راديو أديغا: المؤتمر الثاني في موضوع شعوب مخفية . جرائم مستمرة: شمال القوقاز بين الماضي والحاضر -اليوم الثاني، المساقات 1, 2

راديو أديغا: المؤتمر الثاني في موضوع شعوب مخفية . جرائم مستمرة: شمال القوقاز بين الماضي والحاضر -اليوم الثاني، المساقات 1, 2

اليوم الثاني- 21 11 2010
المساق 1: روسيا ومستقبل شمال القوقاز.
قاد هذا المساق بروفسير موشي جامر من جامعة تل ابيب.
عرض في البداية البروفسير بيتر رداوي من جامعة جورج واشنطن, عرض شرائح التي تتعلق في موضوع السياسة الروسية:
احداث مستقبلية من المتوقع وقوعها في شمال القوقاز. حين ان احدى الاحداث الممكنة هي بسبب فساد السلطة الروسية وضعفها, والمشاكل التي في القوقاز فوق امكانياتها وهي لا تستطيع ان تعالجها ومن الممكن اتخاذ قرار بالتخلي عن القوقاز.
اشار السيد بابل باييف, من المركز العالمي لابحاث السلام في اوسلو النرويجية, الى ان القوقاز ما زالت منعزلة عن الميدان العالمي.
في العرض المثير الذي عرضه الدكتور رجا منون من جامعة نيويورك, اوضح انه لا توجد لروسيا سياسة معينة لشمال القوقاز, وهي مصرة انها تستطيع ان تحكم القوقاز حينما انه في الحقيقة الوضع هو الذي يحكم روسيا منذ مدة وان القوقاز يعد منطقة حرب لان روسيا ارادت لها ذلك. وهذا , بحسب بول جوبل , المرحلة الاولى لانهيار روسيا.
قال السيد فيتولد ميخائيلوفسكي, محرر الصحيفة الشهرية البولندي- BUROCIAGI, انه كان شهدا على احداث الكارثة في اطار عمله في الشيشان واننا ايضا ملومين باكوننا نسمح لوقوع مثل هذه الاعمال.
كان السيد اندري جلوكسمان المتحدث الرسمي لليوم الثاني, كاتب وفيلسوف فرنسي, الذي اكد ان الفساد يحكم روسيا وان القوقاز هو مكان حدوث الكارثة التي ما زالت مستمرة حتى يومنا هذا. اضاف جلوكسمان ان ارادة الروس في حكم القوقاز ادت الى الحرب , الاحتلال, القتل والكارثة.
المساق 2: تطورات جديدة في شمال القوقاز.
كانت عريفة هذا السياق السيدة ماريا بنيجسن الذي عرض به كلا من السيد روبرت تشنستر من جامعة اكسفورد والمؤرخة الفرنسية السيدة مرئيل تسويفا مستقبل دارستن, وعرض السيد فوكا تشبانوف انتهاك حقوق الانسان التي تقع بانغوشيا , وسفيتلانا علييفا ستعمل في هذا الموضوع بمنطقة شيركس الا انها تمحورت في موضوع البلقار واهاجت القاعة عندما قالت انه على خلفية الوضع القائم اليوم , ومنظور القبري للمستقبل , لا توجد لهم امكانية ليطلبوا حق الاعتراف. اجابها السيد زاور من المركز الالماني في ميونخ انه يملك بين يديه وثائق واثباتات التي تدل على الكارثة التي وقعت على الشراكسة , مع تفسير جميع الاحداث التي مر بها الشركس مما قبل الحرب وبعدها, مع نهاية حديثه تلقى السيد زاور تصفيقات مهتاجة من الحاضرين في القاعة, وللايجاز شددت عريفة المساق السيدة ماريا بنيجسن انه لا شك في وقوع الابادة الجماعية للشركس.
راديو اديغا
Share Button

اترك تعليقاً