لفتة مُعَبّرة

لفتة مُعَبّرة

نشرت يوميّة الأخبار الجورجيّة على الإنترنت، “سيفل جورجيا”  قرارا اتخذه الرئيس الجورجي ومفاده أن “المواطنين الروس المسجلين من ساكني جمهوريات روسيا في شمال القوقاز سوف يكونوا قادرين على الدخول إلى جورجيا والبقاء في البلاد من دون تأشيرة دخول لمدة 90 يوما بدءا من 13 أكتوبر/تشرين الأوّل”، وذكرت  أن “الرئيس ساكاشفيلي قد وقع مرسوما بهذا الشأن في 11 أكتوبر،تشرين الأوّل.

وسيتم بالتأكيد اتخاذ خطوات حكيمة مماثلة أكثر لتضييق وحتى إزالة أي فجوة بين جورجيا وأمم شمال القوقاز.

بلا ريب، فإن الناس الذين سيتأثرون ويستفيدون من المرسوم سيشعرون بالتقدير العميق والترحيب الحار لتقديمها إلى جورجيا لهذا التّوجّهُ الإيجابي نحو هذا الإتجاه  القوقازي والإنساني بإصدار مرسوم رئاسي جورجي قيم ومبارك يعلن عن تنفيذ مبادئ التأشيرة المجانية بالنسبة للنّاس القادمين من شمال القوقاز.

يا لها من خطوة إيجابية وذات مغزى وهذا ما هي عليه نحو القوقازيين المظلومين من الشّيشان وأنغوشيا وأوسيتيا الشّمالية وداغستان وكاباردينو- بالكاريا و قراشاي – شيركيسيا وجمهورية الأديغيه، والذي من شأنه إرباك ووضع السياسات الاستعماريّة الروسية والدّمى والسّاسة موضع الحيرة، وهم الذين يحاولون قصارى جهودهم لتنفيذ الاستراتيجية الإمبرياليّة الروسية في القوقاز وفي الخارج.

في نهاية المطاف ومن دون أي شك، فقد وجد القوقازيّون إهتماما فطنا وإشفاقا من إخوانهم الجورجيّين الذين اثبتوا من خلال هكذا تحرّك هام ما عكس حقيقة أنّهم حريصون على الناس الذين لا يزالون تحت الحكم الإمبريالي وهم لا يزالوا يعانون من تبعات الاحتلال الّذي جعلهم غرباءا في وطنهم.

هذه الخطوة الهامّة تعتبر قرارا شجاعا من شأنه أن يسعد الملايين من القوقازيين في العالم الرّحب، وسيجعلهم يعتقدون بأن هناك رفيقا رائعا وموثوقا وجادّا وهو الّذي يتّخذ الخطوات اللازمة لرعاية مصالحهم. وستعرف الأمم القوقازية بأن هناك شريكا يسعى لمعاونتهم وانتشالهم من الآثار الناجمة عن الإجهاد والضّغط النّاتجين عن القهر والهيمنة الأجنبية.

إنّ القوقازيين لفخورون بأن يكونوا كذلك، لأنّهم جادّين وجديرين بالثقة وصادقين؛ وقد دلّت التجربة على أن “ما يجول في الأفق، يعود في النهاية الى مجاله”، و”الْعِظَةُ لا تُلقّن بلْ تُعاش”.

إيجل

منقول عن:

مجموعة العدالة لشمال القوقاز

Share Button

اترك تعليقاً