نافذة على أوراسيا: يقول جميلوف بأن حرباً مع أوكرانيا ستشكّل “بداية النهاية لروسيا الفيدراليّة”

نافذة على أوراسيا: يقول جميلوف بأن حرباً مع أوكرانيا ستشكّل “بداية النهاية لروسيا الفيدراليّة”

 

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

            ستاونتون، 15 مارس/آذار — مصطفى جميلوف (Mustafa Cemilev)، الزعيم الروحي لتتار القرم، قال يوم أمس لألكسندر فيرشبو (Alexander Vershbow)، نائب الامين العام لحلف شمال الأطلسي (NATO)، أنه إذا شنّت موسكو حرباً على أوكرانيا، فإنّ هذا الحدث سيشكّل “بداية النهاية لروسيا الفيدراليّة . “

          إن “الوضع في شبه جزيرة القرم”، حسبما قال، “هو مغامرة تقوم بها الدولة الروسيّة. فإن ذلك لن يجلب أي شيء جيد لتتار القرم ولأوكرانيا، وأنه لن يجلب أي شيء جيد لروسيا أيضا”. بدلا من ذلك، سوف “يؤدي إلى تفكك” روسيا، وهذا شيء “خطير” على نحوِ خاص بسبب أسلحة موسكو النووية (rus.newsru.ua/ukraine/14mar2014/dzh_voina.html).

                وقال جميلوف انه قام في وقت سابق بإخبار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي أنه “من السخف أن يحدّد مستقبل شبه جزيرة القرم عن طريق استفتاء في هذه الظروف”، الذي أجابه بوتين “أن كل الإجراءات لا تراعى دائما” ولم تراعى في حالة تفكك الاتحاد السوفياتي في عام 1991.

            في الوقت نفسه، أكد جميلوف موقفه الّذي يتّخذه منذ فترة طويلة وهو أن “تتار القرم هم من مواطني أوكرانيا”. وأضاف ان “انتهاك السلامة الإقليمية لِ [ذلك] البلد لا يهدد فقط شبه جزيرة القرم وأوكرانيا، ولكن الأهم من ذلك كله روسيا وبعواقب وخيمة”.

            كلمات جميلوف تعكس إدراكه، والّتي هي للأسف ليست مفهومة على نطاق واسع في أماكن متعدّدة، حيث أن تفكك الاتحاد السوفياتي حدث ليس نتيجة لتحركات ميخائيل غورباتشوف (Mikhail Gorbachev) نحو التّحرّر بل عندما أنجز الرئيس السوفياتي السّابق التّحرّر، وتحوّل نحو اليمين وحاول فرض سيطرة أشد .

المصدر: (http://windowoneurasia2.blogspot.com/2014/03/window-on-eurasia-war-with-ukraine.html)

http://justicefornorthcaucasus.info/?p=1251672483
Share Button

اترك تعليقاً