أول ”إقليم فيدرالي“ في روسيا أقيم في موقع أولمبياد عام 2014

الأربعاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2020

أول ”إقليم فيدرالي“ في روسيا أقيم في موقع أولمبياد عام 2014

بول غوبل (Paul Goble 

ترجمة: عادل بشقوي

17 نوفمبر/تشرين الثاني 2020

          ستاونتون، 9 نوفمبر/تشرين الثاني عندما أدرج فلاديمير بوتين في تعديلاته الدستورية فئة جديدة ضمن التقسيم الإداري للبلاد، بعنوان ”الأراضي الفيدرالية“، خشي الكثيرون من أنه سيستخدمها لتقويض أو حتى استبدال المناطق والجمهوريات بحكم مباشر من موسكو ( windowoneurasia2.blogspot.com/2020/07/amendmentallowingforfederal.htmlو windowoneurasia2.blogspot.com/2020/07/federalterritoriesamendmentthreatens.html).

            قد تكون هذه هي النية الأساسية لزعيم الكرملين، لكن الآن تم إنشاء أول إقليم فيدرالي؛ ويبدو أنه أقل وأكثر مما افترضه بعض المحللين. أقل لأنه لا يشمل حتى الآن رعايا فيدراليين بالكامل وأكثر لأنه يستمر في تقويض النظام الفيدرالي من خلال نحت أماكن مناسبة للكرملين وأصدقائه.

            وفقًا لمسودة التشريع التي قدمتها الحكومة اليوم، ستكون ”المنطقة الفيدرالية“ الأولى هي جزءا من سوتشي حيث أقيمت أولمبياد عام 2014. ولكي يُطلق على هذا الكيان اسم سيريوس (Sirius)، سيتم تشغيل هذا الكيان من قبل مجلس ينبثق عن تعيينات من قبل موسكو وانتخابات محلية (kommersant.ru/doc/4564804 و regnum.ru/news/polit/3110200.html).

            يضم الكيان الجديد، الذي يبلغ تعداد سكانه حاليًا 12500 نسمة، العديد من المواقع الأولمبية التي يواجه المسؤولون المحليون والإقليميون صعوبات في إدامتها، ويهدف بوضوح إلى ضمان بقائها صالحة للإستخدام كنصب تذكاري لأحد أعظم ”إنجازات“ بوتين العامة. وأصبحت وجهة سياحية.

            ويقول بعض المشاركين في هذا المشروع بأنهم يأملون أن يصبح سيريوس أيضًا مركزًا للتكنولوجيا والابتكار ويظهر ما يمكن فعله إذا تم إيلاء الاهتمام والتمويل الذي يمكن أن يوفره الحكم بشكل مباشر من موسكو، على الرغم من أنه يبقى أن نرى أن ذلك سيبرهن ما إذا كان ممكنا.

            بالإبلاغ عن هذا، يرى ديمتري بورتين (Dmitry Burtin) من صحيفة كوميرسانت (Kommersant) أنه من الواضح أن ما تخطط موسكو لفعله بشأن سيريوس لا يشير بالضرورة إلى ما ستفعله إذا تحركت لإنشاء مناطق فيدرالية أخرى. ويشير إلى أن المفهوم مرن للغاية بحيث يمكن تعديله للترويج لـ ”عدد غير محدود من الأهداف“.

            هذا هو بالضبط ما يقلق الكثيرين خارج العاصمة الروسية، مهما كانت تبدو خطوة سيريوس صغيرة. وفي الواقع، حذر بعض المحللين من أن إنشاء حتى إقليم فيدرالي صغير مثل هذا سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار ليس فقط في شمال القوقاز ولكن في روسيا ككل (windowoneurasia2.blogspot.com/2020/07/creationofevensmallfederal.html).

المصدر:

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2020/11/firstfederalterritoryinrussiaset.html

Share Button

أضف تعليقاً