العد التنازلي لذكرى 150 عاماً على الإبادة الجماعيّة الشّركسيّة – بقي 144 يوماً

144 يوماً من العد التنازلي لذكرى 150 عاماً على الإبادة الجماعيّة الشّركسيّة

وثيقـة 144

19 أيار عام 1861 – بلاغ قائد الجيش القفقاسي على قائد قوات اقليمي الكوبان وتيريك يفدوكيموف حول أنظمة عودة الجبليين من تركيا وعن ضرورة أن توضع علامة على جوازات سفرهم :
” … يرسلون للترحيل “
إن مبعوث الامبراطورية الروسية ووكيل الوزير في ميناء أتمانسكي يبلغنا تحت الرقم 78 في الـ 18 من نيسان أن أعداد كبيرة من ذو الأصول القفقاسية الذين توجهوا إلى تركيا بعدة حجج قانونية منها للأعمال التجارية أو لزيارة ضريح محمد (ص) ، وتوجهوا على مبعوثينا ، غير ممددين لجوازات سفرهم،وإنما مطالبين بالحاح لتأشير لجوازات سفرهم ليعود أدراجهم إلى القفقاس وبما أن البعثة لم تجد أي معطيات قانونية لرفض طلبهم ذلك، أشرت لهم جوازاتهم . وبذلك الشكل عاد قسم من أولئلك الجبليين من تركيا على القفقاس ، وأغلب الظن أن البقية سيلحقوا بهم .
ولكن كما نعلم ، فإن قسماً كبيراً من هؤلاء الجبليين مضى في الرحيل بحجة إجازة قصيرة المدى مع أنها كانت طويلة وقاموا لأجل ذلك ببيع كل ممتلكاتهم وإن توطين هؤلاء المشردين الذين لا مأوى لهم في القفقاس – يعني زيادة طوعية للسلب والشغب في المنطقة التب بدات توها مباشرة الوضع السلمي . وكذلك ومتمنياً تتبع التخطيط السابق ،للجنرال القائد العام بكل تفاصيله في هذا الخصوص ، أرجو سعادتكم بشدة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتكون جاهزة لحين وصول أولئك الذين رحلوا إلى تركيا: فالذين ذهبوا لا بهدف التجارة الفعلية أو ما شابه فهؤلاء لم يبيعوا ممتلكاتهم ، فهؤلاء وضعهم مقبول. أما الذين رحلوا إلى تركيا بهدف الرحيل أو لكي يصبحوا من رعايا تلك الدولة وقاموا بيعهم لممتلكاتهم فهذا دليل واضح لنواياهم ليصبحوا من رعايا تركيا ، فهؤلاء يجب أن يتم إبعادهم .
بالإضافة إلى ذلك وبما أن رحيل الجبليين إلى تركيا لا زال مستمراً ، فإن من الضروري أن يتم وضع علامة على جوازات سفر كل المتوجهين إلى تركيا بهذا الهدف وفق موافقة الجنرال القائد العام ( والذي تم إعلام سعادتكم به من قبل الفريق فيليبسون في الـ 12 من آذار تحت الرقم 479 ) بجملة ” متوجهين للرحيل ” .
وبذلك سيتم بشكل كلي استبعاد ضرورة تأشير الجواز في حال رغبوا ثانية بالعودة إدراجهم ، وأن الأمير لوبانوف – روستوفسكي يرى أن من الضروري اتخاذ ذلك الإجراء .
 

الأرشيف الحكومي لاقليم كراسنودار ف. 389، و ب . 1، د. 39 ، ل. 29 .

https://www.facebook.com/Countdown150Days

Share Button

اترك تعليقاً