العلم الشركسي، الوطن، الهوية الشركسية / الحاجة إلى عمل مؤسسي شركسي — من كتاب ”شركيسيا: ولدت لتكون حرة“ للكاتب عادل بشقوي

حضرات القُرّاء الأعزاء،

يتم هنا نشر جزء آخر من كتاب ”شركيسيا: ولدت لتكون حرة“ مترجم الى اللغة العربية، وسيتبع ذلك نشر أجزاء أخرى فيما بعد

عادل بشقوي


28 يناير/كانون الثاني 2022

العلم الشركسي، الوطن، الهوية الشركسية

الفصل الخامس

الحاجة إلى عمل مؤسسي شركسي

PHOTO-2022-01-27-21-41-14

قال ونستون تشرشل: ”لا حرج في التغيير، إذا كان في الاتجاه الصحيح“.755 إن آلية شركسية مشتركة ستحقق أهدافًا طموحة للأمة الشركسية إذا اعتمدت على أساسيات ووجهات نظر إدارة طريقة عمل شركسية مشتركة حاليًا وفي المستقبل من خلال التنسيق والتشاور من خلال العناصر الأساسية المنطقية والمعقولة.

إذا شرع الشركس في عملهم المستقبلي فيما يتعلق بالتخلي عن الأنانية، فسيعملون معًا للحفاظ على السلوك الجماعي المشترك لمساعدة بعضهم البعض، وخاصة لقيادة جيل الشباب وتشجيعهم على تعلم المهارات والمهن اللازمة لمعرفة كل ما يتعلق به. يجب أن يحصلوا على الكفاءات التي تحتاجها المجتمعات الشركسية. يجب أيضًا أن يتم توفيرها من خلال موضوعات معاهد البحث التي ستوفر معلومات مفيدة حول تطورات الأحداث في شركيسيا منذ بداية الغزو القيصري الروسي.

من الضروري للشركس أن يعرفوا المؤامرات التي يتم تنظيمها وتدبيرها ضدهم. التقى طالب ماجستير شركسي، أثناء دراسته لتقديم أطروحته، بشكل غير متوقع مع دبلوماسي روسي في كليته. قدم الدبلوماسي نفسه بهذه الصفة في مكتبة الجامعة. حاول إقناع طالب الماجستير عندما كان يطلق اتهامات وادعاءات كاذبة حول بعض الأحداث الشركسية لتغيير الموضوع الذي كان يدور في ذهنه بخصوص الجزء الشركسي من شمال القوقاز. كان للدبلوماسي القدرة على مناقشة الأمر مع أعضاء هيئة التدريس وفي نفس الوقت محاولة إقناعه بتغيير رأيه من خلال محاولة فرض أفكار حول حقائق معينة تحدث في شمال القوقاز وفي العالم الشركسي.

بدأ الدبلوماسي الروسي في إقناعه، بمزاعم معينة، لتحويل نية العمل في مثل هذا الموضوع المطروح، إلى جانب قدرة ذلك الدبلوماسي على مناقشة الأمر مع الأساتذة ومحاولة إقناعه بتبديل فكره حول بعض الأحداث التي تحدث في شمال القوقاز وفي أماكن تواجد الشركس الأخرى.

لم تكن مناقشة الأطروحة مبرمجة، لكن كان ذلك مقصودًا حتى لا يعلم الدبلوماسي بالوقت المحدد لذلك، لتجنب مشاركته. تم فيما بعد تنسيق وقت مناقشة الأطروحة بشكل مفاجئ، وذلك في نفس اليوم، وفي غضون ساعات قليلة.

في أثناء  مشاركتي وتقديمي لمحاضرة حول الموضوع الشركسي، وفي وقت طرح الأسئلة، طرح أحد الأشخاص المشاركين سؤالًا استنكاريًا: ”أين هي شركيسيا؟بينما شاءت المصادفة، أن تكون خريطة شركيسيا، التي نُشرت في الأصل في عام 1855، حيث كانت معروضة وموضوعة على منصّة في نفس القاعة؛ وتمت موافاته بالإجابه وفقا لذلك. 

حاولت إحدى الفتيات أن تلتمس الحصول على وثائق حول الإبادة الجماعيّة الشّركسية، فأبدت ملاحظة غريبة عندما قيل لها أن الوثائق لم تكن جميعها متاحة وجاهزة للتسليم في ذلك الوقت، حيث قالت ومن دون تفكير، وبطريقة فظّة أن الوثائق هي ملك للأمّة الشّركسيّة.

الفرد الذي يحصل على معلومات و/أو مستندات لاستخدامها لتحقيق مكاسب شخصية، بطريقة ما، وذلك لممارسة احتكار خطة أو مشروع.

الشخص الذي يشارك في تأسيس كيان أو مؤسسة مع عدد قليل من الأشخاص الآخرين، لكن عندما يتم التأسيس، يقرر تولي العملية بأكملها منفردًا.

الشخص الذي يستخرج وثائق من موقع الكتروني شركسي مصمم للشركس حتى يتمكنوا من الوصول إلى المعلومات القيِّمة، بينما تكون هناك ملاحظة في الموقع تقول:

نرحب بجميع المهتمين لإنتاج ونشر المعلومات المترجمة و/أو الأصلية، لكن دون تغيير في معنى و/أو محتوى الوثائق كليًا أو جزئيًا. كما أن مواقع الإنترنت مدعوة لنشر المعلومات وترجمتها ونشرها، لكن دون تغيير في معنى و/أو محتوى الوثائق“.756 لكنه يقرر ختم الوثائق والمستندات باسمه لمحاولة التعتيم ولتجاهل ذكر مصدر الوثائق الأصلي أو لتجنب ذكرأرشيفات تبليسي، كمصدر للمعلومات، مما يؤدي إلى انتهاك حقوق النشر، ضد المصدر المشار إليه، وبطريقة تلغي فكرة روح الفريق أو العمل المنهجي.

يتطلع الشخص الذي يقوم بتشغيل وإدارة موقع الكتروني إلى الترويج للمعلومات ونشرها، ويقوم بانتقاد قضايا وأنشطة وأفراد من القوميين الشركس، وفي نفس الوقت يحاول نشر أعماله على نطاق واسع في وسائل التواصل الاجتماعي.

قال شخص عندما رأى صورة لأحد الدبلوماسيين أنه رآه شخصيًا، عندما كان يغادر موقعًا بعد لقائه بصديق، بينما كان ذلك الدبلوماسي يدخل بوابة نفس مكان الإقامة متعدد الشُّقق السّكنيّة.

يقول أحد الأشخاص إن دبلوماسياً اتصل به ليخبره أنه يحتفظ له بزجاجة فودكا في صندوق سيارته.

يُظهر أحد الأشخاص أنه يؤمن بالتدابير والإجراءات التي يتخذها بعض الأفراد والكيانات؛ لكنه فجأة يظهر تغييراً في الموقف والأفكار، ويبدأ في نشر مقالات و/أو تعليقات تهاجم ما كان يدَّعي أنّهُ يؤمن به.

أحد الأشخاص يستعير كتابا ولا يردَّهُ عندما يُطلب منه ذلك.

يتبع…

Share Button

اترك تعليقاً