الشراكسة الأتراك ينددون بحرب بوتين في أوكرانيا، إنهم يخشون من تداعياتها على تركيا وشمال القوقاز

الجمعة 4 مارس/آذار 2022

بول غوبل (Paul Goble)

ترجمة: عادل بشقوي

4 مارس/آذار 2022

ستاونتون، 1 مارس/آذارفيدرالية الجمعيات الشركسية في تركيا وأكبر منظمة للشركس هناك، شجبت حرب فلاديمير بوتين العدوانية ضد أوكرانيا، قائلة إنها تخشى العواقب ليس فقط على النظام الدولي ككل ولكن على تركيا، بلد إقامتهم وشمال القفقاس وطنهم القومي.

            الهجوم الشرير، الذي تبرره موسكو بدافع مخاوفها من انضمام أوكرانيا إلى الناتو، هو في الواقع جزء من خطة أوسع من قبل الكرملين لاستعادة إمبراطورية روسية على أراضي الاتحاد السوفياتي السابق (cerkesfed.org/haberler/diaspora-haberleri/rusyanin-ukraynaya-saldirisini-siddetle-kiniyoruz/).

            يقول واضعو الإعلان: ”نشعر بالقلق من أن بلدنا، تركيا، ووطننا الأم، القفقاس، من بين المناطق الأكثر تضررًا من العدوان الروسي“. ويقولون إن حرب بوتينيجب أن تتوقف على الفور قبل أن تتمكن روسيا وقيصرها الجديد من اتخاذ المزيد من الخطوات“.

            ويقولون: ”وإلا فإن تقاليد الإبادة الجماعية المتأصلة في تركيبتها الجينية قد تؤدي إلى عواقب أسوأ على أوكرانياوالعالم. وتحقيقا لهذه الغاية،ندعم جهود المجتمع الدولي لفرض أكثر العقوبات فعالية لاستعادة السلام الإقليمي في أقرب وقت ممكن“.

            هناك أكثر من مليوني شركس في تركيا، وحتى موسكو تعترف بأنهم والشركس في أماكن أخرى في الشتات يتّحدون بشكل متزايد مع الشركس الذين يعيشون في شمال القوقاز (windowoneurasia2.blogspot.com/2022/01/moscow-scholars-see-circassian-movement.html).

http://windowoneurasia2.blogspot.com/2022/03/turkeys-circassians-denounce-putins-war.html

Share Button

اترك تعليقاً