إحصائيّة بضحايا التفجيرات والأعمال الإرهابية في عام 2010

إحصائيّة بضحايا التفجيرات والأعمال الإرهابية في عام 2010

في نبأ للموقع الإخباري الألكتروني المسمّى العقدة القوقازيّة (Caucasus Knot)، نشر خبر في العاشر من يناير/كانون الثّاني 2011، بأن “ما لا يقل عن 178 شخصا لقوا حتفهم في التفجيرات والأعمال الإرهابية التي ارتكبت في شمال القوقاز وموسكو” خلال عام 2010.
 
فقدان 178 شخصا والإصابات التي حصلت لم تقل عن 895 شخصا من خلال 238 من عمليّات التفجيرات والأعمال الإرهابية التي ارتكبت في عام 2010 في أراضي منطقة شمال القوقاز الاتحادية (NCFD) وفي موسكو، وهي أكثر النتائج المأساوية للصراع المتأجّج في شمال القوقاز.

إنّ إحصائيّات موقع “العقدة القوقازيّة”، واستنادا إلى المعلومات الخاصة من المراسلين والبيانات من المصادر المتاحة، تعتبر أيضا أدلة على 24 عمليّة إرهابية ارتكبها إنتحاريّون وكذلك نتيجة لانفجارات-ذاتيّة في كلٍ من موسكو والقوقاز.

وقد حازت جمهورية داغستان على الزّعامة المطلقة نسبة لعدد الأعمال الإرهابية المرتكبة والأرواح التي فقدت. وفي عام 2010، ارتكب ما لا يقل عن 112 من التفجيرات والأعمال الإرهابية فيها. وأسفرت هذه الأحداث عمّا يقل عن 68 حالة وفاة، و37 منهم كانوا من السّكان المسالمين. فيما بلغ عدد المصابين في هذه الحوادث ما لا يقل عن 195 شخصا، من بينهم 65 مدنيّا. وهناك خمسة من الأعمال الإرهابية في داغستان ارتكبت من قبل مهاجمين إنتحاريين.

37 من الانفجارات والاعمال الارهابية حدثت في إقليم الشيشان وأسفرت عن فقدان 23 شخصا، أحدهم كان مواطنا مسالما. وجُرح 37 شخصا آخرين، بينهم 14 مدنيا. وكانت التفجيرات قد ارتكبت من قبل  مفجّرين إنتحاريين، فضلا عن تفجيرات-ذاتيّة، وهي 12 تفجيرا، وفقا لتقديرات موقع “العقدة القوقازيّة”. 

وفي عام 2010، تم تسجيل عدد كبير من ضحايا الأعمال الإرهابيّة في جمهوريّة أوسيتيا الشمالية. وشهدت أراضي الجمهورية ثلاثة من الإنفجارات وأعمال الإرهاب، مما أسفرت عن  22 حالة وفاة؛ حيث أنّ 19 من الضحايا كانوا من المدنيين. وفي هذه الحوادث أصيب ما لا يقل عن 163 شخصا. كذلك ارتكبت عمليّتان إرهابِيّتان من قبل اثنان من المفجّرين الإنتحاريّين.

في جمهوريّة أنغوشيا، كان هناك في عام 2010 ما لا يقل عن 40 إنفجارا وعملا إرهابيّا، حيث أودت بحياة ما مجموعه 8 أشخاص من بينهم 4 مدنيين وجرحت 78 شخصا، نصفهم — 39 شخصا — كانوا من المدنيين. ارتكب فيها أيضا تفجيران من قبل المفجّرين الإنتحاريّين. 

وتميز عام 2010 في جمهوريّة قباردينو – بلقاريا بحدوث ما لا يقل عن 41 إنفجاراً وعملا إرهابيّاً. وأسفرت عن مقتل 4 أشخاص، من بينهم أحد الذين لا علاقة له بهيئات تنفيذ القانون أو الجماعات السّريّة المسلّحّة، وأصيب بجروح ما لا يقل عن 53 شخصا؛ 37 منهم كانوا من المدنيين.

فمن بين الحوادث التي وقعت في أراضي جمهوريّة قباردينو – بلقاريا، يعزى أحدها إلى تفجير في هجوم انتحاري.

ثلاثة من التّفجيرات وأعمال الإرهاب ارتكبت في عام 2010 في إقليم ستافروبول وتسبّبت في مفارقة ثمانية مدنيين للحياة، وعانى من جرّائها 79 شخصا على الأقل.

وختم النّبا بالقول: “دعونا نلاحظ هنا أيضا بأنّه ارتكبت عمليّتان إرهابيّتان في موسكو في عام 2010 واللتان كان لهما علاقة مباشرة بالوضع في شمال القوقاز.

أخبار شركيسيا

Share Button

اترك تعليقاً