ردا على التضليل الذي تمارسه “روسيا اليوم”

ردا على التضليل الذي تمارسه “روسيا اليوم

تقديم: عادل بشقوي

 

204px-Scale_of_justice_2.svg_1

 

عودتنا قناة “روسيا اليوم” الفضائيّة والتي تبدو وكأنها لسان حال الحكومة الروسية التي تعمل كالببغاوات على ترديد وجهة النظر الروسية فيما يتعلق بتمرير معلومات على شكل حوار متتابع موضوعياً وزمنياً، لتكون موجّهة لجمهور “المتابعين” لما تقدمه من برامج ومقابلات ولقاءات يستشف منها سياسة إعلامية تقوم بتمرير معلومات معينة للمتلقي تهدف على ما يبدو الى قلب الحقائق من خلال تكرار أحداث ومعلومات يمكن التأكد بسهولة من بطلانها وإثبات انها من الأكاذيب المراد إضفاء صفة روائية عليها تحظى بالمصداقية من خلال تكرارها وعلى فترات بواسطة أفراد بعينهم أو من يوازيهم في الجهود المستمرة لإضفاء صفة المصداقية ويكون وصفهم الأمور بأساليب لا تكاد تخلو من الإثارة والدراماتيكية ويقدمون مواضيعهم بصفات هي ليست كلها منافية للحقيقة بل فيها ما هو مجحف بحق قضايا يتم إلصاقها بهم والصاقهم بها وكان الطرفان المراد التركيز عليهما، هما وجهان لعملة واحدة.

 

تمكنت روسيا القيصرية من استكمال احتلال شركيسيا من قبل القوات القيصرية الروسيّة الغازية من خلال مرور أيام الغزو العسكري، الذي استمر لمدة 101 عاما منذ أن بدأ في عام 1763. لكن ينبغي توضيح الآثار والنتائج المترتبة على هذه السياسة الإعلاميّة المتّبعة على القضيّة الشركسية ولهؤلاء الذين يروجون للسياسات والإستراتيجيات المذكورة آنفاً، وهم الّذين يظنون أنهم يمارسون فلسفة تشتيت الأفكار وخلق التناقضات ونشر الانقسامات والتشكيك في التاريخ الشركسي من أجل قلب الحقائق التاريخيّة الموثقة في محاولة لتغيير الواقع، وخلط الأوراق واختلاق تفسيرات للأحداث منذ بدأت روسيا الإستعماريّة في محاولات بسط نفوذها عبر محاولة مد يد الصداقة إلى بعض الأفراد الذين كانوا في مركز ما يسمّى أمراء، الذين ما كانوا ليمثّلوا إلا أنفسهم وأهواءهم وأنانيّتهم.

 

إن التعرض بالهمز واللمز والاساءة لتاريخ الشركس والعرض غير المتوازن لأمور غاية في الاهميّة تنقصه المصداقية ويستشعر منه التعالي بالمعرفة عن الموضوع الشركسي، حيث يعتبر اساءة لكل شركسي هُجّر من الوطن الشركسي في ظروف مأساويّة أو قضى نحبه يدافع عن شرفه ووطنه. إن الأغلبيّة الساحقة من الأمّة الشركسيّة سواءاً في وطنهم الأم أو في ديار الإغتراب يقفون سدا منيعا في وجه كل المطامع التي تنال من وحدتهم كأمة عريقة وهم على استعداد للتصدي لكل مروّج للإشاعات وحاقد على الشركس المخلصين ولكل من يتنكّر لأصله.

 

ولا يفوتني أن أذكر في هذا السياق، والإشارة إلى مقابلة أجراها مراسل قناة “روسيا اليوم” الفضائية في عمان باللغة العربية بتاريخ 3 أغسطس/آب 2012، وقُدّم للمقابلة كالتالي:

“في هذه الحلقة يستضيف (أي المراسل) المؤرخ والمبدع الشركسي الأردني محي الدين قندور” (https://www.youtube.com/watch?v=l_zvlpjSsbA&feature=player_embedded) ونشرت المقابلة على موقع يوتيوب بعنوان “القضية الشركسية .. رحلة في التاريخ”، (http://justicefornorthcaucasus.info/?p=1251661629) ويلاحظ انها المقابلة الثانية خلال مدة وجيزة، حيث أتت الأولى في حزيران من عام 2010، خلال مهرجان السينما في موسكو عندما كان هناك ليعرض فيلما انتجه عن الشركس وركزت القناة في المقابلتين من خلال الأسئلة الموجّهةً على أمور تخص القضية الشركسية لكن بقراءة روسية!  ويمكن الرجوع للتعليق على المقابلة الأولى على الرابط التالي: (http://justicefornorthcaucasus.info/?p=1251661122).

 

إن تاريخ الأمّة الشركسيّة مدوّن وموثّق ويمكن إثبات ذلك بما لا يدع مجالا للشك، وهي وجدت منذ أكثر من ستة آلاف عام في القوقاز، ولم يبدأ تاريخ الأمّة الشركسيّة كما يحلو للبعض القول وتقويل من لم يقولوا بأنّه بدأ في القرن التاسع عشر أي القرن الّذي تعرّضت فيه الأمّة للإبادة الجماعية والتدمير والتهجير القسري عن أرض الوطن، بل كان ابتداءاً لمرحلة ما بعد الغزو القيصري الرّوسي لشركيسيا واحتلالها؛ أما تعريف الإبادة الجماعيّة فهو:

(http://www.preventgenocide.org/ab/1948/)

[الإبادة الجماعية] تعني الإبادة الجماعية أيا من الأفعال التالية، المرتكبة بقصد التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو اثنية أو عنصرية أو دينية، بصفتها هذه:

(أ) قتل أعضاء من الجماعة،

(ب) إلحاق أذى جسدي أو روحي خطير بأعضاء من الجماعة،

(ج) إخضاع الجماعة، عمدا، لظروف معيشية يراد بها تدميرها المادي كليا أو جزئيا،

(د) فرض تدابير تستهدف الحؤول دون إنجاب الأطفال داخل الجماعة،

(هـ) نقل أطفال من الجماعة، عنوة، إلي جماعة أخري.

وهذا ما حصل تماما للأمّة الشركسيّة.

 

وكل ذلك حصل ضد السواد الاعظم من الأمة الشركسية! إن إنكار وقوع المذابح الجماعيّة الشّركسيّة على إحدى وسائل الإعلام الرسمي الروسي لا يعني، ولا باي حال من الأحوال، بان المذابح لم تقع أو لم تحصل، بل دليلا على التعنت وفي نفس الوقت محاولة للإفلات من المسؤوليّة وبالتالي زوال الحق في المطالبة بالحقوق المسلوبة والمصادرة، ويمكن تشبيه ذلك بتشدّق الرئيس الروسي في خطابه باللغة الإنجليزيّة أمام اللجنة الأولمبيّة الدولية خلال اجتماعها في مدينة غواتيمالا (http://www.youtube.com/watch?v=vycBeSsdvIM)، لدى البت في اختيار سوتشي مكانا لإقامة دورة الألعاب الأولمبيّة الشّتويّة في عام 2014 عندما قال في خطابه المشؤوم بأن الإغريق سكنوا المنطقة في السابق، لكن لم ياتي على ذكر الشّركس أصحاب الأرض الشرعيين وهم الذين سكنوا وطنهم قبل أن يكون هناك بلداً يدعى روسيا أو حتّى لغة روسيّة!

 

لقد جاء في هذا السياق ما ذكره  فاليري دزوتسيف في مقاله على موقع مؤسسة جيمس تاون على الإنترنيت بعنوان “تاريخ الشركس المأساوي يحظى باهتمام دولي أوسع نطاقا” (http://justicefornorthcaucasus.info/?p=1251661416)،  بتاريخ الثالث من الشهر الماضي يوليو/تموز  2012، وجاء في إحدى فقراته: {في 18 يونيو/حزيران، انعقد اليوم الشركسي السابع  في البرلمان الأوروبي في بروكسل. ألقى والتر ريتشموند، وهو مؤرخ أميركي على وشك أن ينشر كتاباً عن الإبادة الجماعية الشركسية، خطابا خلال الاجتماع. قدّم تقييماً عن الخسائر الشركسية خلال المرحلة العصيبة من الإبادة الجماعية التي تسببت بها الإمبراطورية الروسية على الأراضي الشركسية. “واستنادا إلى جميع الأدلة الموثّقة، فإن تقديري المتحفّظ أن ما بين 320000 و 400000 شخص لقوا حتفهم في الفترة الواقعة بين أكتوبر/تشرين الأول 1863- أبريل/نيسان 1864،” وقال: “توفي العديد غيرهم وهم في طريقهم الى تركيا وكذلك بعد وصولهم إلى هناك، رافعين عدد القتلى بما لا يقل عن 625000 نسمة. بافتراض أن عدد السكان في عام 1860 كان قد بلغ 1.5 مليون نسمة وأن معدل نمو السّكان السنوي 2 في المئة، فإن عدد السكان الحالي لشركيسيا كان ليكون ما يقرب من ثلاثين مليون نسمة. العدد الفعلي للشركس في جميع أنحاء العالم الآن هو على النقيض من ذلك؛ فهو ما بين أربعة وستة ملايين، مع 700000 فقط يقطنون في الفيدراليّة الروسيّة. “اختتم ريتشموند كلمته بتوجيه نداء إلى المجتمع الدولي ليصبح على بينة من الأحداث المأساوية التي وقعت قبل 150 عاما بالقرب من الموقع المخطط لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2014 في سوتشي(http://www.walterrichmond.net/2012/06/my-statement-at-european-parliament-for.html).}

 

إن وصف الأمور على عكس ماهيتها يعتبر شاذّاً وكارثيّاً بكل المقاييس ولا يمكن قبوله ولا بأي حال من الاحوال، ومن يبخّس بتضحيات الأجداد الأبطال وبالوطن على حد سواء فهو يعيش خارج الواقع، ولننظر ولينظر كل لحاله أو إلى عائلته! ما هو سبب هذا الوجود بديار الإغتراب والشّتات؟ هل خرجت كل هذه الأعداد من العائلات من الوطن (90% من الأمّة الشركسيّة) بقصد السياحة الدينية أو ما يتوافق مع الوصف الروسي القاضي بتفادي تسمية الأمور بمسمياتها على حد زعم “روسيا اليوم” والوسائل الإعلاميّة التي تتبنّى سياسة إفتراض جهل وسذاجة الآخرين؟ إذن لماذا لم تذهب الملايين من الشركس إلى مكّة المكرّمة أو إلى المدينة المنوّرة للإقامة الدائمة هناك، لكن الحقيقة المرّة هي أنّه تم تشتيت الشمل إلى هذا الحد المخزي؟ وإن كان الزعم القائل ان القباردي كانت علاقتهم على أحسن ما يرام مع “الأسياد الروس” وعلى علاقة جيّدة، فلماذا كل هذه الاعداد من العائلات والعشائر الشّركسيّة الكريمة من القباردي في دول الشتات ومشتتين في أنحاء عالم الإغتراب الشركسي مثلهم مثل من بقي على قيد الحياة من القبائل الشركسية الأخرى؟ هل جميعها كانت قد سئمت العيش في الوطن وهاجرت إلى حيث هاجرت عائلة السيد قندور فيصفهم كمن هاجر أو يهاجر اليوم إلى استراليا أو كندا او الولايات المتحدة من أجل كسب لقمة العيش مثلاً!؟ هل هذه محاولة لتكرار القصة القرآنيّة التي تصف “خروج آدم أبو البشر من الجنّة”، في محاكاة واقعيّة لخروج الشّركس من جنّة القفقاس؟

 

إن المعلومات التي تمكن السيد قندور من قولها على قناة “روسيا اليوم” والتي جاءت بشكل غير متوازن وغير متوافق مع الواقع إذا ما قورنت بمعلومات موثّقة جاءت في الارشيفات الروسيّة وكذلك في مراجع محترمة لا يشوبها أدنى شك من المصداقية ومطابقة للوقائع التاريخية كالمراجع المعروفة جيداً في الأوساط الآكاديميّة مثل الموسوعة التاريخيّة للأمّة الشّركسيّة “الأديغه” لمحمّد خير مامسر، ودليل الشركس لأمجد جموخة، والشركس منذ فجر التاريخ لأمين سمكوغ، و”النارت ساغا” لجون كولاروسو، والقضية الشركسية لقادر ناتخو، والتاريخ الشركسي لمحمد أزوقة، وشمال غرب القوقاز لوولتر ريشموند، وكذلك “دع شهرتنا تكون عظيمة” لأوليفر بولو، وغيرها من الكتب والمؤلفات التي تحظى بالإحترام والتقدير.

 

هل مسْح وإلغاء شركيسيا من خارطة القوقاز وبالتالي من خارطة العالم يدخل في هذا المفهوم أيضا، أي هجرة الوطن كاملا متكاملا إلى الخارج “خارج الواقع”؟ لكن وحسب تقرير السيد قندور بأن القباردي لم يحاربوا الروس أو أن الروس لم يحاربو القباردي من حيث محاولة التركيز على واقع القباردي حيث أسماهم “الشركس الشرقيين” الذين اعتبرهم يختلفون اختلافا كبيرا عن باقي القبائل الشركسية والتي أسماها “الشركس الغربيين”!

 

فهناك حقيقة سعت المقابلة أن تركز عليها لتجعل منها واقعاً مسلما به، عندما حاولت الإيحاء بأن وجود أعداد القباردي وهو الأكثر على الإطلاق بين الشراكسة المقيمين في القوقاز يعود على حد وصفها للصداقة والعلاقات الحميمة المتميزة بين الروس والشركس الشرقيين، وهذا السبب الذي جعل روسيا تركز في حربها على “الشركس الغربيين” (على حد الزعم)، لكن لم يدر في خلد المنتج بأن خطة الحرب الروسية في القوقاز كانت تقضي باحتلال القوقاز بأي ثمن عندما تم تجهيز أكثر من مليون فرد تحت السلاح بين أفراد القوات العسكرية والمرتزقة الّذين كان أغلبيّتهم من القوزاق الّذين استوطنوا شمال القوقاز بعد طرد السكان الأصليّين الّذين نفّذت جريمة الإبادة الجماعية بحقهم، لكن التركيز الأهم كان ينصب على احتلال المناطق الشركسية الواقعة على الجانب الجنوبي من جبال القوقاز الغربيّة والسيطرة على سواحل البحر الأسود الشركسية وتفريغ المنطقة من سكانها الأصليين إما بقتلهم أو بنقلهم وتوطينهم خارج المنطقة “إلى ما وراء نهر كوبان”، أو تهجيرهم إلى الدولة العثمانيّة. وهذا هو السبب الذي جعل القوات القيصرية المجرمة تقترف الجرائم في أماكن الشابسوغ والوبيخ والأبزاخ والبجدوغ والناتخواي والحاتوقاي والتمرقواي والقبائل الاخرى من أجل تطهير المنطقة من الجبليين كما أسمتهم “روسيا اليوم” ومن لفّ لفّها وهي نفس التسمية التي اطلقها عليهم قادة القوات القيصريّة الروسية المجرمة على الشّراكسة. لكن يجب أن نذكر أن القوميات الأخرى في شمال القوقاز في داغستان والشيشان واجزاء منطقة شمال القوقاز الأخرى لم يتم إبادتها، كما لم يتم ذلك مع الشركس الشرقيين (كما دعاهم الّذي أجريت معه المقابلة) على الطريقة التي تم استعمالها في منطقة غرب شركيسيا كما ذكر اسمها خلال المقابلة مع “روسيا اليوم”.

 

يجب أخذ العبرة مما يحدث في المحيط الذي نعيش فيه حيث جاء وفي وصف مشهدٍ معبّر في سياق آخر سبق الربيع العربي، قال لي صديق في وصف لقاء إرتجالي على الأثير جرى مع شخص مغمور، “بانه يمكن مراقبة انفعالات رجل يبلغ من العمر عتيا وكأنه يخرج من جلده ويترفع عن أمته  وكأنه نسي من يكون. وهو لا ينقصه لا المال ولا العلم ولا الجاه ولا الشهرة لكن يبدو وكأنه يبيع أمته بابخس الأثمان وعلى الهواء مباشرة”!

 

ومن الغريب في الأمر إن هذا العمل الّذي يبدو متجاوزاً للحدود بكل المقاييس يحاول أن يدمّر ما فعله ويفعله الناشطون الشراكسة من أجل أمتهم واسترجاع الحقوق الشّركسيّة المسلوبة “كل في موقعه”، ووفقاً لما يمليه عليهم الضمير القومي والإنساني.

 

وحتّى لا يبدو هذا الإنتقاد موجّهاً بشكل شخصي على زلّة لسان في هذه المقابلة فقط، ألفت نظر المهتمين الكرام إلى مقابلة مشابهة قمت بالتعليق عليها في وقت سابق، وهي منشورة على موقع “مجموعة العدالة لشمال القوقاز”، على الرابط التالي:

http://justicefornorthcaucasus.info/?p=1251661122

 

يجب على الأغلبيّة الصامتة الخروج عن صمتها ومن دائرة الإنعزال عن الواقع الشّركسي لإعطاء الرأي على ما يحدث في محيطنا الشركسي، ليساهم الجميع في تبيان ما يعتقدون وما يريدون.

Share Button

اترك تعليقاً