الرئيس الشيشاني يستنكر وصف القرضاوي لروسيا بـ”عدو الإسلام”

الرئيس الشيشاني يستنكر وصف القرضاوي لروسيا بـ”عدو الإسلام”

أنباء موسكو

موسكو: أعرب الرئيس الشيشاني رمضان قادروف عن استنكاره لتصريحات رجل الدين القطري يوسف القرضاوي، التي وصف فيها روسيا بـ”عدو الإسلام”، معتبرا أنها موجهة ضد ملايين المسلمين الروس.

وقال قادروف في بيان رسمي نشره مكتبه الإعلامي أمس السبت “قبل كل شيء هي (التصريحات) موجهة ضد مسلمي روسيا الذين يعتبرون مواطني هذه الدولة، فقد ولدوا هنا وهنا يعيشون ومصير هذا البلد يعنيهم”.

وأشار قادروف إلى أن “مسلمي روسيا يعربون عن أملهم في أن يعيد القرضاوي النظر مرة أخرى في تصريحاته ويقيمها تقييما نقديا، وأن يعي الخطأ والضرر البالغ لمثل هذه التصريحات، وعلى وجه الخصوص والأهمية، أن يسأل نفسه سؤالا: من المستفيد من المواجهة بين العالم الإسلامي وروسيا، ونحن ندعوه لذلك”.

وأضاف “يعيش في بلادنا حوالي 30 مليون مسلم، تبنى لهم كل عام المساجد، وآلاف المؤمنين يذهبون للحج، كما يكفل الدستور حرية المعتقد”.

وأشار قادروف إلى أن رئيس الدولة فلاديمير بوتين صرح على مرأى ومسمع من العالم أجمع بأن “روسيا كانت وستظل أفضل شريك للدول الإسلامية”. وأضاف قادروف “وبالنسبة لمسلمي روسيا الذين كانوا محرومين لسنوات طويلة من إمكانية الصلاة في الجوامع ودراسة وحفظ القرآن وزيارة الأماكن المقدسة في مكة والمدينة، هذا الأمر بالغ الأهمية. وفي ظل هذه الظروف تبدو دعوات القرضاوي العلنية تجديفية وغير منطقية”.

ويرى قادروف أنه من الضروري تذكير القرضاوي بأنه “ليست روسيا من يزود ويمد بالمال والسلاح آلاف المأجورين من جميع أنحاء العالم، الذين غمروا سورية بالدم ويقومون بتفجيرات يومية ويريقون دماء النساء والشيوخ والأطفال”.

وأكد قادروف أنه “إذا كان القرضاوي يحاول أن يستفز ويتلاعب بالرأي العام للعالم الإسلامي، مبررا ذلك بالعلاقات بين سورية وروسيا، فإنه يتوجب عليه معرفة أن لبلدنا التزامات دولية أمام هذه الدولة (سورية) التي تعد حليفا لنا لسنوات طوال، وإذا كانت الأسلحة تورد إلى سورية، فإنها تباع كما تفعل ذلك أي دولة”.

وأضاف “من وجهة نظرنا، كان من الأولى والأفضل، لو أن القرضاوي كعالم دين عمل بالنشاط التنويري ولم يحشر نفسه بالسياسة وتركها للمهنيين المحترفين”.

وكانت دار الإفتاء لمسلمي روسيا أصدرت في 31 تشرين الأول/أكتوبر، بيانا دعت فيه المؤمنين المسلمين إلى عدم الأخذ بكلام القرضاوي.

وذكر بيان دار الإفتاء “يُرسل إلى مسلمي روسيا الذين يعتبرون جزء من الأمة الإسلامية العالمية إشارة واضحة للوقف ضد السياسة الحالية التي تنتهجها دولتهم ، وهذا الأمر هو بمثابة دعوة صريحة لعدم الانصياع لقوانين بلادهم وانتهاكها”.

http://www.elaph.com/Web/news/2012/11/773325.html

Share Button

اترك تعليقاً