أمين عام “منظمة الأمم والشعوب غير الممثّلة” يُحيي مناسبة اليوم الوطني الشركسي

أمين عام “منظمة الأمم والشعوب غير الممثّلة” يُحيي مناسبة اليوم الوطني الشركسي 

246

اليوم نود أن ندعو المجتمع الدولي لحماية الحقوق الثقافية والمدنية للشعب الشركسي، سواء الذين ما زالوا يعيشون في وطنهم أو الذين ينتمون إلى الشتات الشركسي. ويلقى الشراكسة في جميع أنحاء العالم مصاعب في الحفاظ على تراثهم الثقافي وتقاليدهم، وهم يشعرون بالقلق بسبب العوائق القانونية والمادية التي يواجهونها عندما يقررون العودة إلى وطنهم التاريخي.
فعلى الرغم من أنّهم يعيشون في مناطق مختلفة من العالم، إلا أنّ الشركس متّحدين في الهدف المشترك لإيجاد الدعم الدّولي والاعتراف بوحدتهم العرقية، ربما تحت سقف جمهورية موحّدة ضمن الاتحاد الفيدرالي الروسي. وأملنا الصادق هو أنه، في أعقاب الخطوة التي اتّخذها البرلمان الأوروبي في العام الماضي خلال اليوم الوطني الشركسي، ومؤسسات أخرى ذات نفوذ والحكومات إلى ضرورة إيلاء مزيد من الاهتمام لقضية الوحدة الشركسية.
في العام 2014، ستنعقد دورة الألعاب الأولمبية الشّتوية في سوتشي. وسيكون ذلك حدثا رياضيا كبيرا واحتفالا للّعب النظيف، مع رياضيين وأشخاص قادمين من كل البلدان. ومع ذلك، فابتداءا من هذه اللحظة، نود رفع مستوى الوعي بأن عام 2014 سيكون أيضا ذكرى مضي 150 سنة على طرد الشعب الشركسي من وطنه، والّذي كانت عاصمته التاريخية سوتشي. ولذا فمن الأهميّة بمكان أن تُشْمل الحقوق الثّقافية للشركس ووحدتهم السياسية في جدول الأعمال الدولي.
Share Button

اترك تعليقاً