العرب اليوم: حفل اشهار التاريخ الشركسي في الجمعية الشركسية

33333333333_new12

العرب اليوم – معتصم ابوجابر

بحضور مجموعة كبيرة من الشراكس المهتمين بتاريخهم اشهر امس الاول في الجمعية الخيرية الشركسية كتاب التاريخ الشركسي لمؤلفه قادر ناتخو الذي تناول الكتاب في فصوله موطن الشراكسة ومواردهم الرئيسية والاقتصادية اضافة الى تاريخهم القديم من اساطير وخرافات الانسان, اللقى الاثرية, الادلة المكتوبة, السومريين, اتحادات القبائل والكثير من تراثهم وموجات الغزو وعلاقاتهم.

رئيس مجلس ادارة الجمعية الخيرية الشركسية اللواء اسحق مولا قال ان اي قارىء لكتاب تاريخ الشراكسة ينتهي الى نتائج كثيرة منها ان التاريخ يمتد في عمق الزمن امتدادا يجعل من تاريخ الشراكسة تأريخا للبشرية لافتا الى ان الاثار والدراسات الادبية والفلكلورية وعلم اللغة والاساطير تشهد ان تاريخ الشراكسة يبدأ مع فجر التاريخ ويرتبط بتجارب الانسان الاولى في الكلام والتفكير والفعل الحضاري.

من جهتها قالت د. هند ابو الشعر من جامعة آل البيت ان كتاب التاريخ الشركسي نوعي متخصص وشامل تحتاجه المكتبة التاريخية لخدمة الباحثين والاكاديميين ولا بد لكل من ينحدر من اصول شركسية قراءته ومعرفته لانه يضع بين ايدي القراء مادة واسعة ومتسلسلة, لافته الى ان الكتاب من المصادر التي تجمع ابناء الوطن الام في قفقاسيا بالشراكسة في بلاد الشتات.

من ناحيته اكد مدير عام دار ورد الاردنية للنشر محمد الشرقاوي ان الكتاب يلقي الضوء على مرحلة مهمة من التاريخ الشركسي القديم والحديث وهو اضافة نوعية للمكتبة العربية التي تفتقر الى تلك الدراسات المتخصصة حيث يتناول التاريخ الشركسي المتجذر في حضارة الانسان والقوة الشامخة في ديار الاسلام مضيفا ان التاريخ لا يغفل دور التاريخ الشركسي في مسار الاحداث لا سيما حين تتأزم الامور وتتعرض الامة للغزو.

http://www.alarabalyawm.net/pages.php?news_id=193791

Share Button

اترك تعليقاً