شكرا جيمستاون

شكرا جيمستاون

تقديم: عادل بشقوي

11 أبريل/نيسان 2020

Image: worldbulletin.net
Image: worldbulletin.net

من المناسب البدء بقول الشاعر: ”وما نيل المطالب بالتمني … ولكن تؤخذ الدنيا غِلابا“. هذا يقابل إدراج موضوع الشراكسة في إعلان مكتب المدَّعي العام للفيدرالية الروسية بشأن اعتبار مؤسَّسة جيمستاون منظمة ”غير مرغوب فيها“. [1] يمكن الإشارة إلى هذه الممارسة، عندما تم ذكر الشركس وتحديدهم رسميًا من قبل ”الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأول مرة ذكر علنا القضية الشركسية على ذات صلة بأولمبياد سوتشي“. وفي السياق ذاته، ”ادعى بوتين أنه لا توجد قضية شركسية على هذا النحو وأن القوى الأجنبية المعادية تحاول استخدام السكان المحليين لإيذاء روسيا“.

على ما يبدو، وكرد فعل روسيا على الاحراج الذي وقعت فيه بسبب عقد الالعاب الاولمبية الشتوية في فبراير/شباط 2014 على أرض الإبادة الجماعية الشركسية [2]، اضطرت القيادة الروسية للاعتراف بوجود قضية شركسية. ومع ذلك، لم يتم اتخاذ أي خطوة ملموسة حتى الآن للتقدم حتى لخطوة إيجابية واحدة نحو الموقف الشركسي. سبعة ملايين شركسي حول العالم لن يتغاضوا عن حقوقهم المشروعة. وبدون النوايا الحسنة، لن تجد المشكلات المعلقة طريقها إلى حل.

جيمستاون هي منظمة غير حكومية وغير ربحية وليس لها حضور مادي (فعلي) في روسيا. بينما تتغاضى السلطات الروسية عن حقيقة دور مؤسّسة إعلامية روسية رسمية تعمل على أراضي الولايات المتحدة، ومرتبطة بأنشطة الحكومة الروسية للسياسات الموجهة لتعزيز وجهات النظر الرسمية للحكومة الروسية. إنها ”قناة روسيا اليوم التلفزيونية“ التي تبث بشكل دائم بلغات متعددة، ليس فقط في الولايات المتحدة ولكن في جميع أنحاء العالم حيث تنشر سياسات روسية موجّهة على مدار الساعة. [3]

الناس غاضبون بسبب الخطوة الدرامية الروسية التي اتُّخِذتْ ضد الحرية التي تروج لها جيمستاون منذ عام 1984. [4] ويستمر التذكير بأن العمل الهادف الذي قدم حقائق للعالم منذ عام 2007 بدأ في ذلك الحين، مع احتفال روسيا بما يسمى الذكرى 450 لانضمام الشركس الطوعي مع روسيا. [5] ومنذ ذلك الحين عُقدت العديد من المؤتمرات والفعاليات الشركسية في أماكن مختلفة مثل واشنطن وجامعة هارفارد، وجامعة وليام باترسون، والبرلمان الأوروبي، وتبليسي، وأناكليا، ومالمو، ونورمبرغ وغيرها.

في السنوات الأخيرة تبين أن مصطلح الشركس أصبح كرة سحرية في أيدي روسيا. ومن المدهش أنه كلما احتاجت القيادة الروسية إلى اتخاذ موقف مهم تجاه الغرب، فإنها تلجأ إلى الكرة السحرية، وفي النهاية يتم استخدام مصطلح ”الشركس“ لتقديم اتهامات غير واقعية ومعلومات كاذبة يختارونها.

***************

[1] (https://mailchi.mp/jamestown.org/press-release-jamestown-delegation-travels-to-turkey-azerbaijan-and-georgia-532009?e=6008d4eee2&fbclid=IwAR20H9dMHZsSFOy7IkWoAXugxJA6IGtNX680lJ1dWB3EbDW5DvexCwFhoNY)

[2] (https://www.thenation.com/article/archive/sochi-land-circassians-they-cant-hide-anymore/)

[3] (https://www.theguardian.com/media/2017/nov/29/24-hour-putin-people-my-week-watching-kremlin-propaganda-channel-rt-russia-today)

[4] (https://iwpr.net/global-voices/circassian-outrage-anniversary-plans)

[5] (https://iwpr.net/global-voices/circassian-outrage-anniversary-plans)

Share Button

اترك تعليقاً