منظمة شركسية جديدة للدفاع عن الجمهوريات واللغة والإسم الإثني

الاثنين 11 مارس/آذار 2019

منظمة شركسية جديدة للدفاع عن الجمهوريات واللغة والإسم الإثني

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

12 مارس/آذار 2019

            ستاونتون، 11 مارس/آذار قام شراكسة من جميع أنحاء شمال القوقاز بتشكيل مجلس تنسيق جماهيري للنشطاء الشركس (Coordinating Council of Circassian Public Activists) للدفاع عن

جمهورياتهم القوميّة، وتحقيق اعتراف دولي بالإجراءات الروسية ضد أمتهم باعتبارها إبادة جماعية، والدفاع عن لغتهم القومية في المدارس، وتبنّي الاسم الإثني الموحّد ”شركسي“.

            وقال النشطاء، الذين التقوا في شركيسك (Cherkessk)، إنهم يتخذون هذه الخطوة بسبب ”التفاقم الجذري للسياسة القومية في البلاد“ وضرورة أن يقاوم جميع الشراكسة للدفاع عن مصالح أمتهم بأكملها ولأفرادها، بمن فيهم أولئك الذين تسعى موسكو إلى تجريدهم من الجنسية الروسية (habze.org/созданкоординационныйсоветчеркес/).

            ثلاثة أمور تجعل هذا التطور مهمًا. أولاً: إنها منظمة من القاعدة بدلاً من تكون من قمة الهرم. إن جميع المنظمات الشركسية القائمة تقريبا تم إنشاؤها من قبل المسؤولين سواء بالسر ​​أو بالعلن. هذه واحدة تبدو تماما بأنها تنبع من السكان أنفسهم. ونتيجة لذلك، من المرجّح أن تكون أقوى بكثير.

            ثانيًا: هذه إشارة أخرى على أن الحملة التي تهدف إلى تقسيم كل المجموعات الّتي قامت موسكو بتقسيمها إلى قوميات منفردة أو منفصلة عن بعضها البعض لتلتقي وتعلن وصف شراكسة في تعداد عام 2020 القادم، وهو تطور من شأنه أن يتحدى قدرة موسكو على إبقاء هذه الشعوب متباعدة. وبمجرد أن يعلنوا أنفسهم شراكسة، سوف يرغبون في إقامة شركيسيا.

            وثالثا: إن ربط هذه الفكرة الرائجة إلى أبعد الحدود بضرورة الدفاع عن الجمهوريات ودعوة موسكو والمجتمع الدولي إلى الاعتراف بما اقترفته القوات الروسية بالشركس باعتباره إبادة جماعية يشير إلى أن حركة قومية حديثة تحدث الآن، وهي من الصعوبة بمكان أن تستطيع الحكومة المركزية أن تتصدى لها.

            في طبيعة الحال، لأول مرة منذ أولمبياد 2014 (2014 Olympics) عندما لفت الشركس انتباه العالم بأسره من خلال الإشارة إلى حقيقة أن ميادين القتل التي استعملت خلال الإبادة الجماعية الروسية حدثت على وجه الدّقة في  الأراضي التي جرت عليها ألعاب بوتين، ويبدو أن هناك سبباً وجيهاً للاستنتاج أن الحركة القومية الشركسية تكتسب زخماً مرة أخرى.

المصدر:

https://windowoneurasia2.blogspot.com/2019/03/new-circassian-organization-to-defend.html

Share Button

أضف تعليقاً