يقول شوخوا إن الإبادة الجماعية الشركسية جزئية في صميم ”العقلية الشركسية“ ويجب على الروس الإعتراف بها ومعالجتها

الخميس 5 مايو/أيار 2022

يقول شوخوا إن الإبادة الجماعية الشركسية جزئية في صميمالعقلية الشركسيةويجب على الروس الإعتراف بها ومعالجتها

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

7 مايو/أيار 2022

Caucasus Times
Caucasus Times

            ستاونتون، 24 أبريل/نيسانبالإضافة إلى اللغة الشركسية وقانون الأديغه خابزه (آداب السلوك الشركسي)، أصبحت الإبادة الجماعية التي ارتكبت ضد الشعب الشركسي من قبل القوات القيصرية في عام 1864 ”جزءًا من العقلية الشركسية، وفقًا لما صرّح به ميراب شوخوا (Merab Chukhua)، مدير المركز الثقافي الشركسي في تبليسي.

            ويقول بأنها توحد بين الشركس حول العالم بغض النظر عن اختلافاتهم اللغوية والثقافية وستبقيهم في مواجهة روسيا طالما ترفض روسيا الاعتراف بحدوث إبادة جماعية. أما إذا اعترفت موسكو بذلك، فسيكون من الأسهل على جميع الأطراف التعاون (caucasustimes.com/ru/merab-chuhu-genocid-cherkesov-ostaetsja-na-povestke-dnja/).

            ويقول شوخوا إن صورة روسيا في العالم وبين الشركس سترتفع فقط إذا أدركت وقوع إبادة جماعية. هذا ما حدث بعد عام 1995 عندما اعترفت روسيا بالإبادة الجماعية للأرمن التي حدثت في عام 1915. والأكثر من ذلك، كما يقول، ان مثل هذا الاعتراف يمكن أنيوحد بين الشركس وموسكو“.

            لن يختفي الاهتمام الشركسي بشأن الإبادة الجماعية، وطالما أن روسيا ترفض الاعتراف بها، فسيكون ذلك مصدر انقسام بين الشركس والدولة الروسية، كما يقول المتخصص الجورجي في الحياة الشركسية. لكن إذا اعترفت موسكو بذلك، فسيحدثنسق جديد في هذه العلاقات“.

            ويشير شوخوا إلى أن الروس لن يخسروا شيئًا، بل سيكسبون الكثير، لأن في تلك الحالة،من المؤكد أن الشركس سيردّون بشكل إيجابي نحو روسياكل شركسي يعلم في أعماق نفسه أن هناك إبادة جماعية. إذا كنت سترسم صورة للروح الشركسية، فإنّك ستشاهد بلا شك الإبادة الجماعية هناك“.

            ويختتم بالقول: ”لذا دعوا روسيا تتفاوض مع الشركس وأن تغلق هذه القضية نهائيًا، فسيكون ذلكليس فقط لمصلحة الروس، بل لمصلحة الشركس أيضًا“.

المصدر:

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2022/05/circassian-genocide-core-part-of.html

Share Button

اترك تعليقاً