حفل تكريم للاستاذ الدكتور محمد خير مامسر باتسج

اقامت جمعية اصدقاء شراكسة القفقاس الاردنية وصندوق سواعد الخير الشركسية حفل تكريم لمعالي الاستاذ الدكتور محمد خير مامسر بمناسبة اصداره الموسوعة التاريخية للامة الشركسية فى الحديقة الهاشمية بمقر النادي الاهلي  مساء يوم الاحد الموافق 28 / 6 /  2009  حضره جمع غفير من المدعوين وفي مقدمتهم المهتمن بالقضية الشركسية.

 

والقى رئيس مجلس الامانة العامة لجمعية اصدقاء شراكسة القفقاس الاردنية الدكتور روحي حكمت رشيد  كلمة رحب فيها بالحضور واثنى على الاستاذ الدكتور مامسر لما قام به من جهد كبير لاصداره الموسوعة التاريخية للامة الشركسية مشيرا الى ان هذه  الموسوعة ستخلد ذكراه لانه عمل عظيم تستفيد منه الامة  على مدار السنين.

 

وعرف الحضور بجمعية اصدقاء شراكسة القفقاس الاردنية  مبينا ان من اهدافها المحافظة على هوية الامة والعمل على استرداد حقوقها المسلوبة .

 

وعرج الدكتور روحي الى الالعاب الاولمبية التي من المقرر ان تقام في سوتشي عام 2014 فاشار الى عدم شرعيتها لانها تقام على اراض شركسية تحت الاحتلال الروسى.

 

ونوه باولمبياد الصيف الشركسية  التي ستقام تحت شعار ما سمي  (  الخير يجلب الخير) بعد الاولمبياد التي ستستضيفها لندن صيف عام 2012  فاشار الى الاجراءات الشكلية التي تقوم بها اللجنة التنظيمية فبين ان هناك اهداف  مشبوهة  من اجراء هذه الالعاب في مايكوب  وأضاف بان من هذه الاهداف  التوطئة  والتجسير للالعاب الاولمبية  الشتوية التي ستقام في سوتشي عام 2014  لايهام العالم بان الشراكسة يقومون بمحض ارادتهم بالتحضير لاولمبياد الصيف الشركسية وقبولهم المطلق لاقامة الالعاب الشتوية في سوتشي عام 2014.

 

واستعرض كل الاجراءات والتحضيرات التي تقوم بها اللجنة المنظمة مشيرا الى قول رئيس اللجنة التاريخية لمجلس التنسيق لمنظمة الاديغي المدنية في القبردي بلقار سفيان جيميخوف ان شعلة الالمبياد لن تجوب فقط ال 12 منطقه التي يقطنها الشركس فى المناطق الفدرالية الجنوبية  ( شمال القفقاس ) حسب قوله  وانما سيطاف بها في الدول التي يقطنها المهجر الشركسى  ايضا،  في محاولة لاشراك شراكسة الشتات في السيناريوهات المعد ة لانجاح اقامة الاولمبياد في سوتشى عام 2014  رغم المعارضة الشديدة لشراكسة الشتات لاقامة اولمبياد سوتشى .

 

وحذر الدكتور روحى بشدة من ان تنطلي  هذه المحاولات  على الامة الشركسية  وقال ان جمعية اصدقاء شراكسة القفقاس الاردنية  ترفض بشدة كل هذه المحاولات الروسية كما ترفض اقامة اولمبياد الصيف الشركسية  فى مايكوب وترفض بشدة ايضا اقامة الاولمبياد الشتوية في سوتشي عام 2014 وطالب الشراكسة  في الوطن الام  والمهجر إبداء رفضهم لذلك وقال لن يقبل اي شركسي او شركسية على وجه البسيطة ان تقام الالعاب الاولمبية فوق جماجم الاجداد الذين استشهدوا دفاعا عن الوطن والامة  وخاصة ان بلادهم محتلة الان من قبل روسيا الاتحادية الوريثة الشرعية لروسيا القيصرية.

 

وطالب الدكتور روحى الامة الشركسية بان تكون يقظة للمؤامرات التي تحاك ضدها من قبل الاعداء  وان تقف صفا واحدا وبقوة امام كل التحديات الي تجابهها.

 

والقى رئيس صندوق سواعد الخير الشركسية المنبثق عن جمعية اصدقاء شراكسة القفقاس الاردنية الاستاذ هاني يعقوب حجرات كلمة اشاد فيها بالجهد الذي بذله الاستاذ الدكتور مامسر لاصدار الموسوعة التاريخية  مشيرا الى ان تكريمه هو تكريم للامة الشركسية التي تضرب في عمق التاريخ لأكثر من ستة آلاف عام.

 

وتحدث الاستاذ الدكتور مامسر فى الحفل  وشكر القائمين على هذا الحفل والحضور للحفاوة التي قوبل بها والقى الاضواء على الموسوعة فاجاب على الملاحظات التي كان قد تلقاها من البعض وقال بانه سيفرد جلسات للتباحث في هذه الامور كي يستدركها في الطبعة الثانية المنقحة التى يعتزم اصدارها مستقبلا.

 

كما تحدث في الحفل الاستاذ الدكتور عدنان البخيت فاشاد بالدكتور مامسر وبالموسوعة التى اصدرها وتناول الشراكسة  وقضيتهم بايجاز وقال بانهم اصحاب ثقافة وحضارة عميقة  وهم جزء اساسي من النسيج الاجتماعي الاردني.

 

واعطيت الكلمة بعد ذلك للسيد كمال سليم شحالتوغ  فابدى  بعض ملاحظاته على محتويات الموسوعة مبينا اهمية كتابة التاريخ  شاكرا للاستاذ مامسر جهوده التي بذلها في اصدار الموسوعة التاريخية.

 

ويذكر ان فرقة النادي الاهلي للفلكلور الشركسي ( كوبان ) قدمت لوحات فنية من الرقص الشركسي خلال الحفل.

Share Button

اترك تعليقاً