مساعي لمساعدة شراكسة سورية

مساعي لمساعدة شراكسة سورية
c0bf0a072f08d611a8f032493dde09ce
مساعي لمساعدة شراكسة سورية
نالتشك/وكالة أنباء القفقاس ـ اقترحت مجموعة مبادرة دعم شراكسة سورية تأسيس مركز يتولى تقديم الدعم المادي للشراكسة العائدين إلى الوطن وتزويدهم بالمعلومات اللازمة التي يحتاجون إليها.
وتضم مجموعة المبادرة ممثلا واحدا عن منظمات أهلية من القبردي ـ بلقار والأديغي ومن دول المهجر كتركيا وألمانيا والأردن وبلجيكا.
وقال ممثل القبردي ـ بلقار في المجموعة الصحفي أشاماز شوماخوف إن المجموعة ستباشر أعمالها في الأول من آب/أغسطس المقبل الذي يصادف يوم العائدين.
وكانت المجموعة قد وجهت في الثامن عشر من الشهر الجاري رسالة للمنظمات الشركسية ذكرت فيها أنه ورغم مرور أكثر من عام على اندلاع الأزمة السورية إلا أنه ليس هناك أي مؤشر يدل على أن الأزمة ستنتهي قريبا.
 وجاء في الرسالة: “لقد عاد إلى الوطن الأم حتى الآن نحو 350 شخص. حكومات الجمهوريات الشركسية والمنظمات الأهلية بذلت قصارى جهدها لمساعدتهم على الاندماج في الوطن الأم لكن يجب على جميع المنظمات الشركسية الإسهام في مساعدة الشراكسة العائدين إذ أن مساعدة كل شركسي لأشقائه الذين يعانون أوضاعا صعبة هو مسؤولية أخلاقية وقومية”.
من جهته قال رئيس منظمة الخاسه الشركسية للعائدين علي بغانه إن الأوضاع في سورية سيئة للغاية وبأن أعداد الشراكسة الراغبين بالعودة غير معروفة بالضبط إلا أنها تقدر بأكثر من ألف.
كما شدد بغانه على ضرورة إقامة العديد من الفعاليات في يوم العائدين ووضع خطة عمل لمد يد العون إلى شراكسة سورية الراغبين بالعودة.
Share Button

اترك تعليقاً