نافذة على أوراسيا: ايلاريونوف يقول بأن ضم القرم يغير ترسيم الحدود في البحر الأسود

نافذة على أوراسيا: ايلاريونوف يقول بأن ضم القرم يغير ترسيم الحدود في البحر الأسود

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

            ستاونتون، 27 مارس/آذار – أشار العديد من المعلقين إلى أن استيلاء موسكو على القرم سوف يعطيها حرية أكبر بكثير في العمل في قاعدتها البحرية في سيفاستوبول (Sevastopol) وسيسمح للحكومة الروسية بإبراز مشروع أكبر قوة جنوبا ضد الدول السّاحليّة، بما فيها تركيا، ونحو البحر الأبيض المتوسط .

            ولكن خارطتين مصاحبتين لمدوّنة منشورة من قبل المعلق اندريه ايلاريونوف (Andrey Illarionov) في موسكو تلفتان الانتباه إلى ما يمكن أن يكون نتيجة خطيرة بنفس القدر من أحدث تحركات فلاديمير بوتين، وهي نتيجة من شأنها أن تكون الأكبر إذا تحركت القوات الروسية أعمق في أوكرانيا، وخاصة في المناطق الواقعة على ساحل البحر الأسود .

            تظهر هذه الخرائط الترسيم الوطني للبحر الأسود وكذلك قاع البحر على ما كان عليه الحال قبل التدخل الروسي وما بعده، الأمر الّذي يمكن أن يوحي بأن موسكو سوف تكون الآن في وضع يمكنها من المطالبة بأكثر من ضعفي مساحة المياه الوطنية وكذلك قاع البحر من أجل استخدامها المفضّل أو الحصري (aillarionov.livejournal.com/654847.html).

            ومن الواضح أن هذه الخرائط ليست نهائية – الوضع لا يزال بعيدا عن الحل تماما والترسيم الرّسمي للبحر ولقاعه سيتطلّب تفاوضاً – ولكن موسكو من خلال أفعالها وضعت نفسها في موقف للمطالبة بالاعتراف بهذه المناطق جزءا من اراضيها. وبالنظر إلى التعقيد المتزايد في الصناعات الاستخراجية، فإنّه من المرجح أن يكون لمثل هذه المطالبات عواقب اقتصادية خطيرة.

            على أقل تقدير، وحتى إذا لم تحتل روسيا المزيد من أوكرانيا، ستحرم أوكرانيا من مورد هام وسوف تكسب روسيا مورداً بالمقابل، وفي النّهاية هي نتيجة أخرى للضم الّذي يحتاج إلى أن يؤخذ في عين الإعتبار من قبل أولئك الذين يسعون إلى فهم أو الرّجوع عما فعله فلاديمير بوتين.

المصدر:

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2014/03/window-on-eurasia-crimean-anschluss.html

http://justicefornorthcaucasus.info/?p=1251672539
Share Button

اترك تعليقاً