حركة ”المبادرة للحقوق الشركسية” تتظاهر في اسطنبول

حركة ”المبادرة للحقوق الشركسية” تتظاهر في اسطنبول

التالي ترجمة إلى اللغة العربيّة لما نشرته (Didem Bas Bilge) على موقع “الناجون من الإبادة الجماعيّة الشّركسيّة”

https://www.facebook.com/groups/CircassiansGenocideSurvivors/}:

ترجمة: عادل بشقوي.

قام كينان كابلان ورفاقه من حركة “المبادرة للحقوق الشركسية” بالتظاهر أمام قصر دولماباشي، حيث كان رئيس الوزراء أردوغان يعمل في مكتبه، في انتظار وصول بوتين.

بإيجاز، التالي ما قرأه كينان كابلان قبل إلقاء القبض عليه وعلى صحبه. (وكما نعلم، فإن الشّرطة لطفاء ومهذّبون. لذلك نحن سعداء بأن يكونوا على ما يرام).

قام منتدى القوقاز باحتجاج أيضا قبل ذلك بيوم واحد، لذلك، فإن مشاهد الاحتجاج تم استخدامها على نطاق واسع في وسائل الإعلام.

فيما يلي ما يشير إليه كينان:

– الأراضي الّتي ستقام عليها ألعاب سوتشي الأولمبيّة، هي موطن الشراكسة والمكان الّذي اقترفت في روسيا القيصرية إبادة جماعية ضد الشركس.

– ونتيجة لهذه الإبادة الجماعية والتهجير للمنفى، فإن الشركس يعيشون في بلدان كثيرة من العالم، بجانب فقدانهم لهويتهم وثقافتهم.

– واليوم، فإن الوريث القانوني لهذه الإبادة الجماعية والنفي الذي اقترف من قبل روسيا القيصرية هي روسيا الفيدراليّة الحاليّة.

– وبما أن الفيدراليّة الروسيّة تستعد لعقد دورة الألعاب الأولمبيّة في سوتشي، فإن الجراح الشّركسيّة لا تزال تنزف وتم فتحها من جديد. إن آلامهم تصبح أكثر عمقا.

– نحن نقول للروس، إذا أردتم عقد دورة الألعاب الأولمبيّة، يجب عليكم أولا الإستجابة لمطالب الشراكسة.

– الشراكسة يريدون من الفيدراليّة الروسيّة الاعتراف بالإبادة الجماعية التي ارتكبوها، ويريدون من روسيا الإعتذار، وإعطاء جنسية شركيسيا، واحترام حق الشّعب في تقرير مصيره بنفسه.

– عاش نضالنا من أجل أن نبقى شراكسة.

Share Button

اترك تعليقاً