وكالة أنباء القفقاس: دعوات إلى الالتفاف حول كلمة “شركسي” في تعداد السكان

 دعوات إلى الالتفاف حول كلمة “شركسي” في تعداد السكان

نالتشك/وكالة أنباء القفقاس ـ دعت بعض المنظمات الشركسية الأهلية الشراكسة إلى استخدام كلمة “شركسي” في تعداد السكان العام الذي سيجري في الفدرالية الروسية في تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وخصَّت تلك المنظمات في ندائها القبردي في جمهورية القبردي ـ بلقار، والأديغة في جمهورية الأديغي، والشابسوغ في كراسنودار كراي.

وتأتي هذه الدعوة في وقت تُطرح فيه فكرة توحيد الشراكسة في الأديغي والقبردي ـ بلقار والقرشاي ـ شركس تحت سقف جمهورية واحدة داخل بنية الفدرالية الروسية يطلق عليها اسم شركسيا الكبرى.

يذكر أن الإدارة السوفيتية قسّمت الشعب الأديغي عام 1920 إلى “أديغة” و”شركس” و”قبردي” بشكل مصطنع ودون أي مسند.

تباين وجهات النظر

وقد أحدثت دعوة المنظمات الشركسية تباينا في الآراء ففي حين أيدها البعض تحفظ عليها البعض الآخر. ورصد موقع قفقازكي أوزيل تلك الآراء على النحو التالي:

قال رئيس الأديغي خاسه في منطقة كراسنودار كراي عسكر سوخت إنه لا يرى في استخدام كلمة “شركسي” مشروعا سياسيا وإنما مجرد دلالة على وحدة الشعب. وتعليقا على ما يراه البعض من أن هدف استخدام كلمة “شركسي” هو إلقاء خطوة نحو تحقيق مشروع “شركسيا الكبرى” قال سوخت إن ذلك ليس أكثر من مجرد مشروع افتراضي لا يتم بحثه على أى مستوى في الأديغي أو في القبردي ـ بلقار.

إلا أن رئيس الخاسه في القبردي ـ بلقار محمد حافيتسه أعرب عن عدم تأييده لاستخدام كلمة “شركسي” في تعداد السكان العام حيث أن الكلمة ـ حسب رأيه ـ لا تتماشى مع أسماء جمهوريتي الأديغي والقبردي ـ بلقار مضيفا أن تغيير أسماء الشعوب يستوجب تغيير أسماء الجمهوريات.

من جهته قال موغدين تشيرميت النائب في برلمان الأديغي إن كلمة “شركس” تحظى بقبول عام ومعروفة داخل روسيا وخارجها معربا عن تأييده ربط هذا الاسم بالانتماء القومي للأديغي.

أما رئيس منظمة الأديغة خاسه لإحياء العادات القومية للشعب الأديغي (الشركسي) في منطقة أديغسك إلياس سوبتسوكوف فقال إنه سيستخدم كلمة “شركسي” في التعداد.

http://www.ajanskafkas.com/haber,24704,15831593160815751578_157316041609_1575160415751604.htm

Share Button

اترك تعليقاً