حزبان تركيان يدعوان إلى الاعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية

الاثنين 31 مايو/أيار 2021

حزبان تركيان يدعوان إلى الاعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

2 يونيو/حزيران 2021

1520199923781

ستاونتون، 29 مايو/أيار — دعا حزبان تركيان معارضان، حزب الشعوب الديمقراطي {Democratic Party of the Peoples} (DPN) وحزب العمال التركي (EMER) أنقرة إلى الاعتراف بالتهجير الروسي للشركس من وطنهم الواقع في شمال القوقاز في نهاية حرب القوقاز، وذلك في عام 1864 ليكون عملاً من أعمال الإبادة الجماعية.

وقال حزب العمال إننا ”نعتبر نضال الشعب الشركسي من أجل حياة حرة وعادلة وديمقراطية مع لغتهم وثقافتهم ومعتقدهم هو كفاحنا. نحن جميعًا نعمل للوفاء بمطالبه بالحقوق والحريات الديمقراطية من أجل الحفاظ على تميُّزه ولغته وثقافته (natpressru.info/index.php?newsid=12443).

”يجب الاعتراف بالإبادة الجماعية للشركس. فقط من خلال القيام بذلك يمكن للمرء أن يعارض هذه الجريمة الخطيرة ضد الإنسانية. يجب منح الشركس الذين يعيشون في تركيا الحق في الأسماء واللغة والثقافة ويجب استعادة أسماء القرى التي تم تغييرها، ويجب دعم عودتهم إلى وطنهم الأم ماديًا وعاطفيًا دون أي شروط“.

من جانبها قالت صحيفة حزب العمال إن ”الحكومة الروسية يجب أن تواجه حقيقة هذه الإبادة الجماعية. يجب فتح البوابات لأولئك الذين يريدون العودة إلى وطنهم الأم. يطالب حوالي ستة ملايين شركسي يعيشون في تركيا بالحق في التعليم بلغتهم الأم، وتغيير أسمائهم، والسفر إلى الوطن الأم والحصول على جنسية مزدوجة“.

ويقول الحزب: ”هذه الطلبات التي تم تأجيلها لمدة قرن يجب الاستماع إليها والوفاء بها“.

فقط دولة واحدة — جمهورية جورجيا — اعترفت رسميًا بالإجراءات الروسية ضد الشركس في عام 1864 على أنها إبادة جماعية، على الرغم من أن الدعم الشعبي وحتى البرلماني لمثل هذه الإجراءات قد تزايد في العديد من الأماكن حيث أصبحت القضية في مكانة أبرز من السابق.

من غير المرجح أن تحذو تركيا حذوها في أي وقت قريب، لكن هناك عاملان من المحتمل أن يجعلاها أكثر وضوحًا في الأشهر المقبلة. فمن ناحية، كما أعلنت المزيد من الدول باستمرار أن أحداث الإمبراطورية العثمانية في عام 1915 كانت إبادة جماعية للأرمن، فإن العديد من الأتراك على استعداد للتنديد بارتكاب إبادة جماعية للآخرين رداً على ذلك.

ومن ناحية أخرى، انتقد المسؤولون الأتراك الإجراءات الروسية في شبه جزيرة القرم من حيث مقاربة اكتشاف إبادة جماعية وحتى ربط السلوك الروسي هناك بالإجراءات الروسية ضد شعب القرم. ومع ذلك، فإن اتخاذ الخطوة التالية سيكون صعبًا، لا سيما بالنظر إلى معارضة موسكو (windowoneurasia2.blogspot.com/2021/05/moscow-working-to-block-other-countries.html و 1lurer.am/ru/2021/05/21/Призываем-Турцию-отказаться-от-использования-этнического-фактора-как-инструмента-геополитической/479462).

ومع ذلك، من المؤكد أن تصريحات الحزبين التركيين ستعمل على تنشيط الشركس ليس فقط هناك ولكن في بلدان أخرى وفي وطنهم في شمال القوقاز؛ وقد يكون هذا هو الجانب الأكثر أهمية في هذا الوضع حيث تخرج المنطقة من الوباء وتصبح الأنشطة السياسية الجماهيرية ممكنة.

المصدر:

 http://windowoneurasia2.blogspot.com/2021/05/two-turkish-parties-call-for.html

Share Button

اترك تعليقاً