أ. شموليفيتش: الألعاب الأولمبية وجبهة بروكسل

أ. شموليفيتش: الألعاب الأولمبية وجبهة بروكسل
shmulevich-2
إحدى الإهتمامات الرئيسية للكرملين فيما يتعلق بالألعاب الأولمبية، هي تحييد “القضية الشركسية”، بمعنى آخر، قضية مطالبة المنظمات الشركسية المستقلة الإعتراف بالإبادة الجماعية للشعب الشركسي من قبل الإمبرطورية الروسية ( الأمر الذي تجاهلته موسكو وبشدة اكثر من مئة عام ) وتوفير الظروف الملائمة للعودة الجماعية للشراكسة الى وطنهم التاريخي، وضم الكيانات الشركسية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي ضمن روسيا الإتحادية وتوحيدها في جمهورية واحدة.

يتضح ذلك من خلال النظر الى الموقع الذي اختارته موسكو لإقامة هذه الألعاب، فسوتشي ومنتجع التزلج الذي بجانبها واللتان تعدان من الأماكن الرئيسية لإقامة الألعاب الأولمبية هي الأراضي التاريخيه للشراكسة والتي طردوا منها خلال الحرب القوقازية التي استمرت اكثر من مئة عام 1763 – 1864 ، وعلى هذه الأراضي تمت عمليات الإبادة والتهجير. سوتشي – آخر عاصمة لتشيركيسيا المستقلة ، اما كراسنايا بوليانا فهي موقع المعركة الأخيرة التي خسرها الشراكسة وهي ايضا مكان احتفال جيوش الإمبرطورية الروسية بالنصر.

كل ما ذكر هو وجهة نظر الشراكسة انفسهم وجزء من المؤرخين الروس، و وجهة نظر جميع المؤرخين الغربيين على الإطلاق. لكن الموقف الرسمي للكرملين يقول: انه لم تكن هناك ابادة جماعية ولا عملية طرد للشراكسة اطلاقا، وانه وبانتهاء الحرب القوقازية 90% أي اكثر من مليون من الشراكسة، غادروا أراضيهم التي عاشوا فيها أكثر من الفي سنة، طواعية ، وانتقلوا الى تركيا. الشراكسة في روسيا يملكون كل الإمكانيات لتطوير ثقافتهم، شراكسة الشتات لا يريدون الهجرة الجماعية وعدد قليل منهم من يرغب في العودة الى القوقاز وهؤلاء لديهم فرصة كاملة للقيام بذلك. تطلق المنظمات الشركسية المستقلة على هذه الأولمبياد اسم “أولمبياد على أرض الإبادة الجماعية” ويريدون استخدام هذه التسمية لتحقيق مطالبهم.

الحكومة الروسية ودبلوماسياتها ووكالات استخباراتها في الخارج يبذلون كل ما في وسعهم لمنع ذلك. ويبدو أنهم قد حققوا نجاحا كبيرا في هذا الطريق.

بدءا من العام 2006 قدم البرلمان الأوروبي – وكجزء من برنامجه لدعم الشعوب قليلة العدد والمهددة بالفناء – للمنظمات الشركسية امكانية تنظيم “يوم شركسي” كل عام في مبناه.

في حال تمت عملية تنظيم هذا اليوم بشكل سليم، فانه سيعود بفائدة كبيرة على الحراك الشركسي، وستتاح للمنظمات الشركسية الفرصة لشرح قضيتها ونشر ثقافتها للبرلمانيين الأوربيين والعامه، وتعريف العالم بوضع الشعب الشركسي.

ولكن في هذا العام المنظمة الرئيسية لشراكسة اوروبا ( خاسة اوروبا ) منحت هذا اليوم “اليوم الشركسي” لجمهورية ابخازيا. معنى ذلك أن المنظمات الأبخازية هي التي ستجتمع في بروكسل وليست المنظمات الشركسية . ما هو معلوم أن هذا القرار اتخذ من قبل رئيس المنظمة الشركسية الأوروبية بالإتفاق مع ممثلي. جمهورية أبخازيا في اوروبا.

تحويل هذا اليوم من يوم شركسي الى يوم ابخازي، أثار انتقادات شديدة من قبل جزء من اعضاء المجتمع الشركسي، بينما لقي الدعم من الجزء الآخر.

يبدو ان اليوم الأبخازي سيسبب انقساما خطيرا بين المنظمات الشركسية، وبشكل نهائي بين ابخازيا وجزء من الحركة الوطنية الشركسية.

انا لا اعرف، هل تقف الإستخبارات الروسية خلف ما جرى، أم أنهم تلقوا هدية غير متوقعة من الخاسه الأوروبية والسلطات الأبخازية.

موضوع الألعاب الأولمبية وعودة الشراكسة الى وطنهم ، وغيرها، والتي تسبب رد فعل سلبي من قبل موسكو، لن تذكر، وسيأخذ البرلمانيين الأوروبيين انطباعا بأن هذه المواضيع ليست ذات أهمية بما أن الشراكسة انفسهم قرروا عدم ذكرها في البرلمان.

الإدارة الأبخازية حصلت على امكانية عرض موقفها لقيادة الإتحاد الأوروبي ومجتمعه، مستخدمة اليوم الشركسي الذي منح لها، وبذلك كما يتضح من البرنامج الأبخازي المعلن عنه، لن تطرح هناك أية مواضيع تزعج الكرملين كالمطالبة بالحقوق القومية الشركسية، ناهيك عن مسألة الألعاب الأولمبية. ببساطة سيخلو هذا اليوم من التطرق للقضية الشركسية.

كما اعلن الصحفي الأبخازي فيتالي شارييا، وفقا للبرنامج الذي وضعه البرلمان الأوروبي بمشاركة رئيس المركز الثقافي الأبخازي في المانيا هيبلي اميتشبا، في اطار هذا اليوم الشركسي في بروكسل سيعقد مؤتمر “ابخازيا و اوروبا – الطريق الى التفاهم المتبادل والتقارب” وسيخصص هذا المؤتمر لـ “واقع ابخازيا الحديثة”. سيحضر الكثير من المشاركين من ابخازيا و روسيا، من بينهم العلماء الأبخاز، السياسيين، الشخصيات العامة ورجال الأعمال، وايضا العديد من أصدقاء الأبخاز من الأوروبيين المعروفين، ابدولفاند – بروفسور من المانيا، ف. كيبكي – مدير متحف الإثنوغرافيا في هامبورغ، حيث عقد مؤتمر “يوم ابخازيا في اوروبا” عام 2012.

مما لا شك فيه، بعد هذا “اليوم الشركسي” في بروكسل الذي أصبح “يوما أبخازيا”، سوف تزداد الإنقسامات بين الشراكسة أنفسهم، وهذا يعني أن مسألة “الألعاب الأولمبية على أرض الإبادة الجماعية” سيصبح أمرا غير مقنعا نهائيا بالنسبة للمجتمع الدولي.

وايضا سوف يحدث شقا وبشكل نهائي بين المنظمات القومية الشركسية وابخازيا.

وفي حال نشوب نزاعا جديدا مع جورجيا او محاولات من قبل موسكو لضم ابخازيا او حتى تسليمها ، سيكون اعتماد ابخازيا على الرأي العام لشمال القوقاز ضعيفا جدا.

أصدر زعماء المجتمع الشركسي في روسيا، الولايات الأمريكية المتحدة، تركيا، لاتفيا، الأردن والمانيا احتجاجا على منح اليوم الشركسي واستبداله باليوم الأبخازي جاء فيه:

تتعرض سوريا منذ عامين الى حرب دموية والشعب الشركسي هناك بات بين المطرقة والسندان، القوات الحكومية من جهة، والمتمردين من جهة أخرى، كلا الطرفين يحاول سحبهم الى جانبه ، وفي حالة الرفض يصبحون اعداءا. وقد تجاوز عدد الضحايا من الشراكسة من مجموع 120000 نسمة، 15000 الف ضحية وهذا العدد من الضحايا بالنسبة لشعب صغير يعتبر كارثة.

وقد ناشدت المنظمات الشركسية مرارا الحكومة الروسية للسماح لهم بالعودة الى وطنهم التاريخي الذي طردوا منه من قبل الإمبرطورية الروسية، لكن روسيا رفضت رفضا قاطعا استقبالهم، ووجهوا نداءا الى ما تسمى جمهورية ابخازيا “الشقيقة” ولكن ابخازيا لم تعرب فقط عن عدم رغبتها باستقبال الشراكسة السوريين، بل ورفضت استقبال الأبخازيين الذين تربطهم علاقات نسب مع الشراكسة.

في منتصف العام الماضي، ناشد ناشطون شراكسة البرلمان الأوروبي لوقف إبادة شراكسة سوريا من قبل العرب السوريين ، البرلمان الأوروبي وعد الشراكسة خطيا بأنه سيقوم بمراقبة وضع شراكسة سوريا. لهذا انتظر الناشطون الشراكسة “اليوم الشركسي” بشغف كي يتابعوا المباحثات في مبنى البرلمان الأوروبي بشأن إخلاء شراكسة سوريا من منطقة الشرق الأوسط الى اوروبا، ولمباحثة موقف الشراكسة من الألعاب الأولمبية المقرر عقدها في سوتشي مطلع العام المقبل.

إعطاء هذا اليوم الوحيد من السنة للأبخازيين في البرلمان الأوروبي تكون الخاسه الأوروبيه ( يوروخاسه ) بذلك قد حرمت الناشطين الشراكسة إمكانية الحوار المباشر والتفاعل مع أعضاء البرلمان.

على ما يبدو، بالنسبة لأعضاء اليورو خاسه إنقاذ شراكسة سوريا من القتل والإبادة ليس بتلك الأهمية مقارنة مع قضايا التنمية الإجتماعية والإقتصادية لأبخازيا.

في هذا الصدد، نحن ناشطو الحراك الشركسي نطالب وبشدة من منظمي هذا الحدث ان يعيدوا للشعب الشركسي ( الأديغه ) “اليوم الشركسي” الذي خصصه البرلمان الأوروبي لهم لمناقشة قضاياهم ومشكلاتهم.

ننصح الأبخاز وعملائهم بدلا من الإنخراط بمثل هذه المكائد السياسية القذرة، أن يقدموا علنا وصراحة طلبا الى البرلمان الأوروبي لتحديد يوما خاصا بأبخازيا.

قبل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية يمكن نشهد المزيد من الأحداث، ولكن يمكننا القول حاليا أن المحاولة التكتيكية للكرملين في تهدئة القوقاز قد نجحت وهذا الأمر ظاهر للعيان.

على الرغم من أن هذه التهدئة قد تمت حسب الوصفات القديمة للجنرالات يرمولوف ، يفدوكيموف والمارشال السوفييتي بيريا. ها هي روسيا (البوتينية) تستخدم نفس الوصفة القديمة، معتبرة اياها انها مسار العمل الأفضل للتعامل مع القوقاز.

ا. شموليفيتـــــــــــــش

А. Шмулевич

Перевод – Ийяд Жемухов

ИА ” Адыгэ Хэкум и макъ. Голос Черкессии “

http://hekupsa.com/lingvaroom/arabian/1839-2013-10-26-13-36-19

Share Button

اترك تعليقاً