قيزيل بك شارالوقا ( قازبك)

قيزيل بك شارالوقا ( قازبك)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أسد غرب القفقاس- أسد شركيسيا

القائد الشهيد بإذنه تعالى الحاج قيزيل بك شارالوقا

قازبك بطل رواية ليرمنتوف (بطل من زماننا)

من أعلام الجهاد الشركسي الخالد في شمال القفقاس وهو أحد قادة الشابسوغ العظام ، اسمه الحقيقي قيزيل بك (كيزيلبيتش) شار الوقا ( شيريتلوقه) ولقبه اسد شركيسيا . وقد ورد اسمه غوزبك في كتاب اباطرة وابطال للدكتور شوكت المفتي ولقّبه بأ سد غرب القفقاس . كما اثبتت الابحاث الحديثة ان قيزيل بك هو نفسه قازبك بطل رواية الشاعر الروسي ليرمنتوف “بطل من زماننا” .

وُلد بطلنا المجاهد عام1777م وفق بعض التقادير وفي عام 1795م وفق تقادير أخرى حديثة، في قرية بيآناش على ضفاف نهر أ دغوم في منطقة الشابسوغ الشركسية على ساحل البحر الأسود، وبدأ جهاده البطولي الذي خاضه ضد القوات الروسية المعتدية منذ عام 1820م .

امتازقيزيل بك بطول قامته وزرقة عينيه وامتاز بشجاعته وطيبته وقوته ومهاراته القتالية وكفائته القيادية التي كانت لا تقلُّ عن مهارا ت وكفاءة البطل المجاهد حاج مراد في الجناح الشرقي للقفقاس على جبهتي الداغستان والشيشان، حتى أصبح بطلا قوميا ذائع الصيت واكتسب لقب أسد غرب القفقاس أو أسد شيركيسيا تقديرا لبطولاته وكفائته العسكرية.

كان بطلنا يستطيع تجنيد بضعة آلاف من المجاهدين الشراكسة الذين وثقوا بحسن قيادته وكانوا مستعدين دائما للجهاد معه ضد الروس المعتدين في الساعة التي يرتئيها مناسبة لذلك.

وقد بدأ المجد العسكري لبطلنا المجاهد ولمع اسمه كقائد فذّ بعد انتصاره على القوات الروسية البالغة 14.000 الف جندي والتي تحرّكت لاحتلال موقع آبين الاستراتيجي. وكان تعداد القوة الشركسية التي يقودها البطل المجاهد قيزيل بك 1.700 فارس فقط. وقد كانت نتيجة المعركة قتل 6.000 جندي روسي وايقاف التقدم الروسي إلى موقع آبين والمحافظة على الجزء الشمالي الغربي من القفقاس من الوقوع بأيدي الروس .

أستشهد أبنه وهو فتى يافع بعد وهو يحاول إنقاذ أبيه من كمين للعدو الروسي وقع فيه حيث نجى الأب من الكمين بوصول نجدة شركسية فكت الحصار عنه ولكن الفتى البطل كان قد سقط شهيدا بإذنه تعالى .

في شهر آب 1837م استطاع قيزيل بك على رأس قوته الشركسية إلحاق هزيمة أخرى كبيرة بالقوات الروسية المكونة من 6.000 جندي حاولوا التقدم ثانية إلى مواقع آبين ونيقولايفسك حيث جرت المعركة عند نهر توبيس. وتمّ قتل اعداد كبيرة من الروس ولاذ الآخرون بالفرار واستعاد الشراكسة ممتلكات كان الروس قد اغتصبوها منهم كما غنموا منهم مدافع روسية كثيرة.

وفي 12 شباط 1840م قاد البطل المجاهد قيزيل بك قواته من فرسان الشابسوغ ليشارك مع بقية القادة المجاهدين امثال حاوتقوه منصور و شروخ يقوه تغوج وغيرهما، في احتلال قلعة واية على البحر الاسود، ثم احتلال حصن طوابسة، ثم احتلال قلعة شابس, التي خسرالشراكسة في احتلالها 350 شهيدا باذنه تعالى نتيجة نسف الروس للقلعة وانفجار مخزن البارود فيها ورغم ذلك فقد تمّ اسر 500 جندي روسي وقتل المئات منهم كذلك .

توفي البطل المجاهد قيزيل بك مُستشهدا باذنه تعالى بتاريخ 29 شباط 1840م نتيجة جراح كان قد اصيب بها خلال إحدى معاركه الضارية ضد المحتلين الروس .

المصادر:كتاب ( أعلام الشراكسة )- تأليف فيصل حبطوش خوت أبزاخ- عمان – الأردن- مؤسسة خوست للإعلان -2007م}}

http://ar.wikipedia.org/wiki/قيزيل_بك_شارالوقا(_قازبك)

Share Button

اترك تعليقاً