بيان أديغاغوب (adigagup @adigagup) حول الإثنية الشركسية

بيان أديغاغوب (adigagup @adigagup) حول الإثنية الشركسية

الناشر: الجمعيات العامة في جمهورية قباردينوبلكاريا

تاريخ النشر: 20 أكتوبر/تشرين الأول 2021

ترجمة: عادل بشقوي

25 أكتوبر/تشرين الأول 2021

244647650_383282086831173_5416703954795768734_n

علّق المبادرون لنداء ثماني منظمات عامة في جمهورية قباردينو – بلكاريا للمشاركة في التعداد، للإشارة إلى القوميّةالشركسية، على رسالة الخدمة الصحفية للغرفة المدنية في جمهورية قباردينو – بلكاريا.

وأعرب المشاركون في الاجتماع الموسع لمجلس الغرفة العامة في جمهورية قباردينو – بلكاريا عن موقفهم السلبي تجاه الدعوة للمشاركة في التعداد السكاني لعموم روسيا، مشيرين إلى قوميةالشركس“.

نعتقد أنه من الضروري لفت الانتباه إلى ما يلي:

أوّلًا: وفقًا للمادة 26 من دستور الفيدرالية الروسية، لكل فرد الحق في تحديد قوميته والإشارة إليهابعد قرار المؤتمر الأول لعموم الأديغه الصادر بتاريخ 28 / 03 / 1992، المنعقد في مدينة (نالتشيك)، والإشارة إلى استنتاج الأكاديمية الروسية للعلوم (RAS) بشأن الإسم العرقيالشركس“ (Cherkess) واسم الموقع الجغرافيشركيسيا“ (Circassia) المؤرّخ في 25 / 05 / 2010 رقم 14110 / 1832-158، وفق قرار من اللجنة التنفيذية للجمعية الشركسية العالمية بتاريخ 10 / 02 /2011، بشأن الاسم الذاتي والاسم الشّائع دوليًا، حثت المنظمات غير الحكومية (NGOs) ممثلي جميع أبناء مجموعات العرقية الشركسية للمشاركة في تعداد عموم روسيا، مع الإشارة إلى قوميتهمالشركسية“. مثل هذه الدعوة لا تتعارض مع أي قواعد تشريعية للفيدرالية الروسية، ولا تنتهك الحقوق والمصالح المشروعة لأي شخص.

ثانيًا: المجموعات العامة الأخرى، بما في ذلك مجلس الغرفة العامة في جمهورية قباردينوبلكاريا، لها الحق في الحصول على مقاربات أخرى بهذا الشأن. في هذا السياق، سيكون من المنطقي التركيز على التبرير والتعبير عن منظور بديل مشترك حول قومية الشركس الذين يعيشون في جمهورية قباردينو – بلكاريا.

ثالثًا: الرسالة المنشورة بشأن نتائج اجتماع المجلس تعتبر على أقل تقدير غريبة.

حثًا على عدم تسييس التعداد السكاني القادم لعموم روسيا، أعلن المشاركون في الفعالية عن الملخصات التالية، وهي ليست محفزة، أو فعالة للدعوة لتسجيل شركسي (Circassian):

— ”الحث على تعريف أنفسكم بأنكم شراكسة هو أمر استفزازي للغاية؛

— ”الأشخاص الذين وقّعوا هذا النداء هم أشخاص من التسعينيات الذين حاولوا بالفعل إطلاق العنان للوضع؛

— ”لكن هناك أشخاص على استعداد للتضحية بتاريخنا ولغتنا والهدوء من أجل تحقيق أهدافهم الطموحة! لا يكلفهم إشراك الشباب في هذه العملية شيئًا، وكذلك بدء المناقشات على شبكات التواصل الإجتماعي؛

— ”هل فكر أحد من قبل في التهديدات التي تجلب مثل هذه الأفكار؟

واعتبر الرئيس أنه من الممكن تلخيص المناقشة بالبيان التالي:

— ”سنقوم بقمع صارم لأية محاولة لزعزعة الوضع الاجتماعي والسياسي في جمهورية قباردينوبلكاريا“.

يتم تحديد حالة وسلطات المجلس في جمهورية قباردينو – بلكاريا في الجزء الثالث من المادة 11 من قانون رقم (26-RZ) تاريخ 18 / 06 / 2009 كما يلي:

مجلس الغرفة العامة هو هيئة دائمة تنسق أنشطة الغرفة العامة بين الاجتماعات وتضمن التفاعل بين الغرفة العامة والجمعيات العامة وسلطات الدولة والحكومات المحلية والمنظمات والمواطنين“.

تصدر قرارات الغرفة العامة المتخذة في شكل استنتاجات ومقترحات ومطالبات (part 1 of Article 18 of the CBD Law No. 26-RZ).

وهكذا تعلن أديغاغوب (adigagup @adigagup) بأن الغرفة العامة في جمهورية قباردينو – بلكاريا ليس لها واجب ولا سلطةللقمع بصرامةوحتىالمحاولات الوهمية لزعزعة الوضع الاجتماعي والسياسي“.

ويشير التكوين متعدد القوميات للغرفة العامة وعضويتها من قبل الآخرين إلى أن مثل هذه التصريحات التي لا أساس لها وغير صحيحة وحادة لا يمكن الموافقة عليها من قبل الجلسة العامة للهيئة.

رابعًا: في سياق تصريح أحد المشاركين في الاجتماع الموسع للمجلس بأن “… نسبة قليلة فقط من السكان سيتم تسجيلها على اعتبار أنّهم شراكسة …”، ليس لدينا أوهام حول الأرقام التي سيتم الإعلان عنها من قبل التعداد. فالتعداد ليس انتخابًا بإصدار شخصي إلزامي لأوراق الاقتراع، و 90٪ من إقبال الناخبين، لكنه مجرد حساب إحصائي للسكان بناءً على مسح استقصائي.

خامِسًا: من الممكن أن نأسف لأن مجلس الغرفة العامة في جمهورية قباردينو – بلكاريا يهدف إلى إثارة الشغف المصطنع بشأن مشكلة غير موجودة.

فالحقيقة الثابتة هي أنه لا يمكن لجهود أحد أن تتدخل في عملية تكوين وعي عام يلبي تطلعات الناس واحتياجاتهم الملحة.

  • رئيس اللجنة العامةمن أجل السلام والوفاق العالمي في جمهورية قباردينوبلكاريا

ج. م. غوباتشيكوف (Zh.M. GUBACHIKOV)

  • النائب الأول لرئيس المجلس التنسيقي لجمعيات الأديغه العامة في جمهورية قباردينو – بلكاريا

م. شيشينوف

  • رئيس مركز قباردينوبلكاريا الإقليمي لحقوق الإنسان

فاليري خاتاجوكوف (V.N. Khatazhukov)

18 / 10 / 2021

المصدر:

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=383282030164512&id=100054481533002

Share Button

أضف تعليقاً