وصول ممثلي الشركس السوريّين إلى جمهوريّة أديغيه لمناقشة العودة إلى الوطن

وصول ممثلي الشركس السوريّين إلى جمهوريّة أديغيه لمناقشة العودة إلى الوطن

وصول ممثّلين عن الشركس السوريّين إلى جمهوريّة أديغيه للإجتماع مع قيادة الجمهوريّة لمناقشة موضوع العودة.

وصل ممثّلي الشركس السوريّين إلى مايكوب لعقد لقاء مع الزعامة في جمهوريّة أديغيه فيا يتعلّق بتفعيل عودة شراكسة سوريّا إلى الوطن، وفقا لتقارير وردت اليوم عن خدمة الرسائل القصيرة لموقع “العقدة القوقازية”.

وتم تأكيد المعلومات عن زيارة الشركس السوريّين عن مصدر مقرب من دوائر الحكومة. ووفقا للمصدر، في 24 يناير/كانون الثّاني، وصل جمهوريّة أديغيه مندوبان من ممثلي الشعب الشركسي الذين يعيشون في سوريا، وفي 25 يناير/كانون الثّاني يصل مندوب آخر.

وشارك الثلاثة، وفقا للمحاور، في التوقيع على عريضة من الشركس السوريّين إلى الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف وقيادة جمهوريّات كل من أديغي وقباردينو – بالكاريا وقراشيفو – شركيسيا.

الغرض من الزيارة التي قام بها الشركس السوريّين إلى جمهوريّة أديغيه هو لتعريفهم بالبلاد للتعامل مع الانتقال إلى وطنهم التاريخي.

اليوم ، تعرّف الإثنان الذان وصلا بالفعل على المعالم الطبيعية في أديغيه وعلى حياة السكان المحليين. قاموا بزيارة الجبال و لقرى ، بما في ذلك قرية مافه حابله (Mafehabl) في منطقة مايكوب، حيث قبل 13 عاما تمت توطين 165 من المهاجرين من كوسوفو.

ومن المقرر أن الشركس السوريّين سيزورون قباردينو – بالكاريا والإلتقاء مع قيادتها. وقال المصدر انّه نظرا لتعقيد مسألة انتقال الشركس السوريّن الى وطنهم التاريخي وأشكال الإنتقال غير المؤكّدة فإن معلومات أكثر دقة سوف لن تكشف قال المصدر إلى “العقدة القوقازية”.

وللتذكير فإن كان قد أرسلت مناشدات بتاريخ 3 يناير/كانون الثُاني للقيادة الروسيّة، فضلا عن ممثلين لحكومات أديغيه وقباردينو – بالكاريا وقراشيفو – شركيسيا من أجل مناشدة 76 من الشركس السّوريّين من أجل نقلهم الى أرض آبائهم وأجدادهم.

أرسلت مثل هذه المناشدات قبل 25 ديسمبر/كانون الأوّل 2011، من قبل 115 ممثلا آخر من الشعب الشركسي الذي يعيش في سوريا. وكانت قد وُجّهت الى الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف، ورئيس أديغيه، أصلان تخاكوشينوف، ومجلس الدولة — مجلس الجمهورية، والحركة الاجتماعية “أديغة خاسه” وإلى شعب جمهوريّة أديغيه. بدا نداءاً إلى “مد يد العون وانقاذهم من مأساة وشيكة”. وفي 28 ديسمبر/كانون الأوّل هناك 57 آخرين من الشركس السوريّين ناشدوا القيادة في الفيدراليّة الرّوسيّة وحكومة جمهوريّة أديغيه للحصول على المساعدة لإعادة توطينهم في روسيا.

المصدر: إلوت.آريو

نقل عن: راديو أديغه

 

ترجمة: أخبار شركيسيا

Share Button

اترك تعليقاً