هل الهدف هو شركيسيا؟

هل الهدف هو شركيسيا؟

ما كانت يوما مصائر الشعوب والأمم حكرا على أناس و/أو أفراد بعينهم، بل ان كافة شرائح المجتمع المتفاعلة بالقضايا المصيريّة مدعوّة لأن تقف صفا واحدا في سبيل الذود عن حياض الوطن واسترجاع حقوقه المغتصبة بالغالي والنفيس وبالمهج والأرواح، وإن اختلفت الإجتهادات والرؤى والمصالح والأساليب المتبعة فيجب أن يكون االهدف واضحا جليا من أجل النضال المشروع لنيل الحقوق المهدورة وللوصول إلى الغايات التي هي بالأساس يجب أن تكون معروفة وراسخة للجميع ولا يختلف عليها إثنان، وذلك من خلال ترسيخ أسس التربية الوطنيّة والإعداد الوطني، لكن يجب التمييز بين ما هو غث وسمين أو ما هو صالح وطالح لعدم خلط الأوراق والأمور المتعلقة بها وكذلك التّمييز فيما هو صحيح ومفيد للسّير نحوه واتّباعه وما هو ضاروسيّئ لنبذه وإهماله.

طلع علينا الموقع الألكتروني “المدينة الإخباريّة” بنشر نص بيان لما يُسمّى بالتجمع الشبابي الشركسي الأردني لموضوع هو بعيد كل البعد عن هموم الأمّة الشركسيّة الحقيقيّة وتطلعاتها المستقبلية بحيث لا يعبر البيان عن توجّهات المصلحة القوميّة الشركسيّة. يفترض أن معد البيان المذكور هو ضمن مجموعة أغلب الظن أن عدد أفرادها لا يتجاوز عدد اصابع اليد، هذا مع العلم بأن المؤسسات الشركسية الرسميّة المسجلة في الأردن لا يتضمنها هذا المسمّى الوليد والمتواجد فقط في خيال وأحلام من أصدر مثل هذا البيان المشبوه!

فلو فرضنا جدلا بأن أحدهم قد عمل على استصدار مثل هذا البيان بعد ترصيعه وتنسيقه وتنميقه بما جاد به الخيال بحيث تم حصر واختصار الموضوع بما بدى عليه من ربط للقضية الشّركسيّة بجورجيا وتبليسي فقط دون النظر إلى العناصر والمكونات والتشعبات الأخرى والتي يجب المرور عليها ولو مر الكرام عند البحث في مدخلات وتداعيات قضية هامّة كالقضيّة الشركسيّة، وفي أهمية ونوعيّة هذه القضية التي يبدو وكأنّه مضى عليها ردحا من الزمان بانتظار من يأتي للتنظير في موضوع لا يعرف من أن يبدأ وإلى أين ينتهي فيه.

إن بداية البيان المذكور تجعل القارئ يشعر ويعتقد وكأنّه في سني السبعينيّات من القرن الماضي يقرأ بيانا ثوريا لإحدى التنظيمات اليسارية المقربة آنذاك من الإتحاد السوفياتي المقبور والذي يُذَكّر أيضا ببيانات الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عندما كانت تعلن عن عملياتها في مجال اختطاف الطائرات و/أو تفجير الأهداف المدنيّة في العواصم الأوروبّيّة!

كذلك بالإضافة إلى معد البيان الّذي يعتقد بأنّه ليس بشركسي حقيقي بل من المرجح أنّه أحد المتشركسين المنحدرين من أصول ليست من أي من القبائل الشركسيّة الإثنتا عشر، كذلك يمكن رؤية مشاهد أخرى للشخصيات الحاقدة بين السطور لأفراد وشخصيّات يتراوحون بين صحفي مغمور وأحد الدارسين في إحدى الجامعات السوفياتية (سابقا) وعلى علاقة وطيدة بنظام الحكم الروسي في الجزء الشركسي من شمال القوقاز و/أو بالسفارة الروسية في البلد الّذي يقيم فيه وكذلك بضع أشخاص آخرين جذبهم الهاجس الوطني لكن تم استغلالهم من أجل تحقيق أهداف في مجملها التعكير على عمل المخلصين من أبناء الأمة الشركسيّة وكذلك العمل على تهبيط المعنويات.

لا يوجد ما يبرر إقحام موضوع حرب القفقاس الأخيرة التي وقعت في صيف عام 2008 بعموميّات وموضوعات لا ناقة لها ولا جمل بما يهم القضية الشركسية، ولا داعي لتكرار طريقة سرد إعلانات الأنظمة الثورية الفاشلة فشلا ذريعا ومخزيا، ليس فقط في التعبير عن نفسها وعن الحاجات الملحة لشعوبها المأزومة بحكام دكتاتوريين قفزوا الى سدة الحكم في بلادهم على ظهور الآليات العسكريّة والدبابات المهترئة، بل أيضا أقاموا جمهوريّات كرتونيّة وأخذوا يداعبون عواطف السّذج والبسطاء الذين اكتشفوا الكذب والهراء والتهويل فيما بعد من خلال التعليقات السياسية التي لم تخلو من الردح الرخيص والحروب الكلاميّة واستعداء الدول والشعوب. فما سبب إقحام ما وُصف بالناتو وجورجيا والولايات المتحدة الأميركيّة وسلسلة من الأسماء الطنانة والرّنّانة في موضوع كهذا، وفي نفس الوقت هناك غزل سياسي واضح للدولة الروسيّة وريثة الإمبراطوريّة القيصريّة المجرمة والإتحاد السوفياتي صنيع الشيوعيّة البائدة. أما باقي الوصف البهلواني فهو غير واقعي على الإطلاق ولا يمت إلى الواقع بصلة. وللعلم فإنّه لا يوجد شيئ البتّه يُدعى “دول الفيدراليّة الروسيّة” بل أن هناك دولة امبريالية واستعمارية وعنصرية تحتل وتحكم أكثر من مائة شعب وأمّة بالحديد والنّار وهي أكبر دولة استعماريّة في عالم اليوم. وهي الوريثة الشرعيّة للدّولة المارقة التي شنّت الحروب الإجراميّة والإبادة الجماعيّة والتطهير العرقي ليس ضد الأمة الشركسية فحسب وإنّما ضد شعوب القوقاز الأخرى لاحتلال كامل منطقة القوقاز لضمها الى الدولة العنصرية السلافية الروسيّة الفاسدة. فليس هناك حرية أو كرامة أو “مهابة جانب” مع إحتلال وقمع وفاشيّة وعنصريّة.

فكيف يستطيع الشركس حسب الإدّعاء السّاذج أن يسترجعوا حقوقهم بأساليب الرّدح من نوعيّة تعليقات وتهويلات “أحمد سعيد” سيئ الذكر الّذي كرّس جر العرب في عام 1967 إلى حرب مدمّرة وخاسرة لا تزال آثارها الكارثيّة بادية إلى يومنا هذا؟  فهذا البيان الناري يقارب تلك الخطابات الفارغة نوعا ومضمونا؟

أمّا الإدعاء بأن “المؤتمر فـي جورحيا عقد فـي ظـل غيـاب القفقاس بأسره” فهذا المقام ليس للرد المناسب على هذا الإدّعاء، ولكن الوقائع كانت بعكس ذلك تماما، حيث أن وسائل الأعلام ومنها المتواجدة على الشبكة العنكبوتيّة نقلت مشاركة مندوبين عن كل أمم وشعوب القوقاز الواقعة تحت الحكم الإستعماري الروسي في مناطق الأديغييه وقباردينو – بلقاريا وقراشاي – شركيسك والشابسوغ وأنجوشيا والشيشان وأوسيتيا إضافة إلى مندوبين عن خمسة عشر دولة مختلفة ضمت مندوبي الشتات القوقازي أيضا. فعن أي “تراب وطني رفض عقد المؤتمر”  يتحدّث هذا البيان الثّوري (بامتياز) وما وزن جورجيا بالنسبة لشعوب القوقاز الأخرى؟ نرجوا عدم الإستخفاف بعقول الناس، ويجب وضع النقاط على الحروف. وما علاقة كل ذلك بالتّرّهات المضحكة فعلا والّتي ذكرت عبارة: ” الحـلم الجـورجي والمشروع الغربي الصهيوني المنهزم”؟

وللحقيقة والتاريخ وكذلك إلى هول “المفاجأة المدوية” فإنّ الجمعيّة الشركسية العالميّة لم يدعوها أحد كونها تتبع مخابرات الإحتلال الروسي سواء تنظيميا أوعمليّا ولا جدوى من دعوة هكذا جمعيّة ليست “للعير ولا للنفير”، مع العلم أن رئيس هذه الجمعية بعث بخطاب إلى منظمي المؤتمر شاكيا عدم توجيه الدّعوة إليه!

أما بخصوص الأسئلة المطروحة في نفس البيان “لماذا جاء هذا الرد السياسي من قبل الجميع” فإنّ الحقيقة المجرّدة هي كما يلي:

أولاً: سواء كـان (حسب الوصف) “جـورجيا ومـن وراءها الـغرب الطـامح لـتحقيق مشـروعه جـادين حقـاً فـي سعيهم” هو التعبير السليم أم لا، إلا أن المؤتمر لم يكن عن موضوع أبخازيا، بل كان عن القضيّة الشّركسيّة وقضايا تخص حقوق الإنسان المنتهكة من قبل الدولة الروسيّة إلى يومنا هذا، وكذلك قضايا جرائم الإبادة الجماعيّة والتطهير العرقي والطّرد الجماعي (مع العلم أن الشعب الأبخازي كان قد اكتوى بنار تلك الجرائم الروسيّة أيضا، لكنّه وللأسف الشّديد وجد نفسه الآن وهو في أحضان الدّب الرّوسي).

ثانياً: لا أحد يستطيع الإجابة عن أسئلة عشوائيّة تطرح عبر حجاب أو بالأحرى عبر ما وصف بالبيان! إن حل القضايا العالقة بين جورجيا وأبخازيا لا يتم إلّا بالحوار الهادئ البنّاء الّذي يجري بين الطرفين وبدون وجود الرّوس الّذين هم أساس المشكلة حيث أنّهم احتلّوا أبخازيا في القرن التاسع عشر وأشبعوا الشعب الأبخازي احتلالا وتقتيلا وتدميرا وإبادة وتهجيرا، إلى أن قامت روسيا في العهد السوفياتي بضم أبخازيا إلى جورجيا ما تسبب في خلق مشكلة بين الجورجيّين والأبخاز، تبعتها تداعيّات سلبيّة عديدة لا تزال الدّولة الروسيّة تعمل على زيادة تفاقمها.

ثالثاً: عندما تكتمل أيّة محادثات بنّائة بين جـورجيا وأبخازيا فإن اتّباع المنطق سوف يجعل الطرفان يتوصلان إلى تسوية كل القضايا العالقة إن حسنت النوايا، ويستعيد كل طرف الحقوق العائدة له.

رابعاً : يبدو أن المؤتمرات التي عقدت مؤخّرا قد دعي إليها الذين يمثّلون المواضيع المطروحة للنقاش والبحث، وهذا إن دل على شيئ فإنّما يدل على انتقاء الآكاديميين والمختصّين في القضايا التي يبحثها المؤتمر. ليست هناك “مسالة قفقاسيّة” بل مسائل قفقاسيّة، فروسيا الإستعماريّة هي سبب رئيسي في حدوثها وديمومتها. إذا اراد البيان أن يقترح الحوار من أجل “الخـروج بنتـائج ومقـررات تضمن الحـفاظ عـلى مصـالح كـل الأطـراف”، من نوعيّة ذلك الحوار الذي تعرفه وتطبّقه وتتقنه الدولة الروسيّة كما فعلت مؤخّرا أجهزتها الأمنيّة ومجموعات المتشدّدين العرقيّين الرّوس في موسكو في الأيّام الّتي تلت يوم السّادس من ديسمبر/كانون الأول 2010 بحق أبناء منطقة شمال القفقاس قاطبة الذين يقيمون في مدينة موسكو وهي التي من المفترض أن تكون عاصمة المشاركين بما يُدعى إتّحادا أو فيدراليّة، فإنّ ذلك لن يفيد أحدأ!

خامساً : هل ما يسمّى بالتجمع الشبابي الشركسي الأردني مكرس للموضوع الأبخازي حصرا؟ فما المنطق من الإسم الشركسي الّذي يتعاطى مع موضوع آخر، وكأنّ أسطورة “حصان طروادة” قد بعثت من جديد وبقالب وبموضوع مختلفين! ما هو مطلوب من الشّراكسة أن يفعلوه بخصوص جورجيا وأبخازيا؟ إن جعبة الشراكسة تمتلئ بالموضوعات المتعدّدة التي توضع على الدرب وكأنّ حل كل مشاكل القوقاز يجب ان يكون على حساب الشّراكسة وحقوقهم… فإنّ الكلاشيهات المذكورة اعلاه فيما يخص البيانات الثّوريّة تتكرّر مرةّ اخرى وأخرى فتُذكر كل الإصطلاحات المعهودة في التعليقات الثّوريّة “وهذا ما يثبت بأن جورجيا لا تسعى الى السلام وتعمل على إبقاء الباب مـوارباً لإحياء مشـروعها فـي إقـامة ( جورجيا الكبرى ) الطامح الى السيطرة عـلى مناطق واسعة فـي القفقـاس بدعم مبـاشر مـن أمريكيا وحلـف الناتو لتكريس جـورجيا كقاعدة أمامية تشكل رأس حـربة للمشـروع الرأسـمالي الغـربي تماماً مثلمـا زرعت ( إسرائيـل ) فـي الشـرق الأوسـط والمنـطقة العـربية لتـكون رأس حـربة وقـاعدة إنـطلاق للسيـطرة عـلى ثروات ومقـدرات المنطقة بأسـرها مـن خلال طـرد السـكان الاصـليين ومحـاصرة الدول العـربية والإسلامية لعدم تمكينها من إسـتغلال ثرواتها وتطـوير قدراتها الاقتـصادية والعسـكرية والنـهوض بواقـع شـعوبها, تمـاماً هـذا هو المـخطط الإمبريـالي ( السـري ) الـذي أنيط بجـورجيا مهمـة تنفيذه”، فمع شديد الأسف فأنّ كل هذه التّرّهات يمكن إختصارها من خلال: “إنّي أسمع جعجعة، ولا أرى طحنا”، حيث أن البيان المشبوه لم يذكر حتّى أي شيئ مفيد عن القضيّة الشركسيّة ولم يرد ذكر الحرب الرّوسيّة المدمّرة ضد شركيسيا وهي الّتي أتت على الأخضر واليابس وتمّ خلالها ارتكاب الإبادة الجماعيّة والتّطهير العرقي والإقصاء القسري عن الوطن لما مجموعهُ 90% من الأمّة الشركسيّة، وياتي  بيان باسم الشّركس يكاد يبحث الأزمات في كل العالم ما عدا شركيسيا! ويستمر الغمز والّلمز الثّوري مرّة أخرى لاستعادة وتكرار المديح والثناء لروسيا الإستعماريّة وإلى درجة التّدخّل بالتّوازنات الدّوليّة بين الأقطاب وإصرار (الثّورجي المر) الذي أعدّ البيان على إبقاء روسيا قطبا دوليّا رئيسيّا وهو الدّورالذي انتهى في الثامن والعشرين من شهر مايو/أيّار من عام 1987، منذهبوط طّائرة صّغيرة ذات محرك واحد من نوع سيسنا – 172 بعد أن حامت ثلاث مرات فوق المكان الّذي هبطت فيه في السّاحة الحمراء في موسكو أمام المارّة وشهود العيان من المواطنين الرّوس (السوفيات في ذلك الوقت) وحوالي ثلاثمائة من السّوّاح الّذين تصادف وجودهم هناك، وكان يقود الطّائرة طيّارا ألمانيّا شابّا عمره ثمانية عشرة عاما ويدعى “ماثياس رست”، وأخبر المارّة والحشد الذي التف من حوله بأنّه اقلع بالطائرة من هلسنكي في فنلندا إلى ان وصل إلى موسكو، وهذا التطوّر كشف الضّعف غير المتناهي في السّيطرة على المجال الجوّي السّوفياتي فوق كل المناطق التي مرّت فوقها الطّائرة.

إن هذه المحاولة غير الموفّقة في القفز الإستعراضي من دون هدى ولا هدف سوى رش السم عشوائيّا ليس له ما يبرّره إلّا أن تقديم كل المواضيع وتكرار ذكر الإصطلاحات التي تمجّد روسيا المغتصبة ليس فقط للارض الشّركسيّة بل ولكافّة أجزاء شمال القوقاز بما فيها أبخازيا، يعني الكثير فيما يخص الجهات المشبوهة التي يرتبط بها “ثورجيّوا” منظّمات الغزو الفكري الّتي فشلت في الماضي في مواضيع تخص شعوب غير قوقازيّة وهي فاشلة في طرح أي موضوع جوهري ينفع القضيّة الشركسيّة.

كفى دجلا ونفاقا وانجرارا إلى دياجير الخيبة والظّلام وكفى أيضا محاولات دغدغة العواطف والكلام الفارغ الّذي لن يفيد في شيئ. فإن إعادة صف الكلمات والجُمَل الّتي لا تعتبر شيئا مفيدا في شيئ، هو أسلوب خبيث لتقديم هذا النوع من الهرطقة السّياسيّة بلغة الببّغاوات بحيث لا يتبيّن للّذين يستمعون إليها إلّا جعجعة فارغة من أي مضمون.

لا يحق لأي كان أن يتكلم باسم الشراكسة المؤمنين بقضيتهم العادلة، إلّا الشراكسة أنفسهم، وأن أبناء الأمّة الشركسيّة الحقيقيين في الوطن المحتل وكذلك الّذين طردوا من بلادهم في ظروف مأساويّة وذاقوا الأمرّيْن وهم المتواجدون في ديار الشّتات والإغتراب، هم من يحق لهم اتخاذ القرار المناسب لاسترجاع حقوقهم المغتصبة من دولة الإحتلال الرّوسي الجاثمة على الأرض الشركسيّة وباقي أجزاء شمال القوقاز.

 

كازبك أسد شركيسيا

ملاحظة: عملا بحرية النشر ولأهمية الموضوع المطروح يقوم موقع أخبار شركيسيا بنشر المقال المذكور أعلاه كما ورد من المصدر.

Share Button

”إن روسيا بوضوح تخسر الحرب في القوقاز”

”إن روسيا بوضوح تخسر الحرب في القوقاز”

8274_1

نشرت صحيفة “برافادا الأوكرانية” الشعبية ردا على هجمات بوتن ضد أبطال أوكرانيا الذي قاتلوا بشجاعة ضد قطعان الروس البلاشفة الحمر خلال الحرب العالمية الثانية. وتشير الصحيفة بالتحديد:

“نحن الآن نرى أن الحرب في شمال القوقاز إنتقلت إلى شوارع موسكو. فمن 900000 من الجيش الروسي، 350000 من الجنود والضباط متمركزون في شمال القوقاز. وهم لا يستيطعون القيام بشيء حول ذلك.

إن روسيا بوضوح خسرت الحرب. إذا لم تسجب روسيا قواتها مباشرة من القوقاز، فإن الحرب سوف تنتشر إلى قلب روسيا. إن الخرافات والأساطير العبثية حول قوة ومجد السلاح والجيوش الروسية إختفت كالدخان. فقد إتضح أنه بدون الأوكرانيين، والأذريين، والجورجيين، والأوزبك، والشيشان، والشركس، الليزغين، وليس هناك أحد في الجيش الروسي قادر على القتال.

إن مهمة الإمبريالية الروسية والطابور الخامس في أوكرانيا كانت إرسال أبناءنا، وأحفادنا، وإخوتنا، وآباءنا، وأزواجنا إلى مذبحة شمال القوقاز. وهذه الحقيقة غائبة فقط على الحمقى تماما.

حيث، أن الدعاية الروسية تدعي بأنه ليس هناك أوكرانيين، ولكن “روس”، أو على الأقل “روثيين”. وفي هذا الإطار، الروس الحمقى يتحدثون عن وجود “عالم روسي” يجب أن يحموه.

وهذا غباء ولا شيء آخر!

كلا، أنا أؤكد على الكلمة، لم يرسل أي من الزعماء الروس أصهارهم، وإخوتهم، ووسطاء الزواج، إلى مذبحة شمال القوقاز. كلا! من 350 عاما، فقط العشرين عاما الأخيرة لم يقتل أي أوكراني في جميع حروب روسيا “المجيدة”.

وهذا “العيب” هو بسبب إستقلال أوكرانيا. أبقوا هذا في عقولكم، أيها الأوكرانيين! كما يتضح من تصريحات بوتن الأخيرة حول الاوكرانيين، لا تنسوا هذا أبدا”.

 

قسم الرصد
كفكاز سنتر
 

 

Share Button

خوري لسرايا: الشركس مكون اساسي من نسيج الشعب الاردني الاصيل

خوري لسرايا: الشركس مكون اساسي من نسيج الشعب الاردني الاصيل

311fa70080aec73805a11370baf50e21

سرايا – وصل سرايا بيان لرئيس نادي الوحدات طارق خوري رداً على بيان كان صدر بالامس لعشائر الشركس في الاردن.

وأكد خوري في بيانه على وحدة الشعب الاردني من شتى الاصول والمنابت وتالياً نص البيان كما وصل لسرايا:-

بيان صادر عن طارق سامي خوري

طالعت البيان الصادر عن الاخوة في المجلس العشائري الشركسي والذي صدر أمس الاثنين الموافق 27/12/2010 ويتحدث فيه عن تصريحات نسبت الي وبثت عبر برنامج بروح رياضية على قناة الجزيرة يوم الجمعة الماضية.

وانني إذ اؤكد اعتزازي وتقديري لعشائر الشركس كمكون اساسي من نسيج الشعب الاردني الاصيل من كافة الاصول والمنابت ، فأرجو العلم بأنه اسيء فهم تصريحاتي وأنا لم أكن أقصد الاساءة لا من قريب أو من بعيد للأخوة الشركس والذين أعتز بتاريخهم ودورهم الوطني والسياسي والثقافي في لوحة البناء والنماء الوطني مع الاشارة الى ما كنت ارمي اليه هو تجاوز خطوط سايكس بيكو ولايجوز الحديث عن وحدة بين الجسد الواحد رغم فرقة الخطوط.

في حين ان الشركس والذين انخرطوا في الجسد العربي والاردني منذ قرون واصبحوا يشاركوننا الحلم والامل ولانفرقهم عنا فهم منا .

وفي الختام ارجو ان تكون رسالتي وصلت لكل الاخوة الشركس في الاردن والذين يحملون في قلوبهم هم الوطن وحبه.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام .

الثلاثاء28/12/2010.

وكان عشائر الشركس اصدرو بياناً أمس الاثنين قالوا فيه : –

بيان صادر عن المجلس العشائري الشركسي الأردني

الإثنين 27.12.2010

تابع المجلس باهتمام كبير ، حلقة مساء يوم 2010/12/25 من برنامج ” بكل روح رياضية ” الذي بثته قناة ” الجزيرة الرياضية ” والتي قدمت من خلالها المقابلة التي اجريت بين الاستاذ عبد الهادي راجي المجالي ، الكاتب في جريدة الرأي الغراء ، والأستاذ طارق خوري ، رئيس نادي الوحدات الرياضي .

وقد اثارت تصريحات الاستاذ طارق خوري استغراب واستنكار اعضاء المجلس وكافة ابناء العشيرة الشركسية الأردنية ، لما رأت فيها من نية مبينة لبث الفرقة بين أبناء الوطن الواحد .

فقد قال السيد طارق خوري ” نحنا وطن واحد اردني وفلسطيني ، إحنا إخوة ، الوحدة الوطنية بتحكيها بين شركس وعرب ….وبين أرمن وعرب ….الخ ” .

الأمر الذي يدفعنا الى التساؤل عما يرمي اليه السيد طارق خوري بكلامه هذا : فهل يرى مجالاً للتفرقة بين المواطنين استناداً الى منابتهم ؟ ألا يعلم السيد خوري أن القاعدة الأساس لتركيبة الشعب الأردني هي “من كافة المنابت والأصول ” ؟ أليست هذه القاعدة هي التي بنت الأردن ووصلت به الى حالة من التناغم والانسجام والألفة والمحبة والأخوة ، نفاخر بها الدنيا ؟.

اننا ندعو السيد خوري الى التفكير ملياً قبل إطلاق التصريحات العشوائية ، والتي اساء فيها الى مؤسسات وطنية وافراد آخرين .

نأمل ، ونحن ما زلنا نترك الباب موارباً ، ان يعود السيد طارق خوري عن عجالته غير الموفقة ، حتى لا يضطرنا  بتصريحاته الفجة، إلى تقصي سبل القضاء في معالجة هذا الشطط .

http://www.sarayanews.com/object-article/view/id/43894/title/%D8%AE%D9%88%D8%B1%D9%8A%20%D9%84%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D9%8A%D8%A7:%20%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1

Share Button

رد فعل جماهيري في قباردينو – بلقاريا على اجتماع بوتين مع مشجعي كرة القدم

رد فعل جماهيري في قباردينو – بلقاريا على اجتماع بوتين مع مشجعي كرة القدم

والدة أصلان شيركيسوف
والدة أصلان شيركيسوف

 في تصريحات أدلى بها فلاديمير بوتين خلال اجتماع مع ممثلي مشجعي النوادي على وفاة إيجور سفيريدوف، ونظر اليها الرأي العام في قباردينو – بلقاريا على أنها دعم واضح لأحد أطراف النزاع الّذي حدث مؤخرا، وقال فاليري خاتاجوكوف، رئيس مركز حقوق الإنسان في قباردينو – بالقاريا، “اذا كنّا نحن مواطني دولة واحدة، لماذا يظهرأحد قادة هذه الدولة الدعم لجانب واحد من الصراع، ويشير إلى احتمال تشديد تسجيل القوقازيين،”

ويقول خاتاجوكوف، “إن موقفنا المبدئي بشأن هذه المسألة كالتّالي — نحن ضد أي ضغط يجري على التحقيق والمحاكمة. ونحن ندافع عمّا يمكن أن يكون تحقيقا موضوعيّا يتم إجراؤه  في جميع الظروف لما حدث لمرتكبي المعاناة ولمن يستحق العقاب العادل.” — قال ناشط حقوق الانسان.

بوتين تحدث عن المدّعى عليه شيركيسوف على النحو التالي: “لقد قتل رجلا وهو الذي تورّط مرتين — مرة – في البلطجة، والثانية – في المخدرات. وليس من الواضح كيف كان في موسكو”.

وفي الوقت نفسه، أشار الناشط في مجال حقوق الإنسان، أنّه وفقا للشهادة الصادرة من مستوصفات المخدرات التّابعة للجمهوريّة فإنّ أصلان محمدوفيتش شيركيسوف المولود في عام 1984 لم يتم أبدا رصده في عيادة العلاج من المخدرات.
“في التفاصيل الّتي وصفها رئيس الوزراء، فربما نحن نتحدث عن شيركيسوف آخر، والذي يمكن أن يكون أسمه أيضا أصلان، ولكنه ولد في عام 1986 ويقيم في مكان آخر”، — يعتقد خاتاجوكوف.

وفقا لحقوق الإنسان، فإنّ أصلان محمدوفيتش شيركيسوف المولود في عام 1984 متهم بتهمة قتل إيجور سفيريدوف، لم يسبق له أن حوكم ولم يسجل في عيادة علاج المخدرات.

“وبمعرفتنا لعادات وتقاليد نظامنا القضائي، فليس هناك شك في أن تصريحات بوتين حول شيركيسوف سوف تعتبر نطق واضح بالحكم،” — قال خاتاجوكوف.

“إنّه يظهر لي تماما بجلاء أن الأحداث التي وقعت اليوم في روسيا فيما يتعلق باغتيال إيجور سفيريدوف، تشير إلى بدء الصراع الحقيقي على السلطة، ولكن إذا كنت تتحدث بوضوح فإن عملية عودة الرئيس الروسي بوتين قد ابتدأت،”– أضاف.

وفقا لخاتاجوكوف، فإنّ منطقة شمال القوقاز مع جميع مشاكلها هي أرض للتّجارب نوعا ما، حيث تحل بها القضايا ذات الصلة في نقل والمحافظة على واستبقاء السّلطة.

“يكفي أن نشير إلى الانتخابات الأولى لبوتين، عندما جاء الى السلطة تحت شعار “نقْع الإرهابيّين في المرحاض” فيما ألغوا في وقت لاحق انتخابات رؤساء المناطق الروسية وأكثر من ذلك بكثير،” —  يقول ناشط حقوق الإنسان.

أذكر أنه في 21 ديسمبر/كانون الأول اجتمع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين مع ممثلي مشجعي النوادي. وخلال الاجتماع، حث بوتين المشجعين على عدم الاستسلام للاستفزازات.
وكما ذكر موقع “العقدة القوقازية” (Caucasian Knot) سابقا ، تصف والدة أصلان شيركيسوف بوتين بأنه تفوّه بمعلومات كاذبة عن إبنها.
مع مشاهدة نادي “سبارتاكوس” قتل إيجور سفيريدوف في ليلة 5-6 ديسمبر/كانون الأول في موسكو خلال مشاجرة في أسلحة االطلقات المطاطية. والمواطن من قباردينو – بالقاريا أصلان شيركيسوف هو المشتبه به الرئيسي في عملية الاغتيال. ويدعي أنه اضطر الى استخدام المسدس للدفاع عن النفس وأطلق طلقات نارية في الهواء وبدون تسديد نحو أي هدف.
الشركس الموجودون في الحجز، أقارب شيركيسوف يعتقدون بأن مقتل أحد مشجعي سبارتاك كان حادثا مأساويا.

ترجمة: مجموعة العدالة لشمال القوقاز

نقلا عن: راديو أديغة / الإذاعة الشركسيّة

الصورة أعلاه نقلا عن: ناتبرس

See also – In Kabardino-Balkaria, the public reacted to Putin’s meeting with football fans

Share Button

برنامج أبحاث: الترحيل والتطهير العرقي والإبادة الجماعية: أدوات السياسات العرقية الروسية والسوفياتية في شمال القوقاز في القرنين التاسع عشر والعشرين

برنامج أبحاث: الترحيل والتطهير العرقي والإبادة الجماعية: أدوات السياسات العرقية الروسية والسوفياتية في شمال القوقاز (في القرنين التاسع عشر والعشرين)

يسر المعهد الدولي للدراسات القوقازيّة (ISCS)  في جامعة إيليا الرّسميّة أن يعلن عن إنشاء برنامجٍ عصريٍ للأبحاث الّذي يقيّم عمليات الترحيل والتطهير العرقي والإبادة الجماعية كأدوات للسياسة القيصريّة الروسيّة والسياسات العرقيّة برعاية الدولة السوفياتيّة التي اُتّبِعَتْ في شمال القوقاز خلال القرنين التّاسع عشر والعشرين.

وكانت مسألة الترحيل والذي ترعاه الدولة والتطهير العرقي والإبادة الجماعية في شمال القوقاز تحدث بشكل متكرر (وعلى نحو متزايد) وأصبحت موضوع جدلٍ سياسي، ولكن لم يجري بحث بشكل كاف على أساس أكاديمي مهني. ونحو تحقيق ذلك الهدف أنشأت جامعة إليا الرّسميّة برنامجا بحثيّا عصريّا يهدف إلى سد هذه الفجوة التاريخية في مفهوم عالمي.  محفوظات الدولة في تبليسي تحوي مواد هامة والتي يمكن من خلالها أن تزيد معرفتنا حول هذه القضايا مدار الأهتمام الكبير من قبل العلماء والعامّة مع أن العديد من هذه المصادر بالغة الأهمّيّة لا تزال تنتظر بحثا علميا ملائما وتحليلا من قبل المؤرخين المحترفين.

إنّ الإطار الزمني لبرنامج الأبحاث الّذي تقدمه جامعة إيليا الرّسميّة يشمل كلا من الفترتين الرّوسيّة والسّوفياتيّة من تاريخ شمال القوقاز. فكلا الفترتين قدّمتا تغييرات بالغة الأهمّيّة في المشهد العرقي-الديموغرافي لمنطقة القوقاز، وكثيرا من هذه التغيرات كانت نتيجة للسّياسات المتعمّدة التي جرى رعايتها من قبل القيادتين الروسية والسوفياتية.

وسيشمل برنامج الأبحاث الجديد إنشاء زمالة بحوث للمقيمين، ومؤتمرات وحلقات دراسية، فضلا عن إصدار نشرة دراسيّة حديثة من قبل الجامعة تلخّص النتائج التاريخية للبحث ضمن البرنامج.

زمالة الأبحاث

كخطوة أولى في إنشاء هذا البرنامج، يعلن المعهد الدولي للدراسات القوقازيّة (ISCS) عن واستحداث ثلاثة زمالات أبحاث دراسية ضمن إطار برنامج الدّارسين المقيمن لاستضافة آكاديميّين عالميّين عاملين في مواضيع محددة ذات صلة بهذا البرنامج. وسوف يزوّد المعهد الدولي للدراسات القوقازيّة (ISCS) الزملاء بمساحة مكتبية ومعدات لازمة وبدل أبحاث.

على مقدمي الطلبات إرسال السّيرة الذاتية والمقترحات البحثية إلى  iscs@iliauni.edu.ge

http://iscs.iliauni.edu.ge/index.php?lang_id=ENG&sec_id=8&info_id=26

Share Button