وكالة أنباء القفقاس: رفض مدني لشركسيا الكبرى

شركسك/وكالة أنباء القفقاس ـ أعربت منظمات مدنية في القرشاي ـ شركس عن رفضها الشديد لفكرة إقامة جمهوية “شركسيا” تتمتع بحكم ذاتي داخل الفدرالية الروسية.

ووصف بيان مشترك أصدره زعماء منظمات مدنية تمثل أعراقا مختلفة في الجمهورية كالروس وقازاق كوبان والنوغاي والأبازين والأوسيت والقرشاي قرار التقدم بطلب إلى إدارة الفدرالية الروسية لتأسيس منطقة شركسيا بأنه “قرار هدام”.

وكان المؤتمر الشعبي الشركسي قد اتخذ هذا القرار خلال مؤتمرا طارئا عقده مطلع الشهر الجاري.

وقال البيان إن القرار المذكور يتجاهل مصالح الأقوام المختلفة القاطنة في القرشاي ـ شركس ولا يخدم عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة كما يزعزع الوضع الاجتماعي والسياسي في البلاد. وجاء فيه: “هذا الطريق المتجه نحو تغيير البنية الإقليمية والإدارية للجهمورية يهدد الوحدة الإقليمية لدولتنا روسيا. إن قرار المؤتمر الشعبي الشركسي الطارئ قد يزعزع الوضع في قفقاسِ روسيا. إن ما قاله الأشخاص الذين يمثلون مصالح مجموعات مختلفة خلال المؤتمر ليس موضوعيا ولا موثوقا وهو لا يعكس رأي الغالبية العظمى للشعب”.

وأكد الموقعون على البيان أن انفصال الشركس عن القرشاي ـ شركس سيؤثر على وضع الشعوب الأخرى في الجمهورية.

http://www.ajanskafkas.com/haber,24282,158516011590_1605158316061610_16041588158516031587.htm



تعليقات – تـتـمـّة

[ Posted by عابر البحر الأسود, June 28, 2010 7:25 AM ]
إن الكلابَ تريدُ أن تعلو على أسيادها بالنّباح وبلسان حال المستعمرين الرّوس، فهذه القطعان والعصابات من الّلصوص والطامعين والحيتان نراهم يدافعون عن المحتلّين المجرمين لاستمراء الظّلم والقهر والإذلال ونهب العباد والبلاد. إنّ من يدافع عن المجرمين والفاسدين لهو مجرم وفاسد مثلهم، وإن هذه الفئات المعروفة والمكشوفة منذ جاء الإحتلال الروسي إلى الوطن الشركسي قد أدمنت على التّملّق والكذب والرّياء والنفاق والتمادي في تحدي إرادة الأمة الشركسية؛ فلا بدّ أن يكون لهذه التّفاهات علاجا شافيا عندما يحين الوقت المناسب وتُسترد الحقوقُ والكراماتُ والحرياتُ المصادرة. إنّ الّذين يقومون بالسلخ والذبح هم شركاء بالمسؤوليّة. فشركيسيا ستنهض من جديد ويأخذ كلّ ذي حق حقّهُ ولو طال الزمان. قال الشّاعر: لا تأسَفَنّ على غَدْرِ الزّمانِ لَطالَما / رَقصَـــتْ على جُثثِ الأســودِ كِلابا_____لاتحْسبنّ بِرقْصِها تعْلو على أسْيادِها / تَبْقى الأسودُ أُسودا والكِلابُ كِلابا

[ Posted by ahmesa, July 02, 2010 12:40 PM ]
تصحيح
المؤتمر المذكور كانت المشاركة فيه فقط من قبل الروس و القوزاق و بعض القراشاي ولم يكن فيه اي من الابازين او الاوسيت ..

 

Share Button

اترك تعليقاً