رحلة فانكوفر للإحتجاج على إقامة ألعاب سوتشي الأولمبيّة الشّتويّة في عام 2014

رحلة فانكوفر للإحتجاج على إقامة ألعاب سوتشي الأولمبيّة الشّتويّة في عام 20144393022480_7bee56863f_m

صادف العاشر من فبراير / شباط من عام 2010، بداية دورة ألعاب فانكوفر الأولمبية الشّتوية لعام 2010. بهذه المناسبة قام فريق من أعضاء لجنة “لا لسوتشي 2014” الّذين كانوا متواجدين في فانكوفر لإحياء بدء الحركة الشركسية العالمية التي تم حشدها ضد دورة الالعاب الشتوية في سوتشي؛ “لا لسوتشي 2014” جنبا إلى جنب مع مجموعات أخرى، بإثارة مستوى الوعي للجرائم التي ارتكبتها اللجنة الأولمبية الدولية، والرّاعين لها ومؤيّديها. التّالي يوثّق برنامج الفريق طوال رحلته في فانكوفر:
http://www.flickr.com/photos/nosochi2014
خلال اليوم الأول، اجتمع أعضاء اللجنة مع مؤيديهم في فانكوفر. وشمل ذلك ممثلين عن “الأمة الأولى”، الشعوب الأصلية في كندا، فضلا عن المهتمّين في البيئة والجماعات المناهضة للأولمبياد. و كان الهدف الرئيسي هو ذكر تفاصيل عن الفظائع التي ارتكبت ضد الشراكسة من قبل الحكومة الروسية، في الماضي والحاضر .وكانوا قادرين على إيجاد العديد من أوجه التشابه مع المشاكل الّتي تواجه السكان الأصليين في كندا؛ بما في ذلك انتهاكات حقوق الإنسان، والاستيعاب والذّوبان السّريع، وفقدان اللغة، وعدم الاعتراف بوضع السكان الأصليّين، فضلا عن الأضرار الاقتصادية للسكان الأصليين الّذين عانوا كنتيجة مباشرة لأولمبياد فانكوفر.
http://www.youtube. com/watch? v=27pymdndcL4
بدأ اليوم الثاني بجولة لبيت سوتشي، الموقع الرسمي الّذي سيتم فيه قبول روسيا لأن تكون سوتشي المضيفة لدورة الألعاب الأولمبيّة الشّتوية المقبلة. نموذج صغير للموقع الأولمبي كان من الممكن مشاهدته باديا فيه كراسنايا بوليانا (التل الأحمر) مؤدّيا الى مطار وأخيرا إلى موقع المدرّجات الرّياضيّة على امتداد ساحل البحر الاسود. المعرض بأكمله لم يذكر الشركس باعتبارهم سكّانا أصليّين لسوتشي. وبدلا من ذلك ذكر بأنّ الإغريق القدماء هم السّكّان الأصليّين للمنطقة.

ما تبقى من ذلك اليوم احتوى على عروض مضادّة للأولمبياد عبر شوارع وسط مدينة فانكوفر. خمسة آلاف متظاهر تجمّعوا في مركز الفنون في فانكوفر، حيث أنّ العديد من وسائل الإعلام بما فيها سي إن إن أجرت مقابلات مع أعضاء لجنة لا لسوتشي 2014. وواصل الأعضاء المسير عبر الشّوارع بمشاركة عدد كبير من المؤيّدين للقضيّة الشّركسيّة.
http://www.youtube. com/user/ NoSochi2014# p/a/u/1/TrBi0w0B QTI

ووقع الاحتجاج خارج بيت سوتشي خلال مشاركة الأعضاء في اليوم الثالث. موقع التّظاهرة كان مباشرة خارج المدخل الرّئيسي حيث كان كثير من النّاس يصطفّون لدخول المبنى. أعضاء اللجنة مع مؤيديهم أطلقوا هتافات وحملوا لافتات مطالبين بالاعتراف بالإبادة الجماعيّة الشّركسيّة، ومسؤولية اللجنة الأولمبيّة الدّوليّة ورعاتها من أجل السماح للألعاب لكي تعقد في سوتشي، ولتطنيش روسيا الكامل فيما يتعلق بالشّراكسة وقضاياهم. العاملين في بيت سوتشي كانوا بصدد مواجهة المتظاهرين، ولكن الشرطة الكندية كانت محايدة تماما وسمحت باستمرار الاحتجاج كما هو مقررأصلا.

في المساء،شقّت البعثة طريقها إلى كروزنشتيرن (Kruzenshtern)، السفينة الروسية طويلة القامة التي رست في موقع ألعاب فانكوفر. والكروزنشتيرن هي نسخة طبق الأصل من السفن التي كان من شأنها إطلاق المدافع على القرى الشركسية في سوتشي وعلى طول ساحل شركيسيا على البحر الاسود. إنّها رمز للقسوة والظلم الذي ألحقة الرّوس بالشّركس..وأقام الأعضاء اعتصاما على أضواء الشموع في ذكرى أسلافهم وللقوة والإعتزاز الّلتان تمسّكوا بهما خلال التدمير المتعمد لأمتهم والمرتكب من قبل روسيا.
http://www.youtube. com/watch? v=Bg9mRerDMD8

http://www.youtube.com/user/NoSochi2014#p/a/u/2/pd3ljer0w50

عموما ، فإن الأنشطة التي جرت خلال زيارة لجنة “لا لسوتشي 2014” إلى فانكوفر كانت عاملا أساسيا في إيصال الرّسالة الى العالم بأن سوتشي هي الأراضي الشركسية الّتي جرت عليها الإبادة الجماعية.

لجنة “لا لسوتشي 2014”

Share Button

اترك تعليقاً