إلى: البرلمان الجورجي

إلى: البرلمان الجورجي

 

يتقدّم الشراكسة من الشتات والوطن والمشاركين في مؤتمر “الأمم المغيّبة، المجابهة للجرائم: الشركس وشعوب شمال القوقاز بين الماضي والمستقبل” (تبليسي، 19 – 21 آذار / مارس 2010)، بالإلتماس التالي لإقراره من قبل البرلمان الجورجي:

إنّ الأمّة الشركسية هي واحدة من الأمم الأصيلة في منطقة القوقاز. ونتيجة لسياسة الإمبراطوريّة الروسية في التوسع في القوقاز خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، فقد أزهقت أكثر من 1.5 مليون روح من الشّراكسة. والأمة الشركسية لا تزال تعاني حتى يومنا هذا نتيجة لهذه الجرائم والسياسات.

إن شركيسيا أمة محرومة من حقوقها نتيجة للإبادة الجماعية، بعد أن جرّدت من استقلالها كنتيجة للاستعمار، والجرائم الجماعية، والترحيل الجماعي والتطهير العرقي. اليوم، تبقى شركيسيا ضحية للإبادة الجماعية المستمرة وأمة مبعدة في المنفى.

الشراكسة، الذين أنكرت عليهم وحدتهم ووضعهم كسكان أصليين في شركيسيا التاريخية من جانب الاتحاد الروسي (الفيدراليّة الرّوسيّة)، ولم يحصلوا أبدا على اعتراف دولي لمأساتهم.

الشركس يسعون إلى استعادة العدالة التاريخية وإلى إدانة الإستعمار الموثّق للإمبراطورية الروسية، فضلا عن سياسات الاتحاد الروسي الحاليّة ضد مصالح الشعب الشركسي في وطنه الأم  وفي الشتات (ديار الإغتراب).

واستنادا إلى وقائع تاريخية موثقة لا يمكن إنكارها تؤكد الإبادة الجماعية للأمة الشركسية في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، واستنادا إلى الاتفاقيات التالية والتي اعتمدتها الأمم المتحدة:

  • اتفاقية بشأن منع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية، التي اعتمدت في 9 ديسمبر/كانون الأوّل، 1948؛
  • اتفاقية بشأن عدم انطباق التقادم على جرائم الحرب والجرائم المرتكبة ضد الإنسانية، التي اعتمدت في 26 نوفمبر/تشرين الثاني، 1968؛

المشاركون المذكورون أعلاه يدعون برلمان جورجيا، وكذلك حكومات جميع الدول ، لتمرير قرار:

  1. يدين الأعمال المقترفة من قبل الإمبراطورية الروسية في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، والتي أدّت إلى ضياع استقلال شركيسيا، ويعترف بتلك الأعمال بمثابة أعمال إبادة جماعيّة للأمة الشركسية وشعبها؛
  2. يعلن يوم 21  مايو/أيار من كل عام والذي يصادف إحتفال روسيا بانتزاع شمال غرب القوقاز في عام 1864، ليكون يوما لذكرى ضحايا الإبادة الجماعية الشركسية، والاعتراف بسوتشي كموقع ورمز للإبادة الجماعية الشّركسيّة والتطهير العرقي.

    8, Rustaveli Avenue 0108

    Tbilisi, Georgia

    Phone: +99532 28 28 82/99 90 60

Share Button

اترك تعليقاً