فعاليات شركسية تنظم وقفة صمت امام السفارة الروسية بعمان السبت المقبل

فعاليات شركسية تنظم وقفة صمت امام السفارة الروسية بعمان السبت المقبل

2011515

عمون – تنظم فعاليات شركسية يوم السبت المقبل وقفة صمت تحت شعار ( الحق والوفاء ) امام السفارة الروسية بعمان وذلك بمناسبة الذكرى 147 لابادة الامة الشركسية وتهجيرها على يد روسيا القيصرية .

وتطالب وقفة (الحق والوفاء ) باعتراف روسيا الاتحادية واعتذارها عما اقترفته روسيا القيصريّة من إبادة جماعيّة للشراكسة و تهجيرهم قسريا الى خارج وطنهم التاريخي .

كما ترفض الوقفة إقامة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2014 على أشلاء أجداد الشراكسة وجماجمهم في صاتشه (سوتشي) وتلة كبادا (كراسنايا بوليانا) حيث تتزامن اولمبياد صوتشي مع مرور 150 عاماً على إبادة الأمة الشركسية .

وكانت 14 منظمة وجمعية شركسية من مختلف دول العالم من بينها الأردن وتركيا وفلسطين دعت إلى التظاهر أمام السفارات والممثليات الدبلوماسية الروسية في الذكرى 147 لابادة الامة الشركسية وتهجيرها من وطنها التاريخي.

وأشارت المنظمات في بيان مشترك إلى أن روسيا الفدرالية ارتكبت أول إبادة في تاريخ أوروبا الحديث بإبادتها الشراكسة وتدمير أوطانهم من أجل إقامة إمبراطوريتها مؤكدة أن روسيا لا تزال تخفي جريمتها عن أعين العالم.

وشدد البيان على ضرورة معارضة إقامة الأولمبياد على أرض سوتشي عام 2014 وجاء فيه: “لقد كانت صوتشي عاصمة شركسيا والمرفأ الأساسي الذي شهد تهجير وإبادة شعب برمته. إن كراسنايا بوليانا التي أعلنت روسيا منها انتصارها على شركسيا قبل 150 عاما ستصبح المركز الرئيسي للألعاب الأولمبية”.

ويحيي الشراكسة في الوطن الام والشتات في 21 ايار من كل عام يوم الابادة للشعب الشركسي تذكيرا لما عاناه أجدادهم من جرائم إبادة جماعية وحشية وتهجير قسري جائر إلى أراضي الدولة العثمانية من قبل جيوش روسيا القيصرية.

Share Button

اترك تعليقاً