الاديغة خاسة في مايكوب تستعد لاقامة ايام للثقافة الشركسية في تركيا

21May-Ist-3

عقد اجتماع موسع في 31 تموز 2009 للمكتب التنفيذي للأديغة الخاسه(الجمعية الشركسية) في جمهورية الأديغي, حيث تم مناقشة موضوع مؤتمر الأديغة خاسه حول اقامة أيام ثقافية للجمهورية الأديغي في تركيا في عام 2010. وقدمت الأديغة خاسه برنامج النشاطات الى الجهات المعنية في جمهورية الأديغي للتصديق عليه.

هذا ويتضمن البرنامج الثقافي النشاطات والفعاليات التالية:

1- معرضاً لمقتنيات المتحف الوطني لجمهورية الأديغي بعنوان “أديغيا منذ العصور القديمة حتى أيامنا هذه و مراحل التطوير”.

2- معرضاً لرسامي جمهورية الأديغي و لفناني الغرافيك والنحت .

3- معرضاً للأدب القومي, وستقام طاولة مستديرة بمشاركة أعضاء اتحاد كتاب جمهورية الأديغي للتدارس مجموعة من القضايا الادبية والثقافية.

4- محاضرة أكاديمية في الجامعات التركية حول التاريخ الشركسي.

5- محاضرات(المعلمين المهرة) في المدارس الابتدائية و المتوسطة التركية و في المراكز الثقافية الشركسية للمهاجرين و اختيار أفضل مدرسي جمهورية الأديغية بالمواد التالية: تاريخ الأديغي, اللغة والأدب الأديغي, الثقافة الأديغية.

6- حضور فناني المسرح القومي, و فرقة الرقص الشعبية الأكاديمية للأديغي (نالمس), وفرقة الغناء الشعبي للأديغي (اسلامي), و ابداعات الاطفال في جمهورية الأديغي.

7- حضور رؤساء المعاهد الدراسية العليا و المعاهد الأخصائية المتوسطة لجمهورية الأديغي.

8- حضور رؤساء المشاريع الاستثمارية في جمهورية الأديغي.

وينتظر موافقة حكومة الاديغي على برنامج النشاطات هذا و بعد تصديقها عليه سيتم تقديمه الى الفرع الفيدرالي الخاص بشؤون تعاون الجمهوريات المستقلة و المواطنين الذين يقيمون في الخارج والى مجلس التعاون الدولي الانساني من أجل الموافقة على الناحية التنظيمية و المالية للبرنامج .ويتساءل هل تحتاج جمهورية لها كيانها كما يدعى وعضو كامل في الفدرالية الروسية الى كل الاجراءات البيرقراطية التي ذكرت من اجل القيام بنشاط ثقافي خارج البلاد؟!

Share Button

اترك تعليقاً