بين حاجي بيرم بولات والجمعية الشركسية العالمية

بين حاجي بيرم بولات والجمعية الشركسية العالمية

عادل بشقوي

18 أكتوبر/تشرين الأول 2021

بهذه الملابس أبعد حاجي بايرام بولات عن وطنه
بهذه الملابس أبعد حاجي بيرم بولات عن وطنه

في الرابط الذي يلي هذه المقدمة، يمكن الإطّلاع على الكلمة المطولة بعنوان: ”الجانب المؤسّسي للتعاون: الجمعية الشركسيه العالميةالتي ألقاها الأخ حاجي بيرم بولات خلال مؤتمر عن القضية الشركسية بعنوان: ”احتضان شركيسيا وبناء مستقبلناكان قد عُقِد في جامعة وليام باترسون في ولاية نيوجيرسي في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي كان لي شرف المشاركة به في 13 أبريل/نيسان 2008.

تم إبعاد الناشط الشركسي العائد الى وطنه من تركيا، لكنه المعذّب والمبعد أكثر من مرة عن الوطن الأم من قبل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في جمهورية قباردينوبلكاريا.

واكب حاجي بيرم منذ بداية التسعينيات من القرن الماضي تشكيل وإنشاء الجمعية الشركسية العالمية.

 سرد حاجي بيرم الحقائق والوقائع التي حدثت، وذلك نتيجة لمعرفته الشخصية بالعديد من الاشخاص والاعضاء الذين شاركوا بالفعاليات المختلفة آنذاك، والتحركات التي أدّت إلى اتباع الأساليب المخابراتية التي اتُّبِعتْ من أجل تغيير واجبات ومهام وأهداف الجمعية الشركسية العالمية، والاستحواذ عليها وترحيلها بشكل نهائي الى نالتشيك.

يبدوا أن هذه المسرحية العبثية لن تدوم طويلا، لكنها ستبقى لبعض الوقت!

وبسبب تكرار ذكر اسم حاوتي سوخروكوف في الآونة الأخيرة، إضافة إلى آخرين، يمكن الرجوع الى عناوين عريضة، لكنها مُفَصّلة أتي على ذكرها أحد المطلعين على الأمر، في هذه الكلمة القيِّمة.

وبما أن الشيء بالشيء يذكر، فإنّهُ يمكن الرجوع الى دور حاوتي الذي لعبه في ذلك الوقت، عندما كان مبتدئا، لكن يمكن الاستنتاج بأن ذلك الدور ليس أقل خطورة من الدور الذي يلعبه في الوقت الحاضر.

وفي هذه الفقرة الواردة في منتصف المقال وفقرة أخرى تأتي بعدها بفقرتين، نجد ذكر إسم حاوتي سوخروكوف: ”وبالتغاضي عن القوانين المرعية فان المؤسسين الحقيقيين للأديغه خاسة تم اقصائهم بالقوة. والجواسيس مثل كوستا ايفندييف وهاوتي سوخروكو ومحمد حافتزه وهم الذين لم يكونوا أعضاء قط، قاموا بالاستيلاء على مجريات الأمور في الأديغه خاسة وفق طريقة استبداديه. أمّا ممثلي الجمهور مثل زاور نالوييف فقد تم اذلالهم“.

وهو بالمناسبة القى كلمته بلهجة القباردي وموجودة كلمته القيمة والهادفة بالفيديو على الإنترنت.

(الجانب المؤسّسي للتعاون: الجمعية الشركسيه العالمية)

http://www.circassianews.com/2009/02/22/%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a7%d9%86%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a4%d8%b3%d9%91%d8%b3%d9%8a-%d9%84%d9%84%d8%aa%d8%b9%d8%a7%d9%88%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%85%d8%b9%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b1/

Share Button

أضف تعليقاً