العد التنازلي لذكرى 150 عاماً على الإبادة الجماعيّة الشّركسيّة – بقي 140- يوماً

140 يوماً من العد التنازلي لذكرى 150 عاماً على الإبادة الجماعيّة الشّركسيّة
 
وثيقة 222
13 تشرين الثاني عام 1863 – 20 ايار عام 1864
من رسائل القنصل الروسي في طرابزون موشنينيا الموجهة الى القائد العام لجيش القفقاس الجنرال كارتسوفو بخصوص تهجير الجبليين الى تركيا وبخصوص مصيرهم القاسي .
13 تشرين الثاني عام 1863
… بناء على مقترحات القيادات القفقاسية تم اعلام مالكي السفن التركية ، بان السلطات الروسية ستعطي الاذن للعبارات التركية بالرسو في الموانئ القفقاسية لنقل الجبليين من هناك . وعليه ابحرت اربعين عبارة تركية الى الشواطئ القفقاسية لنقل الجبليين . ان ربابنة السفن الاتراك مازال يتملكهم الخوف من التوجه الى شواطئ القفقاس لنقل الجبليين ، ولكن هذا الخوف تبدد لدى عودة البعض منهم بسلام .
… مع الدعم القوي الذي يقدمه العميل البولندي بودايسكي ، والذي تربطه علاقة صداقة بالقنصل الانجليزي ستيفنز، تم نقل حوالي الف برميل بارود الى الساحل الشرقي لمنطقة القفقاس .
22 تشرين الثاني عام 1863
… من اصل 42 عبارة تركية والتي توجهت الى شواطئ القفقاس ، عادت 24 عبارة وعلى متنها سبعة الاف شركسي مهجر ، واغلبيتهم من الشابسوغ . والقسم الاكبر من هؤلاء المهجرين تم ارسالهم الى القسطنطينية، والقسم الاخر منهم تم اعادة توطينهم بالقرب من طريق زيرومسكوي . اما بخصوص الموتى الشركس ، فقد اتخذ قرار يقضي بدفنهم في محيط المدينة وليس بداخلها .
28 تشرين الثاني عام 1863
… من 22 – 28 تشرين الثاني تم ارسال 16 عبارة الى الشواطئ القفقاسية وعلى الرغم من سوء الاحوال الجوية فقد عادت خمسة عبارات وعلى متنها 1200 شركسي ، وتم ارسال بحدود الف شركسي الى القسطنطينية . وقد ابدى الباشا دهشته من هجرة الجبليين وعزى ذلك الى التعصب الاسلامي و الى انجازاتنا .
… ان الحشود الكبيرة للجبليين يمكن ان تؤدي الى عواقب وخيمة ، وحسب علمي قام بعض زملائي بالكتابة عن ذلك الى القسطنطينية ، من اجل ايقاف التهجير . وهدفهم من ذلك واضح ، حيث علمت انه لدى وصول الاخبار الى طرابزون المتعلقة بانجازاتنا فان بودايسكي ومن يعملون على حمايته سيقومون بمساعدة الشركس الذين وصلوا الى طرابزون للدفاع عن استقلالهم . ولان الحكومة التركية وبمؤامرات من اعدائنا تستطيع بشكل غير مباشر ايقاف التهجير ، والتسبب في اثارة المتاعب وذلك بمنع الربابنة من الابحار الى شواطئنا فقد قمت من جهتي بنشر اشاعة مفادها ان التهجير سيستمر فقط حتى حلول الربيع ، وذلك من اجل اجبار الربابنة المحليين من الابحار الى الشواطئ الشرقية للبحر الاسود .
6 كانون الاول عام 1863
… وصلت ثمانية عبارات وعلى متنها الف شركسي . واليوم ستقوم العبارات التركية بنقل 400 من هؤلاء المهجرون الى سامسون والف الى فارنا . ووصل الى هنا المفوض التركي الخاص وذلك لمراقبة وضع المهجرين ، وصدرت تعليمات من القسطنطينية تقضي بان يتم نقل جميع الشركس الذين وصلوا الى فارنا ، ولتحقيق هذا الامر تم تخصيص عبارتين . ان القنصل الانجليزي وبودايسكي غير راضيين عن هذا التحول في مجريات الاحداث، ويسيئون الى اعمالنا ويسعون الى اثارة المشاكل نحوي.
11 كانون الاول عام 1863
… في الاسبوع الماضي تم ارسال 1600 شركسي الى القسطنطينية ، ووصل مؤخرا عبارتين وعلى متنها 400 شركسي .
… يسعى كل من القنصل الانجليزي وبودايسكي لايقاف التهجير ، حيث يقومون بتحريض الباشا والقناصل الاخرين وذلك بعرض العواقب الوخيمة التي يمكن ان تنجم جراء انتشار الامراض خلال فصل الربيع ، ان السكان المحليين المسلمين الذين يخشون تبعات هذا التهجير يتم اثارتهم تدريجيا، ويكافؤن انفسهم بشراء السبايا والتي انخفضت اسعارهن كثيرا . وقد قيل لي بان الباشا قام بشراء اجمل ثمانية فتيات ودفع مقابلهن 60 او 80 روبل للواحدة ليتم ارسال هذه الفتيات كهدايا الى بعض بشاوات القسطنطينية . وعلى كل حال يمكن هنا شراء طفل يبلغ من العمر 12 عام من كلا الجنسين بثلاثين او اربعين روبل .
…من البولنديين المتواجدين حاليا لدى الاوبخ ، حضر احدهم مؤخرا الى القسطنطينية ، ان احوال العصابات الاوروبية المتواجده عند الاوبخ لاتسير بشكل جيد لدرجة انهم ينتظرون الوقت المناسب للعودة ، ومع ذلك فان الباشا وبنصيحة من القنصل الانجليزي وغيره ، قرر وقف عملية التهجير اذا امكن لحين حلول فصل الربيع . في الوقت الحاضر بلغ عدد الشركس القاطنون في طرابزون من اربعة الى خمسة الاف .
29 كانون الاول عام 1863
… عدد كبير من العبارات ( 70 عبارة تقريبا ) توجهت لاحضار الجبليين. وخلال شهر تشرين الثاني وكانون الاول بلغ عدد الشركس في طرابزون عشرة الاف، ارسل منهم 4500 الى القسطنطينية وسامسون وفارنا ، اي تقريبا بمعدل اربعين شخص في اليوم ، وحاليا يتواجد في طرابزون 3050 شخص . ان الحكومة التركية حسب علمي ، مسرورة جدا بهذا التهجير و صدقا يمكن القول ان الحكومة التركية اتخذت التدابير اللازمة لانتهاء من ترحيل هؤلاء المهجرين وبالسرعة الممكنة من طرابزون . وللاسف فان الحاكم العام المحلي شخص مهمل وفارغ ، وتقع على عاتقه مسؤولية الامراض التي يعاني منها المهجرين اي التيفوئيد والجدري ، ومن هنا فنحن نواجه حالات وفيات يوميا تتراوح ما بين اربعين الى ستين شخص او 1.4 % .
30 كانون الثاني عام 1864
… تم ارسال الف شركسي الى فارنا .
… تم ايضا احضار 1500 شركسي الى طرابزون .
18 اذار عام 1864
… يوجد في طرابزون 20 الف مهجر شركسي ، ومنذ شهر تشرين الثاني تم تهجير اربعين الف شركسي من القفقاس .
… كلفة نفقات معيشة الشركس التي تتحملها الحكومة التركية بلغت الف ليرة ذهبية مجيدية يوميا .
8 نيسان عام 1864
… لن تقوم الحكومة التركية بارسال المهجرين الى مدينة فارنا وذلك لان سكان مدينة روميلي غير راضيين عن اعادة التوطين ، وقد نظموا شكوى رقم
15 نيسان عام 1864
… وصل الى هنا علي باشا ، شركسي الاصل ، المبعوث من قبل الحكومة للاشراف على عملية اعادة التوطين .
22 نيسان عام 1864
… ومن بين الشروط التي وضعتها الحكومة التركية لاستقبال الشركس ،اعفائهم لمدة عشرين سنة من التجنيد الالزامي . وبذات الوقت ، وبسبب الاعداد الكبيرة للشركس خرج الباشا بفكرة تتضمن تشكيل قوات عسكرية منهم .
27 نيسان عام 1864
… ان هذا التكليف يقع على عاتق علي باشا الذي وصل من القسطنطينية ، وهو من اصل شركسي ، الحاصل على رتبة جنرال – ليفتاننت . واستطاع خلال عدة ايام من وصوله وفي وقت قصير اقناع 500 شركسي بالتطوع في الخدمة العسكرية . وقد شاهد قنصلنا الفصيل الشركسي و الذي تم تجنيدهم ، وهنا يتوجب انصاف الحكومة التركية التي قامت بتقديم كساء جيد لهم . وهذا الفصيل سيتوجه الى القسطنطينية .
… ولاثارة رغبة الشركس بالالتحاق بالخدمة في جيش السلطان، تم منع شراء الذكور في القسطنطينية ، ونتيجة لذلك فان تجارة النساء تطورت للغاية . ويتم ارسال النساء بالمئات الى القسطنطينية ليتم بيعهم .
… مؤخرا تم نقل مايقارب 25 الف شركسي و اغلبهم نقلوا الى سامسون .وعندما قام سكان سامسون بالاعراب عن استيائهم من الاعداد الكبيرة للشركس في المدينة ، قامت السلطات التركية بالايعاز الى السفن المحملة بالشركس بالاتجاه الى سينوب .
13 ايار عام 1864
… في سريدير( مسافة ساعة من طرابزون ) مخيم يقطن فيه 23 الف شخص، في اتشكا – كاليه ( ثلاثة ساعات ونصف مسافة من طرابزون ) مخيم يقطن فيه 17 الف شخص ، في كيراسوند ( ثلاثة ساعات ونصف مسافة من طرابزون ) مخيم يقطن فيه 1300 شخص ، في سامسون داخل المدينة مخيم يقطن فيه 70 الف شخص ، في سينوب مخيم يقطن فيه 4800 شخص بمجموع 76140 شخص .
تم الحاق 1300 شخص في الخدمة العسكرية .
تم ارسال 12300 شخص الى فارنا وداخل الاناضول .
بلغ عدد الوفيات منذ بداية التهجير ولغاية الان 30 الف شخص .
المجموع 160 الف شركسي .
… وكما تعلمون سيادتكم فان جميع هؤلاء المهجرين تم نقلهم على متن وسائل النقل البحرية التابعة لطرابزون ،باستثناء عدد قليل منها سفن روسية ودون ان تتحمل حكومتنا اي تكلفة ، وفي ظل ظروف سيئة احاطت بعملية التهجير: والمتمثلة بحلول الشتاء وفرض الحجر الصحي . ان المقيمين في مخيم سارادير معظمهم من الوافدين الجدد ، حيث يعتزم الباشا ارسالهم لاعادة توطينهم في باشاليك طرابزن ، وخاصة في المناطق المحيطة بطريق ايرزيرومسكوي . واذا كتب النجاح لهذه العملية ، فان اغلبية القوافل التجارية ستمر عبر جورجيا . اما المخيم في اشكا – كاليه فسيقومون بتدميره وترحيل الشركس المتبقين هناك الى داخل بشاليك . والهدف من ذلك منع انتشار الامراض ، وذلك لان اشكا – كاليه عانت من النصيب الاكبر من امراض الشركس . و لا يمكن المرور من هناك . وعلم مؤخرا بان الجبليين قاموا بتخبئة الجثث في خيمهم لعدة ايام ، حتى انهم قاموا بدفنها هناك سوذلك للحصول على حصص الموتى .
… ان الشركس القاطنين في طرابزون استنفذت قواهم بسبب اهمال السلطات التركية. مما ادى ذلك الى فوضى و تعاسة شديدة . ففي الاسبوع السابق كان هناك نقص في الخبز حيث ان القسم الاكبر يتم ارساله داخل سيفاسكي باشاليك .
… هناك الكثير من الراغبين بالالتحاق بالخدمة العسكرية ، ولكن السلطات التركية تقوم بتصنيفهم واختيار الاشخاص المناسبين . وعلى كل حال اعتقد انه لا يمكن تشكيل قوات نظامية من هؤلاء الجبليين .
… ان حالات الوفاة بين الشركس انخفضت بشكل ملحوظ ، باستثناء سامسون حيث يتوفى هناك 200 شخص يوميا .
… ان ظروف النقل السيئة للجبليين من سواحل القفقاس على متن السفن الحربية التركية ليست في مصلحتنا . حيث ان اغلبية الراحلين على متن هذه السفن هم وجهاء الجبليين واغنيائهم، و يقومون برشوة ربابنة هذه السفن لتحقيق مصالحهم ، وان الحكومة الامبراطورية مضطرة الى تحمل تكاليف نقل المهجرين الفقراء مما سيؤدي ذلك الى تاخير خطتنا لتهجير الجبليين .
… ولتجنب التاخير من جهتنا والتسريع بعملية التهجير، فان قنصلنا اقترح ان نقوم بتقديم عرض لجميع المهجرين ،بان يتم نقلهم على حسابهم الخاص ، وان المبالغ التي سيدفعونها ستعاد لهم عند وصولهم الى تركيا . وقد قام موشنينا بالتلميح حول فائدة هذا الاجراء للحاكم العام الذي على الرغم من موافقته ولكنه قرر الانتظار للحصول على موافقة حكومته للمباشرة بتنفيذ هذه الاجراء .
… ووفقا للمعلومات المتاحة للبعثة الشركسية في طرابزون ، فقد وصل من القفقاس 160 الف جبلي .
20 ايار عام 1864
اني سعيد جدا لان عملية التهجير تقارب على نهايتها وليس هناك ضرورة للذهاب الى القسطنطينية ، حيث ان العميل الذي ارسلته الى هناك في وقت سابق قد قام بارسال 50 سفينة شراعية لاحضار المهجرين . وقد وصل خلال الايام السابقة الى هنا عدة الاف من المهجرين ، وبذلك يكون قد بلغ عدد المهجرين الموجودون حاليا في سرادير ما يقارب 40 الف شخص . اما في اشكا- كاليه فقد بلغ عددهم 30 الف شخص . وبذلك يكون المجموع العام للمهجرين الجبليين قد تجاوز200 الف شخص . ان الاطباء يتابعون وباهتمام انتشار مرض الزحار ، خصوصا وان هذا وقت موسم الفاكهة . ونسال الله بان يتم احتواء هذا المرض حيث انه لن يعاني الجبليين منه فقط وانما نحن ايضا ، فعند انتشاره بين اعداد كبيرة سيتحول الى وباء .
——————–
الارشيف الحكومي – سانت بطرسبرغ، 1-9، 1863، وب.8، ب.19، ل.37، 47، 49، 57، 92، 59، 101، 103-109، 111-112.
Share Button

اترك تعليقاً