نافذة على أوراسيا: موظّف رسمي في بطريركية موسكو يقول أن روسيا كدولة وأمة بقي لها 50 سنة فقط

نافذة على أوراسيا: موظّف رسمي في بطريركية موسكو يقول أن روسيا كدولة وأمة بقي لها 50 سنة فقط

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

                ستاونتون 30 يناير/كانون الثاني – روسيا لديها فقط “نصف قرن لتبقى” كشعب ودولة إذا كانت غير قادرة على التغلب على التراجع الديموغرافي السريع في الوقت الراهن، وفقا للأسقف ديمتري سميرنوف (Archpriest Dimitri Smirnov)، الرئيس السابق للقسم التابع للبطريركية في موسكو والخاص بشؤون الجيش وإنفاذ القانون والرئيس الحالي للجنة الأسرة .

                سميرنوف، الذي غالبا ما يتورط بسبب أسلوبه الصريح، يقول ان الروس اليوم “لا يحبّون ولا يريدون الأطفال”، المواقف التي “ترجمت إلى اللغة الروسية” تعني “اننا لا نريد لروسيا أن تدوم” واننا “نريد لثقافتنا أن تموت، وستكون هناك في مكان كنائسنا مساجد” (interfax-religion.ru/?act=news&div=54277).

                  في تصريحاته لوكالة إنترفاكس (Interfax) للأنباء هذا الأسبوع، وبّخ الأسقف أيضا أولئك الذين يستخدمون مصطلح “مؤسسة الأسرة”. هذه واحدة من العديد من “تفاهات الشّيوعيّة الغريبة”، واضاف، لأنّه إذا كانت الأسرة مؤسّسة، “عندها يمكننا تصفيتها وإيجاد أخرى”، والّذي أشار إليه بأنه هو بالضّبط ما يحدث في الغرب.

                و يخلص بملاحظة أن وسائل الإعلام تقوض الوضع بدلا من المساعدة. إن ذلك يحتاج إلى إيقاف، ويضيف، بأنه يجب أن يتم فرض رقابة وأن الذين يشجعون الفجور يحتاجون إلى إزاله. اذا ما حدث ذلك، كما يقول، “يمكن أن يحدث شيء ما” في اتجاه إيجابي، مضيفا ان “الدولة يمكن أن تساعد في هذا المجال”.

                سيكون من الخطأ أن نتجاهل مثل هذه التعليقات بوصفها فقط موقفاً واحدأ لقسيس أرثوذكسي. من ناحية، سميرنوف لديه أتباع كثيرون بين قوات الأمن وعلى الأرجح يعكس مخاوف تساور الكثير من تلك الهياكل. ومن ناحية أخرى، فإن كشف الغطاء عنده ليس من النوع غير الفعال ولكن بالأحرى من النوع الّذي يخدم التغيير الجذري .

                في حين أن القمص (لقب لرجال الدِّين المسيحيّ، ويُطلق على من هو فوق القسِّيس ودون الأسقفّ) قد لا يريد استعادة ضوابط النمط السوفياتي – في الحقيقة، وفي مناسبات عديدة أخرى، فقد أدان بشدة الماضي السوفياتي والهجمات الشيوعيّة على الدّين والأمة الرّوسيّة- انه يفضل بوضوح نوع جديد من الاستبداد اليميني والتقليدي .

المصدر: http://windowoneurasia2.blogspot.com/2014/01/window-on-eurasia-moscow-patriarchate.html

Share Button

اترك تعليقاً