رئيس منظمة كافد ”فدرالية الجمعيات القفقاسية في تركيا“ يعلن رفضه انشاء جمعيه شركسيه اوروبيه

رئيس منظمة كافد ”فدرالية الجمعيات القفقاسية في تركيا“ يعلن رفضه انشاء جمعيه شركسيه اوروبيه 

ترجمة: أورهان برسيق

6 / 3 / 2019

jashar-aslankaj-770x400

مبادرة تاسيس ”جمعية شركسيه اوروبيه“ المتوقع تاسيسها في اوروبا وامريكا المعنيه بقضايا الشركس، والتي نوقشت في زياره لجمهورية الأديغه والتي اعلن فيها رئيس “فدرالية الجمعيات القفقاسية في تركيا” يشار اصلانكايا.

انه يوجد جمعيه شركسيه دوليه بالفعل، وهذه المنظمه توحد جميع افراد الجاليه الشركسيه في العالم، وهذه هي جمعيتنا، التي نناقش فيها المواضيع المختلفه من تاريخ وتراث وعادات وتقاليد وسياسه ولغه، نحن هنا نتجادل ونتخاصم ونتصالح وبالنسبة لنا فان تعاون من هذا النوع ”انشاء جمعيه اخرى للشركس” سوف يؤدي الى اتساع الفجوه مع الوطن الام. وما حاجتنا لمنظمه تنشئها امريكا واوربا؟ انهم يحاولون استغلالنا بقضايانا واهتماماتنا.على قول يشار اصلانكايا.

وتعود فكرة انشاء جمعيه شركسيه جديدة مسماه ب “الجمعيه الشركسيه الاوروبيه” لرئيس المجلس الشركسي الدولي بامريكا نصرت باش ورئيس جمعية اصدقاء شمال القوقاز عادل بشقوي بالاردن. وهدف هذه المنظمه الجديده هو اعتراف دول الاتحاد الاوروبي بابادة الشعب الشركسي ولهذا  تم التخطيط لضم شتات ما وراء البحار من الشعب الشركسي ليكون على طرف نقيض مع الجمعيه الشركسيه العالمية والتي تعمل في روسيا وتكون هي المنظمه الرسميه الوحيده والتي توحد الشعب الشركسي في كل دول العالم.

لقد سمعت ان نصرت باش قام بالسفر الى بلجيكا وجمع بعض الاشخاص وتكلم معهم بخصوص موضوع انشاء الجمعيه الجديده وعندما سالوه عن منظمة  فيدراليه القوقاز القائمه في تركيا وانها اقوى منظمه توحد الشعب الشركسي، هل سمعتم رايهم؟ اجاب ان منظمة فيدرالية القوقاز متعاونه مع روسيا، ولا تربطنا بهم اي علاقه فان لهم راي وتوجه اخر، اما انا فاعتقد انه لو عندنا اسئله واستفسارات ومشاكل مع روسيا فيجب علينا مناقشتها، بدون ادخال طرف ثالث لاقرار المهام التي تحمل الطبيعه الجيوسياسيه كما قال يشار اصلانكايا.

وبخصوص موضوع انشاء منظمه جديده منافسة للجمعيه الشركسيه العالميه اعربت رئاسة ”منظمة دعم حق العوده للشعب الشركسي“ الكندية تاييدها لما قاله رئيس فدرالية الجمعيات القفقاسية في تركيا، وان مبادرات من هذا النوع لا تساهم في بناء حلول لمشاكل الشعب الشركسي.

ان هذه المنظمات المتعصبه تضيع وقتنا في النزاعات، وللاسف يتم استخدامها من طرف ثالث (اوروبا وامريكا)، وهذا يقسمنا ويفرقنا ولن يجلب للشعب الشركسي اي فائده ونفع، هكذا يعتقد يشار أصلانكايا.   

ان الشركس اليوم يقيمون في اكثر من 50 دوله حول العالم، ويصل تقدير تعداد الشعب الشركسي في المهجر والشتات إلى  5 – 7 مليون نسمة، حيث أن التجمع الاكبر للشتات الشركسي متواجد في تركيا، ولهذا تعد منظمة فيدرالية الجمعيات القفقاسية في تركيا هي المنظمه الرئيسيه للشعب الشركسي، وللذين يعيشون في تركيا، وقد تم تاسيس هذه المنظمه في عام 2003 في انقرة ولديها 60 جمعيه اتحاديه من الأعضاء حول العالم.

المصدر:

Лидер черкесской организации КАФФЕД высказался против создания «Европейского хасэ»

Share Button

أضف تعليقاً