم الإنسانية، في جمهورية الأديغيه، أصدر مؤخرا إستبيانا تحت عنوان “الحرب القفقاسية: التاريخ والحاضر”،  والذي بدأ بفقرة تقول: “إن أيار / مايو 2009 يشهد ذكرى 145 عاما على ذكرى اليوم الذي أغلق فيه الباب  في فصل مسمّى الحرب القفقاسية. هناك وجهات نظر مختلفة بشأن بعض القضايا المثيرة للجدل المتعلقة بهذا الحدث، بما في ذلك اسم الحرب نفسها. (ونحن بدورنا نذكر أن دراسة مماثلة كانت قد تمت من قبلنا قبل خمس سنوات. ونتائج الاستجواب الذي تم  في عام 2004، يمكن الرجوع اليه هنا)”.

 

وعند النظر إلى جدول الأعمال هذا، والّذي يبدو موجّها، وخاصة عند تقييم وفحص الصيغة والطريقة التي عرضت فيهما الأسئلة، وكأن الأجابات التي ينبغي الحصول عليها تقدم للناس، من أجل إرضاء غرور معدي الإستبيان وتضليل المشاركين فيه عبر تأطيرهم ضمن خطوط  وردود معينة. تم تصميم الخطوات بعناية، لأن النتائج النهائية المطلوبة هي الحلقة الاضعف في هذه العملية الإستبيانيّة المشبوهة!
ونُظر للإستبيان على أنّه عملية متعدّدة المراحل بدءا بتعريف خاطئ للفصول التي كان لا بد من فحص ماهيتها واستمرت مع أسئلة  المعلومات الشخصية وانتهاءا بنتائج معطاه على شكل أسئلة. فليس من المنطق أن يسأل سؤال ثم يكون الجواب الذي يريدون للمشاركين التوصل إليه، سيكون في أسئلة لاحقة بمثابة معلومة مسلم بها ولا جدال عليها.

إن استبيانا موجّها ومهنيا  ينبغي أن يكون في جودة الإستفسارات التي يتضمّنها. إلّا أن المنظمّين هنا ضمّنوا طرحهم للمشاركين، أسئلة إفتراضية وشبه  ديموغرافية، وذلك من أجل أن تستخدم لربط الأداء والإرتياح بين المشاركين. عندما يشعر شخص بأنّه غير مرتاح، فإن ذلك المشارك سوف لن يثق أو يهتم  بالموضوع بشكل كامل، كون الأهداف المستهدفة لا أخلاقية وغير مفهومة وليست خالية من التحيّز، فالأخطاء المقصودة تتسبب في تغييرات كبيرة في المعنى والتفسير.

وكانت كافّة الأسئلة من نوعيّة “الصّيغة المغلقة” التي تقيّد الجواب والمعطى سلفا، إلا أنه أسهل لمنظمي الإستبيان وأكثر فائدة لجدول أعمالهم، لأنه من السهل التصرف كما لو أنهم يحسبون النسب المئوية وغيرها من البيانات الإحصائية الصعبة على كامل المشاركين. كما أن الأسئلة ذات الصيغة المغلقة تسمح للمنظمين تصفية (فلترة) الإجابات غير اللازمة وغير المرغوب بها والتي يمكن أن تحدث في الأسئلة ذات نوعيّة “الشكل المفتوح”، ولكن من ناحية أخرى، فإنه يعتبر وضعا مثاليا لأنه يتيح للمشاركين هامشا من الحرية للإجابة على الأسئلة بحرية ومن دون طرق مختصرة أو خطوط حمراء.

يمكن وصف المسألة برمتها على أنها:

غير واضحة، والتي جلبت معلومات بطريقة غامضة.

هناك الكثير من الأسئلة الموجّهة التي تؤدي إلى أسلوب معين من الرد.

أسئلة بصيغة تخلو من المفهوم  الإيجابي أو السلبي.

أسئلة إفتراضية، والتي كانت قد بنيت على التخمين أو الخيال، حيث تحمل المشاركين على التفكير في الرد الذي لم يوضع بعين الإعتبار من قبل.

هيبة الانحياز، والّذي يسمح باتجاه المشاركين في الاجابة على نحو يجعلهم يشعرون على نحو أفضل، وأحيانا، لن يكون هناك سبيل لصياغة سؤال بحيث تكون كل الإجابات نبيلة! وكذلك فإن الإستبيانات المكتوبة التي ترسل إلى المشتركين بالبريد تعتبر افضل لراحة المشتركين. وكلّما بعدت عين الباحث الناقدة أبعد الحرج، فيكون الوضع أكثر ملاءمة لمقدّم المعلومات.

الأسئلة والأجوبة متعددة الخيارات ستعرض في ما يلي، كما عرضت في الاستبيان المذكور:

1. في رأيك: أي إسم يعكس هذا الحدث التاريخي أفضل من غيره؟
(  ) الحرب الروسية-القفقاسية
(  ) الحرب القفقاسية
(  ) من الصعب الإجابة

الردود المقدّمة تبين طريقة إختيار، واحد من ثلاث إجابات من شأنها أن تظهرللوهلة الأولى  أن ذلك إجراءا صادقا متعدد الخيارات.

2. هل أنت مهتم في الأحداث التاريخية من القرن التاسع عشر؟
(  ) نعم ، أنا مهتم
(  ) نعم إلى حد ما أكثر من لا
(  ) لا إلى حد ما أكثر من نعم
(  ) يجب أن أكون مهتما
(  ) لست مهتما

منظمو الإستبيان يبحثون عن النسبة المئوية للناس الذين يهتمون لمثل هذه الأحداث التاريخية.

3. الحرب القفقاسية كانت ضرورية لروسيا من اجل الحصول على مخرج  إلى البحر الأسود وللدفاع عن أراضي القفقاس.
(  ) أوافق
(  ) أكاد أوافق
(  ) أكاد لا أوافق
(  ) لا أوافق
(  ) من الصعب الإجابة

الطريقة التي اتّبعت في هذا النوع من الأسئلة التي تضفي معلومات موجهه الى المشاركين، لم تعط مجالا لايجاد الرد الملائم.

4. وكانت الحرب القوفاسية عدوانية من جانب روسيا.
(  ) أوافق
(  ) أكاد أوافق
(  ) أكاد لا أوافق
(  ) لا أوافق
(  ) من الصعب الإجابة

في هذا السؤال، واصلت اللجنة المنظمة للإستبيان الوسيلة الإعلامية، والتي لم تجد مفرا من ان تؤلف السؤال وفي نفس الوقت تحاول في الوقت نفسه تشكيل طريقة تجعل المشاركين يذهبون الى القبول بالإسم الذي يطلق على الحرب في الأسئلة القادمة.

  1. الحقيقة هي أن نتيجة للحرب القفقاسيّة، أعطي الشعب في شمال القفقاس الفرصة “للتقرب” من الحضارة.

(  ) أوافق
(  ) أكاد أوافق
(  ) أكاد لا أوافق
(  ) لا أوافق
(  ) من الصعب الإجابة

مرة أخرى، فإن الحرب دعيت من قبل منظمي الإستبيان: ب”الحرب القفقاسية”، ثم اضافت معلومات مسمومة في طريقة مبتذلة والتي نسّقت من خلال السؤال لتصل إلى إدّعاء روسي والذي هو إدّعاء غير صحيح  بشكل قاطع.

6. ولو لم تكن روسيا قد سيطرت على شمال القوقاز، فإنّ دولا أخرى كانت ستفعل ذلك.
(  ) أوافق
(  ) أكاد أوافق
(  ) أكاد لا أوافق
(  ) لا أوافق
(  ) من الصعب الإجابة

هذا السؤال يلمس حافة إدّعاء روسي آخر بشأن مصالح لدول أخرى في منطقة القفقاس،  الأمر الذي جعل منظمي الاستبيان يبيّنون بأن روسيا كانت تتنافس مع الآخرين الذين كانوا يفكّرون في احتلال القفقاس.

  1. لم تكن الحرب القفقاسية عادلة من كافّة جوانبها، وأدت إلى إبادة الشراكسة.

(  ) أوافق
(  ) أكاد أوافق
(  ) أكاد لا أوافق
(  ) لا أوافق
(  ) من الصعب الإجابة

يصف المنظمون الحرب مرة أخرى، بأنها حرب قفقاسية، وقدموا وصفا عائما يكون في وصفه المنطقي من شأنه أن يؤدي إلى معنى آخر، وخاصة في الأسئلة التالية.

8. أي من الأسماء الواردة أدناه، من التي لها علاقة بالحرب، وأقل دراية لك به؟
(  ) أفديكيموف
(  ) لازاريف
(  ) زاس
(  ) حاجي جرندوق برسيق
(  ) شيريتلوك توغوزوكو كازبك
(  ) سفربي زانوكو
(  ) محمد أمين
(  ) شاميل
(  ) إيرمولوف
(  ) رافسكي
(  ) من الصعب الإجابة

الأسماء المعطاه هي مختلطة لقادة مجرمين روس وبعض قادة المقاومة في شمال القفقاس، وذلك من أجل الحصول على عينة عن معلومات المشاركين عن بعض الجوانب. هذه الطريقة وكأنها تخلط بين الخير والشر. هناك محاولات لمعرفة نوعية معلومات وذاكرة المشاركين من أجل الإجراءات المستقبلية، استنادا إلى النتائج!

9. في رأيك: بأية أبعاد يمكن أن يواجه سكان الأديغيه ومنطقة الكوبان “الآثار” السلبية للحرب القفقاسية في الحياة العصرية؟ (يمكن الإجابة بإجابة واحدة  أو إجابتين)

 

(  ) في العلاقات الدولية
(  ) في النّصب التذكاريّة وأسماء بعض المستوطنات
(  ) في عودة العائدين إلى وطنهم الأم التاريخي
(  ) في اتخاذ إجراءات لمكافحة الإرهاب في الشيشان
(  ) من الصعب الإجابة

هذا الوسيلة الشريرة لتوجيه الأسئلة، تعطي معلومات خاطئة ومضللة في إطار المواضيع التي يتم تناولها، بطريقة وصف منطقة كوبان (الطريقة التي يصف بها الروس ذلك الجزء من شركيسيا)، ومرة أخرى في وصف الحرب القفقاسية ويراد من خلال وصفها هذا لجعلها كما  وأنها الإسم الصحيح  لتلك الحرب الإستفزازية الروسية. الموضوع ليس مجرد آثار سلبية على هذا النحو، ولكن النتائج المترتبة على جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، وضمن أبعاد “الحرب الشاملة” لأكثر من قرن من الزمان.

10. من المعروف أن الحرب، أيا كانت، تذكر في حد ذاتها بفترة طويلة. في رأيكم، ما هي الإجراءات التي ينبغي القيام به للقضاء على الآثار السلبية التي لا تزال ماثلة للآن من الحرب القفقاسية؟ (يمكن إختيار واحدة أو إثنتين)

 

(  ) نشر الكتب؛ كتب النصوص التاريخية التي تكشف الحقيقة خول أحداث الحرب القفقاسية.
(  ) الاعتراف بالإبادة الجماعية للشركس في منظمة الامم المتحدة وفي أجهزة الدولة والسلطة في روسيا.
(  ) إستعادة الأسماء التاريخية والجغرافية للمستوطنات ومناطق كوبان ومناطق الأديغية.
(  ) جعل ذكرى يوم 21 أيار / مايو (يوم انتهاء الحرب) من كل عام يوما للذكرى ضحايا الحرب.
(  ) التغلب على الآثار السلبية للحرب مع شعب أديغيا ومنطقة كوبان.
(  ) تخفيف المبالغة في هذا الموضوع.
(  ) نسيان هذه الحرب،  لأنه يوجد هناك عدد قليل جدا من الدول التي لم تقاتل بعضها بعضا.
(  ) من الصعب الإجابة

في هذا السؤال، كما لو كان المنظمون يشعرون بالخجل من ذكر الأرقام عند استخدامهم تعبير الحرب الطويلة الذي استخدم دون استخدام مصطلحات دقيقة في ذكر حرب ال 101عاما الطويلة التي دارت بين الامبراطورية الروسية والشركس، والجزء الثاني من السؤال الذي يحمل خطأا  معلوماتيا فيه مزيدا من التضليل، عندما يطلب رأي المشاركين حول الإجراءات التي ينبغي القيام بها للقضاء على ما يسمى الآثار السلبية التي لا تزال قائمة عن تصورهم ل “حرب القفقاس”! ولا يزالوا يريدون المساعدة من الضحايا الجزئيين المشاركين وهم المنحدرين المباشرين من الضحايا، ليقولوا للمحتلين ما يجب عمله من أجل الخروج من محنتهم.

11.  في رأيك: هل يأخذ المركز الاتحادي بسياساته في شمال القفقاس  في عين الإعتبار، الدروس المستفادة من الحرب القفقاسية؟ وإلى أي مدى؟

 

(  ) نعم، يأخذ
(  ) على الأغلب يفعل، بدلا مما لا يفعل
(  ) على الأغلب لا يفعل، بدلا من أنه يفعل
(  ) لا يأخذ ذلك في عين الاعتبار مطلقا
(  ) من الصعب الإجابة

في هذا السؤال،  يحاول المنظمين إقحام عنوان “المركز الإتحادي”، والسياسات الموصوفة في شمال القفقاس؛ لكن من جديد، فإن تعبيرهم الذي يعتبر علامة تجارية “حرب القفقاس” قد استخدم.

 

الأسئلة الشخصية التالية والتي تحتاجها المعلومات الاحصائية، وذلك لغرض التعرف على الذين يهتمون بهذا النوع من الأنشطة والتوزيع الجغرافي والعمر والجنس في هذه المسألة، والتعليم وتركيز الجاليات الشركسية في مختلف البلدان والجنسيات جميعها يعني الإحتلال، إلى جانب مصادر الدخل، وذلك من أجل أخذ رإي عينة من الناس عن السياسات الإمبريالية الروسية، ولكن من دون تسمية الأشياء بعناوينها الحقيقية:

الرجاء إعطاء بعض المعلومات عن نفسك:

12.  نوع الجنس الخاص بك:
(  ) ذكر
(  ) أنثى

13. عمرك:
(  ) تحت 19
(  ) 20- 29
(  ) 30 – 39
(  ) 40 – 49
(  ) 50 – 59
(  ) 60 أو أكبر

14. مستوى التعليم الخاص بك:

(  ) عدم إكمال الدراسة الثانويّة (8 فصول وأقل)
(  ) الدراسة الثانويّة (إنهاء الدراسة، مدرسة متخصّصة)
(  ) دراسة ثانوية مهنية (مدرسة مهنية)
(  ) دراسات عليا (مكتملة أو غير مكتملة)

  1. ما هي جنسيتك؟

(  ) أديغة
(  ) ممثلا لأي جنسيّة قفقاسية أخر
(  ) ممثلا لأي جنسية سلافية أخرى
(  ) ممثلا لشعب آخر

 

  1. ما هي مهنتك؟ ما هو مصدر دخلك؟

(  ) الولايات المتحدة الأمريكية
(  ) بريطانيا العظمى
(  ) ألمانيا
(  ) سوريا
(  ) الأردن
(  ) تركيا
(  ) اسرائيل
(  ) فرنسا
(  ) أخرى
من الجيد العلم  بأن هذا الإستبيان الموجّه المشبوه قام بطرح المفهوم الإستعماري الروسي بالتفريق بين الأمّة الشركسية، بوصفه في السؤال التاسع شعب الأديغيه وحوض الكوبان ناسيا، أو بالأحرى متناسيا أن هذا الجزء من االشعب هو جزء من الأمة الشركسية المنتشرة في أجزاء شركيسيا التاريخية والإغتراب الشركسي، ومن المهم تذكير المستعمر الروسي العنيد أن الشراكسة متواجدون بين نهر الكوبان شمالا إلى البحر الأسود جنوبا ومن أرض قبيلة القبرديه الشركسية شرقا إلى أنابا غربا، وهنالك أثنتا عشر قبيلة شركسية لها تاريخ أسود وأحداث مأساوية مع من رضي أن يكون محتلا ومستعمرا ومجرما، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

 

عند ارتكاب أعمال التدمير والسرقة والمصادرة والقتل والتطهير العرقي والإبادة الجماعية والترحيل القسري، والتي طالت الملايين من الشركس، في النهاية، الدولة الاستعمارية الروسية، وبدلا من تقديم الاعتذارات والاعتراف بالإبادة الجماعية والأخطاء والجرائم الأخرى،  وعرض المصالحة والسلام، فهي تصف بجرأة ووقاحة، الأعمال المشينة ضد الإنسانية كما لو أنّها تجعل أي شخص لأن يصبح أقرب إلى الحضارة!

ومن هو أقرب إلى الحضارة في هذه الحالة؟ هل هو الضحية أم المجرم؟

 

وُجد الشركس لأن يستمروا في الحياة لأن تلك هي الطريقة التي من خلالها عرفوا ماهيّتهم. ويجب أن يتذكّر المعتدون أن الأمة الشركسية وجدت منذ أكثر من 6000 عام على الرغم من الصعوبات والتحديات، مع الأخذ في الحسبان أن أمم وشعوب أخرى قد حان وقتها  فانقرضت، والمهم هو أننا يجب أن نستمر على الرغم من العقبات الماثلة أمامنا، ومن أجل الإستمراريّة، نستذكر ما يلي: “السباق ليس دائما بالسرعة، ولكن للذين يستمرّون بالركض”.

 

وقال تشارلز داروين في بقاء الأنواع: “انها ليست أقوى الأنواع التي تبقى على قيد الحياة، ولا أكثرها ذكاءا، ولكن أكثرها استجابة للتغيير”.

إيجل
12 تموز / يوليو 2009
مجموعة العدالة لشمال القوقاز

 

منقول عن: مجموعة العدالة لشمال القوقاز


تعليقات – تـتـمـّة


[ Posted by عابر البحر الأسود, July 31, 2009 5:37 PM ]
ما هذا الفرانكو-أراب الذي يمثل الهذيان المتقطّع والذي تمكّن أحد الشبائه أخيرا من التوصل إليه وقد تنادت أقرانها للدفاع عن المخادعين والغادرين؟ وإنّه ليس من العدل والإنصاف أن يقوم المعلّق باستعمال إسم السّميّ الذي يذكّر بالأمجاد الشركسيّة من أجل لملمة بعض الحشرجات البائسة والتي بدت وكأنّها تخرج من أعماق الجحر المعهود. إن كلمة خاسرون التي تم إستعمالها تكمن في أنها تذكّر بخسارة الوطن الشركسي في القوقاز المحتل

[ Posted by شركسي مهاجر, August 01, 2009 3:43 PM ]
أستغرب من هذا المنطق المستخدم من قبل من فقد الإحساس بالعزة والكرامة، فمن لا وطن له أو من هو مستعد للتنازل عنه، فهو لا عزّة ولا كرامة له، ومن خسر الوطن خسر الكرامة والعرض والإحترام، وثعالب ماكرة شاركت في قتل أمتي لا تزال تعيث في كيان الأمة الشركسية خرابا وفسادا ودمارا من خلال المدسوسين والموتورين والعملاء. فرويدا رويدا، لأن مروّجي الإشاعات والأصوات النشاز التي تتحرك ضمن أهداف آنية وأنانية، سوف تدوسهم عجلات التغيير في الأيّام المقبلة وسينتهوا إلى مزابل التاريخ هم وأسيادهم من غير رجعة، ولن يبقي في ذاكرة الزمن سوى هؤلاء الغر الميامين، أصحاب البلاد الحقيقيين. وعلى الدجالين والحاقدين والمتآمرين اللعنة والتي ستلاحقهم في حياتهم ومماتهم، لأن التنكر للوطن والتهاون في قبول استمرار عذابات أهله في التشرد القسري عنه في خمسين دولة من دول العالم بما فيها الوطن الام غير مقبول لكل أصحاب الضمائر الحية، وقد قال الشاعر نزار قباني عن بلده: “لو شرحتم جسدي لسال منه، عناقيد، وتفاح.. وددت لو زرعوني فيك مئذنة، أو علقوني علي الأبواب قنديلا” وشكرا للموقع

[ Posted by صابر, August 04, 2009 1:22 AM ]
يعبر البعض بطريقة ما بأنّهم شاهدوا أو قاموا بالإستجابة وأجابوا على أسئلة الإستبيان بغض النظر عن الهدف منه، أو أنهم يؤيّدونه لسبب أو لآخر، ولكن للأسف بلغة إنجليزية ركيكة تكاد الكلمات والجمل تتفكك عن بعضها البعض ما يؤدي لخلوها من أي مدلول أو معنى، فلا يفهم أحد ما المعنى المقصود، وحري بالذي يتكبد جهد إدلاء دلوه بلغة أجنبية غير مفهومة أن يكتب باللغة العربية لأنّها اللغة المستعملة في هذا لموقع ليفهم الجميع ما أراد أن يعبر عنه. فكيف يقوم شخص ما بالتبرع بالإجابة على مثل تلك الاستبيانات المعدة من قبل بيوت الخبرة في هذا المجال وهم، أي المتبرعون لا يتقنون اللغة المستعملة في الإستبيان! على هؤلاء إحترام أنفسهم وكذلك ذكاء وفطنة الآخرين، وإني أطالب موقع “أخبار شركيسيا” بحذف التعليقات الغير مفهومة والتي هي ليست باللغة العربية

[ Posted by admin, August 04, 2009 3:26 PM ]
يأسف الموقع لاضطراره شطب التعليقات التي لم يتمكن أصحابها من أبداء رأيهم وصياغته بلغة سليمة

[ Posted by messenger, January 07, 2010 1:57 PM ]
أرجو من القائمين على هذا التحليل بعث نسخة منه باللغة الشركسية أو الروسية للسيد روسلان أسخادوفيتش رئيس معهد العلوم الأنسانية في جمهورية الأديغيه ليتم الرد عليه
e-mail adress: danna@zmail.ru or arigi@adygnet.ru

[ Posted by The Black Neon, January 17, 2010 4:30 AM ]
و أنا مع التعليق الأخير… ليس من الفروسية ولا من أخلاق الفرسان أقامة معارك جانبية بعيدة عن ساحة الحرب ليس فيها سوى طرف واحد يحارب طواحين الهواء…
ليكون النقاش واقعياً و منطقياً من حق البروفيسور روسلان أن يرد على هذه الاتهامات الطائشة

[ Posted by anti loosers, February 03, 2010 6:37 AM ]
هذة الأتهامات الموجهة لا أرى فيها و من وجهة نظري أصل من الصحة و عيب عليكم تحكوا عن بروفيسور قضى معظم عمره في البحث و العمل لصالح الشراكسة …… أتوقع بأن هذة الأتهامات غير موجهة فقط للبروفيسور رسلان و انما هي تعكس مدى الحسد و الغيرة من اللذين قاموا بنشر هذا المقال و توزيعه على شراكسة العالم من خلال الأنترنت

 

Share Button

أضف تعليقاً