كفكاز سنتر: لغويين يحذرون من البدائية العقلية لرائد الكي جي بي بوتين وخطره على الشعب

لغويين يحذرون من البدائية العقلية لرائد الكي جي بي بوتين وخطره على الشعب

out

ذكرت بالتيك ميديا التي تعد دار نشر جامعة فيلينيوس حيث أصدرت كتابًا كتبته الأستاذة ألينيور لاسان  يسمى “التشخيص اللغوي”.

وذكرت مؤلفة الكتاب أن اللغويات مع التحليل النفسي والفلسفة وعلم الاجتماع، قادرة على أن تكون علومًا تطبيقية في خدمة المجتمع المدني- ويمكن أن تحذر من أخطار يتم فرضها من قبل القوى السياسية على أسس تحليل نوايا المتكلم من خلال الطريقة التي يتكلم بها.

وفي مقابلة مع وكالة أخبار بالتيك قالت السيدة لاسان:

“بوتين ليس بطل كتابي. فهو لم يوجد أي شيئ جديد. فعلى سبيل المثال: يمكنني القول الرجل الأمين لا يتصرف تصرفا خاطئا، هذه كلمات تافهة ومعروفة للجميع. ولدينا هنا تصريحا حديثا لبوتين: “يجب أن نؤكد على أن حزبنا جدير بالثقة، وأن هذا الحزب وحده يمكن أن يحوز على ختم الثقة”.

فالجزء الثاني يكرر الجزء الأول، ولا يضيف أي شيئ جديد.

لذا فبوتين ليس لديه ايّة أفكار سياسية أصيلة.

يجب أن نناقش الكلمات المنفردة التي يستخدمها بوتين في نصوصه، وذكرت أمثلة منها في الكتاب: ففي أحدى خطابات بوتين في عام 2003 تكلم عن مسئولي البلديات وقال العبارة التالية: “دور الأشخاص في المركز هو أساس الديمقراطية في المجالس البلدية”.

ومنذ التسعينيّات لم تُسمع عبارة “دور الشعب”. وتكرّرت في خطابه عبارة “دور الشعب”. وتأتي هذه العبارة من الحقبة السوفياتية وتخاطب الفقراء الذين لا يوجد أمامهم أمل في الوصول إلي السلطة أبدَا: فيتم سحقهم وفقط.

  لذا فالشيوعي يضع أمامه شعار “الشعب والحزب شيئ واحد” وهذا يشير إلى أن هاتين المجموعتين غير مختلفتين. وأجد أن عبارة بوتين مقلقة للغاية. وأظن أن عبارة “دور الشعب” لم  تقل بشكل غير مقصود، ولكنها تدغدغ مشاعر الذين يتذكرون الأغنياء على أنهم أعداء الشعب ويجب أن يتصرفوا بقوة وفقا لذلك.

وبالفعل، فإن محاكمة كودوروفسكي بدأت بعد ذلك بقليل.

قسم الرصد

كفكاز سنتر

 

 

Share Button

اترك تعليقاً