العد التنازلي لذكرى 150 عاماً على الإبادة الجماعيّة الشّركسيّة – بقي 127 يوماً

127 يوماً من العد التنازلي لذكرى 150 عاماً على الإبادة الجماعيّة الشّركسيّة
 
وثيقـة 113
30 تموز 1859
رسالة قائد القوات إلى مدير خط مالا – لابينسك(1) مع طرح للشروط المفروضة على المتوجهين إلى تركيا .
تم وضع القوانين التالية المتعلقة بإبعاد الجبليين الخاضعين لنا إلى الخارج :
1) يتوجب عليهم أن يستأذنوا لإجازة إلى تركيا وليس الرحيل إليها ، وفي الحالة الأخيرة يجب رفض طلبهم والتوضيح أن هذا غير مسموح به حسب قانون الدولة وأن من يعطي الولاء لقوى أخرى سيلقى معاملة الخونة وفي حال ظهورهم على حدودنا وستتم مصادرة أملاكهم وتحرير فلاحيهم.
2) تحديد مدة عام كأقصى حد للمبعدين إلى الخارج.
3) يجب على الراغبين بالمكوث لفترة أطول سواء بسبب المرض أو الشؤون الخاصة، أن يطلبوا ذلك عبر القناصل.
4) تعتبر الفترة المتبقية في الخارج دون الحصول على إذن بمثابة توطين غير مشروع في تركيا.
5) يتوجب على المغادرين إلى تركيا أن ينهوا أو يكفلوا بصورة مناسبة ، كل أعمالهم القضائية والشخصية .
6) يسمح للراغبين أخذ عائلاتهم والتابعين لهم (العبيد) ولا يسمح لهم بيع أولئك الذين لم يرغبوا بالسفر .
7) عدم الحيلولة دون بيع الجبليين ما يملكون من عقارات ، شرط ان تكون بدون ديون أو قضايا ، عند سفرهم إلى الخارج ، وعدم القيام بأي تحريات حول الأسباب التي تدفعهم لبيع أملاكهم ، وعدم القيام بأي بلاغات بهذا الصدد .
8) يجب أن يُعلـَنْ لكل المبعدين إلى الخارج ما يلي :
‌أ. أنهم يستطيعون استلام جوازات سفرهم من حاكم مدينة كيرتشينسك أو القائد العسكري لانابا أو قائد سوخومي حسب الميناء الذي يرغبون بالسفر إلى الخارج منه .
‌ب. أنه سيتم إعطاؤهم بطاقات عبور لتوصلهم إلى أبعد ميناء روسي .
‌ج. يمكن منحهم جوازات السفر حسب المدة التي حددها القانون ، إلى طرابزون أو اسطنبول ،وعليهم المثول في سفارتنا أو مفوضيتنا هناك لاستلام جوازات أخرى أذا رغبوا بذلك .
‌د. تُقطع المعونات المالية المصروفة من الخزنة عن مستلميها منذ تاريخ سفرهم إلى الخارج.
9) عند خروج عدد كبير من نفس المنطقة يتوجب على رئيس مركز الشرطة إبلاغي كل مرة مع تقديم كشف باسماء المبعدين بالاضافة لنسخة تقدم إلى رئيس أركان الجيش القوقازي مع تحديد موعد انطلاق المجموعة .
10) عند السماح بانصراف المسافرين يجب إلزامهم بالتعهد بما يلي :
‌أ) أنهم لن يعتمدوا في أي حال من الأحوال على معونات مالية من الملحقية ، سواء للسفر أو لإعالة أنفسهم ومهما كانت تلك المعونات ضئيلة.
‌ب) أنهم لا يمتلكون الحق في الذهاب إلى موانىء أخرى غير النقاط الثلاثة المحددة: كيرتش و أنابا وسوخوم قالة ، للسفر إلى الخارج .
‌ج) أنه يتوجب عليهم عبور البحر على متن بواخر غير ممنوعة وفي حال جرى عكس ذلك وقُبض عليهم على قوارب التهريب التركية ستعتبرون خونة وسيتعرضون للمساءلة القانونية .
11) فيما يخص تسليم الجبليين المبعدين إلى تركيا جوازات سفر ، فقد تم إبلاغ رئيس مركز شرطة كيرتش ينيكوليك ليقوم بتسليمها من الاستمارات المتوافرة لديه في كيرتش ، مع بطاقات عبورهم ، وسيتم ارسال جوازات سفر لهذا الغرض إلى رئاسة أنابا الحربية بطلب مني ، من محافظ ستافروبول المدني. وفيما يخص تسليم الجوازات من سوخوم قالة ، فقد طلبت من رئاسة أركان جيش القفقاس الإشراف على تزويد من يجب تزويدهم بالاستمارات اللازمة مُزوداً إياكم بهذه القوانين أثر تقريركم عالي المقام الذي وصلني في الثامن من تموز رقم 949 .
أعلمكم أن زعيم قبيلة الباشلباي أصلامبيك زاتلوغ له كل الحق ، مع من تحت سلطته ، بانتهاز الأجازة(4) المؤقتة(5) إلى الخارج، وأرجو عرض ذلك مع إرفاق كشف عائلي مفصل له ولمرافقيه الآخرين ، وسيعطى لهم فوراً بالإضافة إلى التصريح بطاقات مرور إلى مينائنا الأول ، وقد تم تدبير موضوع إعادة الأمانات التي أُخذت منهم في شباط العام الجاري، والتي يستطيعون استلامها أثناء مرورهم خلال أوست-لابا (6)ولا يمكن أن ترد لهم الامانات في موعد أبكر من ذلك .
ر غ ف ي ا ، ف. 14257 ، وب. 3 ، د. 468 ، ل . 2 – 4.
Share Button

اترك تعليقاً