بيان يدعو للتّمسّك بالهويّة الشّركسيّة

بيان يدعو للتّمسّك بالهويّة الشّركسيّة

على ما يسمّى “نصب مع روسيا إلى الأبد” في نالشيك عاصمة جمهورية القبردي ـ بلقار، الّذي يذكّر بالإحتلال الروسي البغيض لشركيسيا ولشمال القوقاز، وجد منشور ملصق يحوي بيانا موجّها إلى الشركس، يعتقد بأن مجموعة من الشباب الشّراكسة من القبردي هم الّذين قاموا بتوزيع البيان الّذي دعى كافّة الشّركس إلى الإلتصاق بهويّتهم والتّي تعبّر عن قوميّتهم الشّركسيّة، وبالتّالي تذكيرهم بثقافتهم واللغة الأديغيّة التي ورثوها عن أجدادهم والّتي يتكلّمون بها.

ووجّه البيان الدّعوة للجميع بأن يذكروا في الإحصاء السّكّاني العام المنوي القيام به في شمال القوقاز وأماكن متعدّدة أخرى من روسيا في العام 2010 بأنّ قوميّتهم هي “القوميّة الشركسيّة” وأنّ لغتهم هي “لغة ألأديغي”.

ومن الجدير بالذّكر أن هذا النّصب التّذكاري المشؤوم الّذي قامت بتشييده سلطات الإحتلال الرّوسي، قام مجهولون في ليلة الحادي والعشرين من شباط/فبراير الماضي بصب طلاء أبيض عليه. وكان قد  وضع النصب وسط العاصمة نالتشك عام 2007 في إطار الاحتفالات التي أقيمت في الجمهورية بمناسبة مرور 450 عاما على أكذوبة الانضمام “الطوعي” لروسيا والتي أثارت استهزاءا على نطاق واسع.

ويقوم المخلصون من الشّركس بشرح أبعاد التصنيفات والتّسميات الإستعماريّة التي فرضت في عهد الإتّحاد السّوفياتّي المقبور عندما تم استحداث ثلاث مناطق أسموها جزافا مناطق ذات “حكم ذاتي” حيث أطلقوا عليها أسماء “القباردي-بلقار” و”القرشاي-شركس” و”الأديغيه”، وذلك من أجل ترتيبات إداريّة بحته تهم السّلطات والأجهزة الحاكمة، ولزيادة تفتيت الأمّة والوطن، متجاهلين الحقائق التّاريخيّة.

أخبار شركيسيا

Share Button

اترك تعليقاً