القرشاي والبلقر سكان القرم

القرشاي والبلقر سكان القرم
karachaj

عريضة مقدمة من سكان مجتمع (اوروسبي) البلقــــــري  لتخصيص مساحة من الأراضي لهم عام  1906.

الى صاحب السمو نائب صاحب الجلالة في القوقاز غراف فورونتسوف – داشكوف.

من المفوضيين عن مجتمع (اوروسبي) في القطاع الثاني لمقاطعة نالتشيك، منطقة تيريك، عبدالله موللايف وافندي حسن افندييف.

“… قبل حوالي مئتي سنة، اجدادنا ونحن نسكن هذا المكان، في المضائق الجبلية الممتدة على طول نهر باخسان”.

هذا يعني ان مجتمع اوروسبي قد رحل القوقاز قبل 200 عام، 1906 – 200 = 1706، اي في بداية القرن ال 18.

وقائع الدورة العلمية التي عقدت بخصوص أصول البلقر والقراشاي في 22 – 26 حزيران عام 1959، نالتشيك، 1960.

Из доклада Х.А. Поркшеяна من تقرير خ.ا. بوركشيان.

 من بين السجلات التاريخية التي نشرت والتي تلفت الأنظار، سجل خاتشاتور كافايتسي (1592 – 1658).

 سجلات كافايتسي على درجة عالية من الصحة و تتفق تماما مع العلوم التاريخية الموضوعة. “3 ايار 1639 خرجت من شبه جزيرة القرم ثلاثة شعوب، وهي: النوغاي ، التشاغاتاي و التتار. اجتمعت هذه الشعوب الثلاثة مع بعضها وبعد مشاورات جرت بينهم، الشعب الأول (النوجاي) اتجه الى حاجي طرخان، الشعب الثاني (التشاغتاي) دخل شيركيسيا، الشعب الثالث (التتار) عاد الى القرم.

ما يهمنا في هذا السجل ، انه في  3 ايار 1639 خرجت من شبه جزيرة القرم ثلاثة شعوب ، منها التشاغاتاي الذين دخلوا شيركيسيا (التشاغاتاي هم نفسهم) كيبتشاك.

حسب المعطيات التاريخية هذه يثبت لنا ان (القراشاي والبلقر) بالفعل لم يكونوا موجودين في القوقاز، بل عاشوا في القرم تحت اسم تشاغاتاي  او كيبتشاك.

نحن واثقون من ان شعب التشاغاتاي الذين خرجوا من القرم هم اجداد القراشاي والبلقر . يقول كافايتسي ان التشاغاتاي دخلوا شيركيسيا. وقبل كل شيء يجب تحديد ما اذا كانت منطقة باخسان هي جزء من شيركيسيا ، هذه المسألة ليست موضع شك اطلاقا ، فمنذ زمن بعيد  وشراكسة بياتيغورسك يسكنون منطقة باخسان.

 التشاغاتاي خرجوا من القرم في 3 ايار 1639، وفي 13 تشرين الأول من نفس هذا العام صدفهم السفير الروسي فيدوت ايلتشين في باخسان…

…معلوم للجميع انه يوجد في جنوب القرم نهر يسمى (كارا ساو) او (كاراتشاي)، (كاراساو) تسمية تتارية جديدة ، (كاراتشاي) تسمية من اصول كيبتشاكية. سكان حوض نهر ( كاراتشاي ) كان يطلق عليهم اسم كاراتشاي. ووسط اؤلئك السكان ايضا عاش شعب التشاغاتاي. هذان الشعبان هما الذين رحلا الى شيركيسيا. وعادة وكما هو معروف فان  المستوطنين الجدد يطلقون اسماءا على مناطق سكناهم الجديدة التي وصلوها مأخوذة من مناطق سكناهم الأصلية التي قدموا منها. وهذا ما فعله القراشاي ، حيث اطلقوا اسم قاراتشاي في ذكرى موطنهم الأصلي في القرم على وطنهم الجديد.

…لقد اطلق على القراتشاي (حاليا) هذا الإسم نسبة الى المستوطنين القاراشاي، اما “البلقر” سرعان ما نسوا اسمهم الأصلي تشاغاتاي واصبحوا يطلقوا على انفسهم اسم البلقــــــــر.

وبناءا على ما ورد اعلاه من معلومات، فانه يمكننا القول بثقة أن قصص شعب القراشاي الموروثة والتي تتحدث عن خروجهم من شبه جزيرة القرم، لها ما يبررها من بيانات سجلات خاتشتورا كافايتسي”.

…تقع القراشاي على الوادي العلوي للكوبان عند حصن خومارينسكي سابقا ، و لغتهم التركية عالارجح هي لغة فرع النوجاي…

يبقى من غير المعروف ، متى وما هو السبب الذي جعل هذا الشعب الصغير يضطر الى الرحيل من السهوب والبحث عن ملجأ في المناطق الجبلية بين القبائل الغريبة عنه.

حسب احدى المرويات ، ان القرشاي ارتحلوا بالقرب من القرم ، وفي رواية اخرى انهم ينحدرون من القبائل التتارية الذين ارتحلوا على ضفاف كومي وكانت تملك مدينة ماجار  ( وهذا صحيح بلا شك : فالقراشاي من القرم والبلقر من ماجار ) . وتظهر اثار مجاورتهم واختلاطهم مع الأبخاز والقبرداي من تكوينهم الفيزيائي ، وعاداتهم وتقالديهم ولباسهم.

…الى الشرق من القراشاي في اعالي باخسان، تشيجيم و تشيريك، تسكن مجموعة صغيرة من المجتمع التركي يطلق عليها اسم التتار الجبليين، ويتبعون نفس نمط المعيشة الأساسي للقراشاي وهو الرعي وتربية الماشية، وكانوا تابعيين للقبرداي.

(Путеводитель по Кавказу. По поручению генерал-адъютанта князя Дондукова-Корсакова, Главноначальствующего гражданскою частью на Кавказе, составил Е. Вейденбаум. Тифлис. 1888)

 وفقا للمرويات ( مرويات اجداد القراشاي ) ، منذ زمن بعيد والقراشاي يقومون بالترحال في المناطق المتاخمة لشبه جزيرة القرم ، وبمجيئهم الى القوقاز ، نزلوا في منطقة ( إرخيز ) ، ولكن ونتيجة العداء الذي واجههم من قبل الأبزاخ والأبخاز ، اضطروا الى الرحيل تجاه نهر جيغوتا ، ولسبب ما لم يبقوا طويلا في هذه المنطقة ، فاتجهوا الى الروافد العليا لنهر باخسان النابعة من شرق الالبروس مختارين منطقة معزولة . تقول الرواية ان تحركهم اثناء الرحيل كان خفية ولم يلاحظه سكان المنطقة القبرداي ، وتم اكتشاف وجودهم عندما لاحظ القبرداي _سكان المنطقة السفلى لنهر باخسان_ بعض الالواح الطائفة في النهر والتي استخدمها هؤلاء في بناء جسر . اثارت هذه الالواح انتباه زعيم القبرداي آنذاك ( قازي اتاجوكين ) ، فارسل تشكيلة فرسان لاستكشاف المنطقة حيث اكتشف الفرسان وجود الغرباء.

منذ ذلك الحين بدأت المصادامات بينهم وبين القبرداي، ما ادى الى ان فقد زعيم القراشاي الصبر واضطر للجوء الى (سفانيتيا ، جورجيا)، ومنها بدأ بالتحرك على طول الروافد العليا من وادي نهر الكوبان حتى استقر في المنطقة الحالية ( كارت – جيورت).

هذه الأحداث حسب بعض المحدثين تعود الى 400 سنة من اليوم، وحسب البعض الآخر الى 250 سنة.

بعد موت (كارتشا) تولى ابنه (قريم – شامخال) الزعامة، وابنه هذا كان قد خرج من القرم في الوقت الذي كان يسكن فيه القراشاي منطقة بخسان

الرواية التي تقول ان التجمع السكاني (القراشاي)  قد توافد العنصر المكون له (السكان) من مناطق مختلفة، يؤيدها طبيعة هذه القبائل الذي لا يشكل وحدة متكاملة واختلافا في مميزاته، فهم ليسوا – على سبيل المثال – كالنوجاي، الأبازيين والقبرداي.

تختلف طبيعة شعب القراشاي عن بعضهم البعض بشكل واضح، ما يدل على تأثرهم بالشعوب المجاورة لهم و توافدهم من مناطق مختلفة.

…المظهر الخارجي (الشكل)  للقراشاي يختلف اختلافا جذريا عن المظهر الخارجي للقبائل الجبلية الأخرى، فليس فيه جمال ورشاقة  الجسد، ولا الخفة و البراعة الرائعة للجبليين التي طالما ابهرتنا.

Г. Петров. Верховья Кубани – Карачай. Екатеринодар. 1880

Перевод – Ийяд Жемухов

ИА ” Адыгэ Хэкум и макъ. Голос Черкесии “

نقلاً عن: (http://hekupsa.com/lingvaroom/arabian/1895-2013-11-02-14-17-32#addcomments)

Share Button

اترك تعليقاً