مقابلة مع الأخ إبراهيم يغن

مقابلة مع الأخ إبراهيم يغن

IMG_5727

تاليا أهم ما جاء في المقابلة التي أجريت مع الأخ إبراهيم يغنوف بلغة الأديغه:

قام الاخ إبراهيم يغن بتسليط الضوء باختصار على الوضع في الوطن الشركسي ووركز على الاستراتيجية وأهم نقطة فيها انهم الشركس في الوطن يدافعون عن القضية القومية الشركسية وسيستمرون ولن يستسلمو رغم الظروف الصعبة المحيطة، بهم وركز على أن الشتات الشركسي يجب أن يؤسس جمعية أو منظمة أو حركة شركسية عالمية للدفاع عن حقوقهم.

وقال إنهم محاصرون وغير قادرين على العمل بهذا الاتجاه بحكم تواجدهم في الوطن المحتل.

وأضاف بأن الجمعية الشركسية العالمية تم اختطافها من قبل المخابرات الروسية منذالعام 2000.

وتطرق إلى موضوع أبخازيا، حيث أن شهادته مهمة لأنه من عائلة من الأباظة وله سمعة حسنة وكان أحد قادة الحرب الجورجية-الابخازية، وقام بشرح الوضع الأبخازي فقال:

عندما حاربنا بأبخازيا كان أملنا أن تصبح أبخازيا دولة مستقلة، وتصبح نافذة للشراكسة على دول العالم من أجل القضية الشركسية، ولكن ضاع أملنا بسبب عدة عوامل. وقال بأن الشعب الأبخازي تم تدميره من كافة النواحي، وأضاف بأن الأبخاز حاليا لايفكرون بالقضايا القومية، وكل هدف المعارضة الأبخازية هو أن تستولي على الحكم، ليستفيد أقطابها من المساعدات المادية الروسية الشحيحة.

وقال بأن كلا الحكومة الأبخازية والمعارضة الأبخازية وجهان لعملة واحدة، وهدفهم واحد هو الإستيلاء على الأموال التي تقدمها لهم روسيا، حيث أنّهم يخدمون  المصالح الروسية ويؤدون الأدوار التي ترسمها لهم روسيا. وأكمل: لايوجد شي  في أبخازيا سوى الفساد والفقر والسرقة، وأشار إلى أولمبياد سوتشي، وكيف ذهب وفد أبخازي إلى سوتشي ورحبو بالالمبياد التي تقام على أرضهم.

وتحدث عن الأباظة الموجودين في قرشاي-شركيسيا وأشار إلى أنهم يعانون من ضعف شديد وليس لديهم رؤية، ويعتقدون انهم يمارسون السياسة بارسالهم وفد إلى سوتشي مرحبيين بالاولمبياد التي تقام على أراضيهم!وكانو يعتقدون بأنهم إذا قدمو خدمات لروسيا، فإن وضعهم سيتحسن.

وأوحى للشتات الشركسي بأن المطلوب منه تأسيس حركة شركسية عالمية معترف بها قانونيا وقدم الشكر ل

جورجيا لأنها قدمت نافذة دولية للشراكسة على العالم لشرح قضيتهم.

كان ذلك ترجمة لأهم الأفكار التي وردت في المقابلة مع الأخ إبراهيم يغن.

29 / 11 / 2020.

IMG_5726


المقابلة بلغة الأديغه:

https://www.facebook.com/cihat.ulus.98/videos/1324536821072245/

Share Button

أضف تعليقاً