المحكمة العليا في قباردينو-بلكاريا ترفض إلغاء إدانة ناشط شركسي

الاثنين 19 يوليو/تموز 2021

المحكمة العليا في قباردينوبلكاريا ترفض إلغاء إدانة ناشط شركسي

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

25 يوليو/تموز 2021

          ستاونتون، 13 يوليو/تموزتركت المحكمة العليا في قباردينوبلكاريا الحكم الذي أصدرته محكمة أدنى في قضية الناشط الشركسي مارتن كوشيسوكوف (Martin Kochesokov) لحيازته المفترضة للماريجوانا كما هو، وهي تهمة يقول محاموه ومعظم الشركس ومنظمة حقوق الإنسان ميموريال (Memorial) انّها بدون أساس تمامًا.

            كوشيسوكوف، الذي كان ناشطًا في الحركة الوطنية الشركسية منذ فترة طويلة، تم اعتقاله في نفس اليوم الذي اعتُقِل فيه الصحفي الروسي إيفان غولونوف (Ivan Golunov) الذي أطلق سراحه لاحقًا بعد احتجاجات حاشدة في العاصمة الروسية، حيث فاز كوشيسوكوف بلقب غولونوف الشركسي وأثار ذلك الآمال في أن يحظى بنفس الحظ (windowoneurasia2.blogspot.com/2020/07/kochesokov-golunov-of-north-caucasus.html).

            صحيح أنه لم يُحكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات كما طلب الادِّعاء: فقد حُكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ. لكن لأنه أصر على براءته ولأن شهود النيابة لم يتمكنوا من تقديم أي دليل حقيقي على جريمته المفترضة، فقد استأنف هو ومحاموه الحكم.

           في سياق هذه القضيّة، راجع

(windowoneurasia2.blogspot.com/2020/08/circassian-leaders-call-for-charges.html, windowoneurasia2.blogspot.com/2020/08/circassians-at-home-and-abroad-call-on.html, windowoneurasia2.blogspot.com/2020/10/russian-government-case-against.html and windowoneurasia2.blogspot.com/2020/12/defense-witnesses-again-show-falsity-of.html)

            لكن الآن، تركت محكمة الاستئناف حكم كوشيسوكوف كما هو، مؤكدة على لسان محاميه ومنظمة ميموريال أنه في شمال القوقاز، تشعر السلطات بحرية أكبر في توجيه أي تهم تريدها وفرض أي عقوبات ترغبها بغض النظر عن الأدلة، أكثر مما يفعلوه في موسكو (memohrc.org/ru/news_old/sud-v-kbr-ostavil-v-sile-prigovor-martinu-kocheskovu و zapravakbr.ru/index.php/30-uncategorised/1693-sud-v-kbr-ostavil-v-sile-prigovor-martinu-kocheskovu).

            سوف يستأنف كوشيسوكوف الآن أولاً في موسكو ثم في ستراسبورغ (Strasbourg)، حيث أنّهُ قد لا يفوز في قاعات المحاكم على الأقل داخل روسيا، ستجد موسكو أنها الخاسرة، ليس فقط من حيث مصداقية النظام القضائي الروسي ولكن أيضًا بسبب الغضب المتزايد من سوء المعاملة الرسمية للنشطاء أمثاله.

المصدر:

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2021/07/kbr-supreme-court-refuses-to-overturn.html

Share Button

أضف تعليقاً