المركز الشركسي للثقافة وحقوق الإنسان

المركز الشركسي للثقافة وحقوق الإنسان

تفاعلاً مع صدى ما نادى به الأجداد المخلصين ووفاءاً لهؤلاء الذين ضحوا بأرواحهم للذود عن حقوق الأمّة الشّركسيّة الأساسيّة أمام التحديات الشاقة والصعاب، وتقديراً لهم وللأمّة الشّركسيّة التي توخّت العيش الكريم والتمتع بالحرية والحفاظ على الوطن الشركسي وأهله وتراثه وثقافته من كل سوء ومن كل من يتكالب من الطامعين والغزاة على المقدرات والثروات، والإمعان في اقتراف جرائم القتل والإبادة الجماعية ترافقا مع التطهير العرقي وتهجير الغالبية العظمى من الأمة الشّركسيّة قسريا إلى خارج الوطن التاريخي، وإدراكاً لما يمليه الضمير والواجب نحو الحقوق التي صودرت والأمة التي شُتّتت والأرواح التي أزهقت والإبادة الجماعية التي نفذت والتطهير العرقي الذي انهك الوطن ومقومات الأمة الشركسية، وانتهاك الكرامة البشرية وازهاق الإرواح البريئة، نتيجة للعنصريّة المقيتة التي جعلت الطغاة والجلادين والمرتزقة وأعداد جحافل القوات القيصرية الرّوسيّة الغازية يتعاملون مع الشراكسة بطرق وحشية لم تخلو من العنجهية والسادية ومارافقها من أساليب التمتع بايذاء المدنيين التي خلت من الانسانية والمسؤولية. لأجل هذا كله تداعى نفر من الشراكسة الغيورين إلى القيام بالواجب القومي والإنساني وارتأوا أن يأخذوه على كاهلهم.
طال غياب الأمة الشركسية القسري عن الوطن الأم ومضى أكثر من 148 عاماً، قضتها الأمة الشركسية مشتتة وممزقة في أقطار العالم ليس لشيء سوى لإرضاء وإشباع شهوة التوسع والإحتلال والإستحواذ ومسح شركيسيا الوطن عن الوجود وكأنها لم تكن على خارطة العالم في يومٍ من الأيام!
ولم يعد سراً بان ما حدث من خروق صارخة لمبادئ حقوق الإنسان والقوانين والأعراف الدولية والقيم الدينيّة، ارتكبت بناءأ على توجيهات ومتابعات وأوامر قادة وضباط وضباط صف الوحدات العسكريّة الروس بدءاً بالإمبراطور- المصمم لتفاصيل تصوره للإمبراطورية التي كان بصدد ترتيب تلك التفاصيل ومن ثم بنائها على جماجم وعظام المقموعين والمنكوبين- ووصولا إلى أدنى رتبة عسكرية.

نعلن بكل فخر واعتزاز، نحن الشّراكسة المؤسّسون من مناطق مختلفة من الشّتات الشّركسي عن تأسيس صرح شركسي قومي ورائد باسم “مركز الثقافة الشركسية وحقوق الإنسان” في ريجا عاصمة لاتفيا مع تأسيس فروع له في أوروبا ودول الشّتات الشّركسي، بدءاً من العاصمة التشيكيّة براغ، وذلك من أجل:

توضيح كل ما يتعلّق بالحفاظ على كافّة عناصر الثقافة الشّركسيّة وتحديداً لغة الأديغه.

باعتبار ان اللغة الرّسميّة للشراكسة هي لغة الأديغه، فإنّه يجب أن تتخذ خطوات جدّيّة عاجلة لمعالجة موضوع فقدانها وتلاشيها، وقبل فوات الأوان.

بحث البرامج الضروريّة لتنشيط لغة الأديغه والحفاظ عليها من الإندثار من خلال تعليمها للأجيال الشّركسيّة المختلفة، وخاصّة للجيل الناشئ.

هناك ضرورة للتنسيق مع كافّة المجتمعات الشّركسيّة في الشّتات وفي الوطن من أجل الإتفاق على عقد اجتماعات دورية على مستويات متعددة من أجل وضع مخطّط شركسي شمولي للأمور الثقافية واللغويّة.

الاتصال مع جهات وأوساط ومنظمات إقليميّة وأوروبيّة ودولية مثل منظمة اليونسكو، للمساعدة في صياغة وتطبيق منهاج فعّال يؤدّي بالنتيجة إلى تأهيل المعلمين والمختصين.، ولتقديم برنامج متكامل وموحّد لتدريس وانتشار اللغة الأديغيّة.

متابعة قضايا حقوق الإنسان المتعلّقة بالقضيّة الشّركسيّة، والعمل على تعريف العالم بها، وبيان الطغيان والتعذيب وتعرض الشّراكسة لظروف معيشية وجوية قاسية، وما ذاق الشراكسة من صنوف العذاب والأهوال والجحيم الّتي كانت تزخر بها الخطط الشريرة في ظروف لا يحتملها الإنسان.

مطالبة العالم الإعتراف بالإبادة الجماعيّة الشّركسيّة، وكذلك مطالبة الدولة الروسية وهي الوريث الشرعي للإمبراطوريّة القيصرية الروسية والإتّحاد السّوفياتّي الاعتراف بحقيقة وقوع الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والتهجير القسري، والاعتذار للأمة الشّركسيّة وحق التعويض العادل وحق العودة إلى الوطن وفق قرارات دولية وممارسة الشراكسة لحق تقرير المصير على الأرض الشركسية.

تعزيز المفاهيم الإنسانية ومعالجة الأمور والتداعيات التي تسببت بها الحرب الروسيّة/الشّركسيّة، ، وينبغي على الأمة الشركسية أن تكون قادرة على صون وتعزيز المؤسسات الخاصة والعامّة، وصون الثقافة، والحفاظ على العادات والتقاليد، والسعي لتحقيق تنميتها وفقا لتطلعات الأمة الشّركسيّة واحتياجاتها سواءاً في الوطن في شمال القوقاز أو في الشتات.

التأكيد على اعتماد “إعلان الأمم المتحدة العالمي لحقوق الإنسان”.

المطالبة بتطبيق “إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية”.

مخاطبة العالم من خلال اللجان والمنظمات التابعة للامم المتحدة للمساعدة بتنفيذ بنود “الميثاق الدولي للأمم المتحدة” بشأن القضية الشركسية وتداعياتها.

مطالبة الدول الاوروبيّة التعامل مع القضيّة الشركسيّة وفقاً إلى”الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان”.

الإتصال بمنظمات وهيئات حقوق الإنسان الإقليمية والأوروبية والدولية من أجل متابعة مواضيع جرائم الحرب الروسيّة/الشّركسيّة والإبادة الجماعية والتطهير العرقي والتهجير القسري عن ارض الوطن.

عقد المحاضرات والندوات والمؤتمرات المختصة بالمواضيع المدرجة أعلاه.

العمل على إيجاد إعلام شركسي مستقل يشمل الوسائل الإعلاميّة المتاحة من أجل إيصال الحقائق الموثّقة إلى كل من يريد معرفة الحقائق المغيّبة، فلا خير في الصمت عن الحق، ولا خير في الْقول بالجهل.

الإتصال والتواصل بين الشّراكسة سواء في الوطن الأم او في المهجر؛ المستقبل ينتمي الى هؤلاء الذين يعدّون له اليوم.

كافّة المنظمات والمؤسسات والمراكز التي تمثل أطياف الأمة الشركسيّة الواحدة ملزمة بالعمل فرادى وجماعات لتأدية الواجب الملقى على عاتق الجميع بالعمل بكل الوسائل الديمقراطية والقانونية والحضارية وضمن القوانين النافذة، من أجل إحقاق الحق واستعادة الحقوق الشركسية المسلوبة، ويجب التذكير بان العامل بالظلم، والمعين عليه، والراضي به: شركاء ثلاثة!

العمل على إطلاع العالم على كل ما يتعلّق بسوتشي التي كانت آخر عاصمة لشركيسيا عند احتلالها في 21 مايو/أيار 1864، وكذلك معارضة عقد ألعاب سوتشي الأولمبيّة الشّتويّة لعام 2014 ودعوة العالم لمقاطعة الألعاب المزمع عقدها في سوتشي ”الأرض الشركسية المحتلة”، والّذي يصادف مرور 150 عاما على احتلال الوطن الشّركسي واقتراف القوات القيصرية الروسية المحتلة الغازية كل ما يندى له الجبين الإنساني ضد الشراكسة؛ إن الشّراكسة لا يريدون سوى الحرية والعدالة والمساواة.

إظهار وشرح معنى إنشاء مضمار ومنصة التزلج الرئيسية في كراسنايا بوليانا وهي التي تمثّل ميدان المعركة الأخيرة مع القوات الغازية وحقيقة وجود قبور ومقابر الشّراكسة الذين دافعوا عن وطنهم حتى الرمق الأخير، في الوقت الذي غلبت فيه الكثْرة الشجاعة، وعندما تغلب الشر على الخير.

تشجيع انشاء صندوق قومي شركسي على غرار صناديق مشابهة يساهم فيه طوعياً كل من يقتدر من الاديغة وبمبلغ يتم الإتفاق عليه، ويجب مناقشة هذه المسؤولية الجماعية مع كل المهتمين باسترجاع الحقوق الشركسيّة.

إن بزوغ شمس الحرية سيأتي بالجهود الجادّة رغم وعورة الطريق وطول الزمان الذي مر، نافذة الحرية تنفتح أخيرا رغم العذاب الطويل.

مركز الثقافة الشركسية وحقوق الإنسان (CCAHRC)

http://ccahrc.com

المصدر: https://www.facebook.com/groups/CircassiansGenocideSurvivors/permalink/441770382569414/

Share Button

اترك تعليقاً