منظمتان شركسيتان جديدتان تتوليان أساليب جديدة لتاريخ تلك الأمة ولغتها وأسماء المواقع الجغرافية فيها

الجمعة 10 سبتمبر/أيلول 2021

منظمتان شركسيتان جديدتان تتوليان أساليب جديدة لتاريخ تلك الأمة ولغتها وأسماء المواقع الجغرافية فيها 

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

11 سبتمبر/أيلول 2021

кавказская-война

            ستاونتون، 10 سبتمبر/أيلولتم إنشاء منظمتين شركسيتين جديدتين الأسبوع الماضي في قباردينوبلكاريا لتتولى الهراوات للدفاع عن التاريخ الشركسي، وبقاء وتطوُّر اللغة الشركسية، والحفاظ أو حتّى الدِّفاع عن أسماء الأماكن الشّركسيّة عبر شمال القفقاس.

            أولهما الجمعيّة التاريخيةالجغرافية الشركسيّة {الأديغية} (Circassian (Adyg) Historical-Geographic Society)، والثانية هي المجال الإعلامي الشركسي الموحد (Unified Circassian Media Space). لقد أظهروا بالفعل علامات على أنهم سوف يُنَشِّطون النّشاط الشركسي بشكل عام ويتحدّون موسكو (adygplus.blogspot.com/2021/09/new-circassian-historical-geographical.html و   caucasustimes.com/ru/cherkesskoe-istoriko-geograficheskogo-obshhestvo-izuchit-gruzinskie-arhivy/).

           يقول مؤسس الأولى، أسكر خاشيروف (Asker Khashirov)، إنالهدف الرئيسي للمجتمع هو تعميم الثقافة الشركسية، ولهذا الغرض، سيكون أول مشروع كبير له هو دراسة أرشيفات بشأن تهجير الشركس من وطنهم في ستينيات القرن التاسع عشر الموجودة في جمهورية جورجيا.

            وقال إن مجموعته ملتزمة بشكل خاص بالحفاظ على الأسماء الجغرافية-التاريخية للشركس،لأنه من خلالها يمكن للفرد أن يشعر بصلاته بالوطن الأم“. بالإضافة إلى ذلك، قال خارشيروف، تأمل الجمعية في تعزيز تطوير جيل جديد من المؤرِّخين والباحثين الآخرين للمساعدة في دعم أفراد الشعب الشركسي ولغتهم.

            كل هذه الأهداف تضع المجموعتين في مسار تصادمي مع السياسة الروسية ليس فقط من حيث محتواها المحدد والمشاركة مع الدول المجاورة مثل جورجيا، ولكن أيضًا لأن هاتين المجموعتين، على الرغم من إنشائهما في جمهورية قباردينوبلكاريا، تضعان أنفسهما صراحة كمنظمات شركسية تمثل كافّة الشراكسة في شمال القفقاس.

            على هذا النحو، سوف يقدمون المساعدة والراحة لأولئك الذين يرغبون في تعزيز تلك الهوية المشتركة بدلاً من التقسيمات القومية التي أجراها السوفييت لتلك الأمة، وهو أمر سيكون مصدرًا للصراع في المستقبل القريب نظرًا للحملة بين الشركس لأن يعلن الأديغه والقباردي والشركس (التسميات السوفيتية للأمة الشركسيّة) من بين آخرين عن أنفسهم في التعداد القادم بأنهم شركس.

circassia

المصدر:

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2021/09/two-new-circassian-organizations-take.html

Share Button

أضف تعليقاً