يقول ماموليا إن المهاجرين القوقازيين لعبوا دورًا مركزيًا في حركة بروميثيوس

الأربعاء 9 فبراير/شباط 2022

يقول ماموليا إن المهاجرين القوقازيين لعبوا دورًا مركزيًا في حركة بروميثيوس

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

11 فبراير/شباط 2022

ستاونتون، 19 ديسمبر/كانون الأول — لقلق المسؤولين الروس، تعود النزعة البروميثينية (Prometheanism) إلى الفضاء السوفياتي السابق مما يوفر إلهامًا واضحًا للنشطاء في أوكرانيا (windowoneurasia2.blogspot.com/2021/12/revival-of-prometheanism-outrages.html) وجذب انتباه شعوب شمال وجنوب القوقاز.

            يقول المؤرخ جورجي ماموليا (Georgy Mamuliya) إن أحد أسباب ذلك هو الدور الجبار الذي لعبه المهاجرون من تلك الدول في إنشاء وتشغيل حركة بروميثيوس التي نظمتها بولندا ودعمتها بين عامي 1926 و 1939 وقدرة القوقازيين على مواصلة تعزيز مُثُل الحركة العليا حتى في وقت لاحق (kavkazr.com/a/dvizhenie-prometey-borjba-emigrantov-za-nezavisimostj-kavkaza/31642075.html).

يعود أصل وصف النزعة البروميثينية إلى الفهم البولندي أنهطالما كانت لديهم حدود مشتركة مع الإمبراطورية البلشفية، فلن يكون هناك سلام، كما يقول المؤرخ. ”كانت استراتيجيتهم هي تعزيز استقلال الدول الحدودية وبالتالي إنشاء نوع من الطوق الأمني الذي يتألف من كلٍ من بيلاروسيا وأوكرانيا ودول القوقاز وتركستان المستقلة“.

            أيد المهاجرون من القوقاز هذه الفكرة بحماس وسعوا في الأصل إلى تخصيص مجلاتهم الخاصة بهم فقط، لكن حكومة بيلسودسكي (Pilsudski) أصرت على دمج جهودهم مع جهود غيرهم من غير الروس، الأمر الذي أدى إلى ظهور مجلة بروميثيوس في عام 1927 و بالتالي اسم الحركة. 

            يقول ماموليا إن هذه المجلة نصّبت نفسها في البداية على أنهاجهاز للدفاع عن استقلال شعوب القوقاز وأوكرانيا“. لكن فيما بعد انضم إليهم مهاجرون من تركستان، ما أدّى إلى توسيع نطاق مهمة المجلة. لكن القوقازيين استمروا في السعي لتحقيق أهدافهم، وفي يوليو/تموز 1934 دعوا إلى إنشاء كونفدرالية لشعوب القوقاز.

عكست هذه الحملة وعي المهاجرين من جنسيات القوقاز المختلفة بأنهم قد تم احتلالهم من قبل البلاشفة في 1918 – 1921 على وجه التحديد لأنهم فشلوا في التعاون، الأمر الذي سمح للجيش الأحمر بهزيمتهم واحدًا تلو الآخر، كما يكمل ماموليا.

            استمرت حركة بروميثي ومجلاتها حتى الاحتلال النازيالسوفياتي لبولندا في سبتمبر/أيلول 1939. (لم يكن للنازيين استخدام لأعضائها أكثر من السوفييت، كما يشير المؤرخ). ولكن حتى هذا لم يضع حدا لأنشطة المهاجرين القوقازيين الذين شاركوا مع بروميثي.

            لقد فروا وتعاونوا أولاً مع الحكومة البولندية في المنفى في لندن خلال الحرب ثم مع الحلفاء الغربيين خلال الحرب الباردة.

المصدر:

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2022/02/caucasian-emigres-played-central-role.html

Share Button

اترك تعليقاً