موسكو تعمل على منع دول أخرى من اتِّباع خطى جورجيا لتعلن أن تهجير الشركس يعتبر إبادة جماعية، بحسب نشطاء

السبت 22 مايو/أيار 2021

موسكو تعمل على منع دول أخرى من اتباع خطى جورجيا لتعلن ان تهجير الشركس يعتبر إبادة جماعية، بحسب نشطاء 

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

28 مايو/أيار 2021

E71A0916-B9A1-4815-A25C-AF7F8D7CCDBC_cx0_cy18_cw0_w1597_n_r1_st

            ستاونتون، 20 مايو/أيارقبل عشر سنوات من اليوم، وقبل يوم واحد من احتفال الشركس حول العالم بذكرى تهجيرهم من قبل  روسيا القيصرية في عام 1864، صوت البرلمان الجورجي بالإجماع على الاعتراف بهذا الحدث وبالقمع في روسيا ضد الشركس منذ ذلك الحين باعتباره عملاً من أعمال الإبادة الجماعية.

            كان العديد من الشركس في حينه يأملون في أن تحذو دول أخرى حذو تبليسي، مثل تركيا والأردن، حيث يوجد لديها شتات شركسي كبير، أو غيرها من الدول مثل بولندا وأوكرانيا على اعتبار انها أبدت اهتمامًا طويلاً بالجماعات العرقية داخل روسيا. لكن وبعد مرور عقد من الزمان، لم يحدث ذلك، ويعود إلى حد كبير إلى أن موسكو عملت بجد لعرقلة ذلك.

            قال ناشط شركسي هو مراد تيميروف (Murat Temirov)، إن التصرف الجورجي لم يكن له تأثير نفسي مهم على أفراد أمته فحسب، بل كان له أيضًا عواقب عملية لأن تبليسي افتتحت مركزًا شركسيًا وأقامت نصبًا تذكاريًا للخسائر البشرية التي تكبدها الشركس (kavkazr.com/a/31264556.html).

            ويقول الناشط: ”لقد عرقلت روسيا تقدم هذه الأجندة بالنسبة للسياسات الداخلية والدولية على حد سواء منذ أكثر من قرن ونصف“. “لكننا نأمل أن تمضي أوكرانيا وبولندا وجورجيا وألمانيا قدما وتعلن أن أحداث عام 1864 كانت إبادة جماعية، حيث قُدِّمت مثل هذه المقترحات لها على المستوى البرلماني“.

            يضع الشركس أملاً خاصًا في تركيا، فقد دفعوا بالفعل من أجل إيجاد حل في البرلمان التركي. يقول ناشط شركسي آخر، إيلماز دونمز (Ilmaz Donmez)، إن هذا المجلس لم يتحرك بعد بشأن هذه المناشدة، لكنه أظهر دعمًا للأمة الشركسية بطرق أخرى، وقد تمنح الشركس قريبًا قناتهم التلفزيونية الخاصة.

            مثل هذا الدعم الدولي أمر بالغ الأهمية، كما يقول هو وشركس آخرون، لأن الوضع في شمال القوقاز، موطن الشركس، يزداد سوءًا، حيث تتعرض لغتهم وثقافتهم لضغوط متزايدة من قبل موسكو، والروس يفعلون ما في وسعهم لعرقلة عودة الشركس من سوريا.

            يقولون إنه إذا حذت دول أخرى حذو جورجيا، فسوف تمارس ضغوطًا على موسكو لتغيير مسارها في معاملتها للشركس والأقليات القومية الأخرى داخل الحدود الحالية للفيدرالية الروسية، وبالتالي تعزيز التطور الديمقراطي هناك، في نفس الوقت الذي تقول فيه جميع دول العالم تقريبا أن ترى ذلك يحصل.

المصدر:

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2021/05/moscow-working-to-block-other-countries.html

Share Button

اترك تعليقاً